الجمعة 15 تشرين الأول 2021

شورى حكم رقم : 144 /1956

  • مذكرة ربط النزاع
  • /
  • شروط
  • /
  • تعويض
  • /
  • ضرر
  • /
  • طلب
  • /
  • شجرة
  • /
  • مطار بيروت الدولي






- شروط قبول مذكرة ربط النزاع ومضمونها

-

وحيث ان مذكرة ربط النزاع يجب ان تتضمن مطاليب مقدمها بالتفصيل وان تتضمن ايضا انه في حالة صدور قرار رفض هذه المطاليب بصورة صريحة او ضمنية سيحمل مقدمها على مراجعة القضاء.



- مدى اعتبار الاضرار اللاحقة بالاشجار من جراء الرمال والغبار الصادرة عن مطار بيروت موجبة للتعويض

-
وحيث تبين من تقرير الخبير السيد يعقوب المعين بقرار من وزير الاشغال العامة رقم 2394 المؤرخ في 3 ايار سنة 1952 ان المزروعات التي كانت في عقارات المدعي قد تضررت من الاعمال التي رافقت انشاء المطار الدولي وبعدها من محركات الطيارات لانه قبل انشاء المطار الدولي كانت المزروعات الكائنة في عقارات المدعي بحالة حسنة وكانت التلال التي تتكون منها ارض المطار مع ما كان عليها من مغروسات وحشائش برية او اصطناعية تقي البساتين والاشجار المثمرة من ارياح وشرد البحر السامة وبعد ازالة هذه الحواجز تعرضت العقارات لسموم ارياح البحر وتعرضت ايضا للرمال الحمراء الناعمة التي كانت تتطاير من العمل في ارض المطار ومن محركات الطيارات. وحيث ان الخبير اعتبر ان ذلك اضر في حيوية الشجرة وانقص في حملان الليمون والزيتون والخضر وقد اعتبر الخبير المذكور ان الضرر الناتج عن عدم حملان الليمون والزيتون يقدر بمبلغ 105 الاف ليرة. وحيث يتبين من تقرير لجنة الخبراء المعنية من قبل المستشار المقرر ومن استيضاح هذه اللجنة ومن استجواب احد افرادها ان الضرر المشكو منه قد وقع فعلا وان سبب هذا الضرر يعود الى زوال الحواجز الطبيعية والى الغبار الذي يتصاعد في الفضاء ثم يهبط ويستقر على الاوراق فيمنعها من القيام بوظائفها الحياتية والى الاعمال التي كانت تحصل لانشاء المطار. وحيث ان جاء في تقرير اللجنة ان الاضرار تتعدى المواسم الثمرية لان الحيف الذي يلحق بالشجر يؤخر نموها واتزان هيكلها الخضري ويزيد فيها نسبة المادة الخشبية التي لا نفع لها. وحيث تبين اذن ان الخبراء ومنهم الخبير المعين من قبل وزارة الاشغال العامة قد اجمعوا على ان املاك المدعي تضررت من الاعمال التي رافقت انشاء المطار ومن وجود المطار بجانب هذه الاملاك. وحيث ان الجهة المدعى عليها اجابت منتقدة اقوال الخبراء شارحة ان لا ضرر من اعمال المطار ووجوده بجانب عقارات المدعي الا ان هذه الانتقادات الصادرة عن مهندسي وزارة الاشغال العامة التي هي فريق في الدعوى لم تخرج عن الاستنتاجات الفنية المفصلة في تقارير الخبراء بل بالعكس فانه يتبين من البحث العلمي في حياتية النبات ووظائف اعضائه المقدم ربطا بلائحة 27 ايار 1955 ان تعذر حصول النبات على الاوكسجين يتوقف على استنشاقه الهواء اي التنفس وانه اذا كانت الاوراق لا تتنفس فالضرر يقع حتما على الشجرة. وحيث انه مما لا شكل في ان تغطية الاوراق بالرمال يمنعها عن التنفس وبالتالي يسبب ضررا للاشجار. وحيث ان المحكمة ترى ان الضرر قد وقع فعلا. وحيث ان مجلس الشورى اخذ بهذه النظرية واعتبر ان الاشجار المثمرة والمزروعات تتضرر من جراء الرمال والغبار التي تتطاير من مطار بيروت الدولي وهذه الاضرار ناتجة عن الاعمال التي رافقت انشاء المطار الدولي والاعمال التي حصلت بعد انشاء المطار والتي ترافق الاعمال المتأتية من استعمال المطار (راجع قرار مجلس الشورى رقم 571 تاريخ 1954/11/24 دعوى هيلانة متى على الدولة اللبنانية وزارة الاشغال العامة) وحيث ان المحكمة لا ترى فائدة من الاستعانة بلجنة خبراء جديدة لان الخبير من قبل الوزارة والخبراء المعينين اثناء رؤية هذه الدعوى قد اجمعوا على ان الاعمال المشكو منها تلحق ضررا في الزروعات والاشجار المثمرة.



- مفعول مطالبة المدعي بما هو خارج عن نطاق مذكرة ربط النزاع

-
وحيث ان مذكرة ربط النزاع استندت الى تقرير الخبير يعقوب ولا يجوز لهذه المحكمة ان تقضي للمدعي الا ضمن نطاق المطالبة في مذكرة ربط النزاع. وحيث ان مطالبة المدعي باضرار خارج محتويات المطالبة الواردة في مذكرة ربط النزاع هي مستوجبة الرد.

بطاقة الحكم

المحكمة
شورى
الرقم
144
السنة
1956
تاريخ الجلسة
19/12/1956
الرئيس
الدحداح
الأعضاء
/ثابت//مزبودي/
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.