الجمعة 23 تشرين الأول 2020

ابرام مذكرة تفاهم بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة الولايات المتحدة الاميركية لتنفيذ مشروع تحسين خدمات التعليم الاساسي (QITABI) وقبول هبة عينية

مذكرة تفاهم بين حكومة الولايات المتحدة الاميركية وحكومة الجمهورية اللبنانية.
المادة الاولى. القرض
ان حكومة الولايات المتحدة الاميركية، ممثلة بالوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID)، والحكومة اللبنانية، ممثلة بوزارة التربية والتعليم العالي، (المشار اليهما في ما يلي ب «الطرفين») ترغبان في التعاون في مشروع تعزيز جودة التعليم نحو مزيد من الوصول الى التعليم وتحسين التعليم الاساسي، مشروع «كتابي» (QITABI) (المشار اليه في ما يلي ب "المشروع") بتمويل من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية. وتسعى الوكالة من خلال هذا المشروع الذي ستنفذه منظمة «وورلد ليرنينغ» (World Learning) الى تحسين نتائج القراءة لدى تلاميذ المدارس الرسمية في المستوى الابتدائي، الى جانب توسيع قدرة تلاميذ المدارس الرسمية المستضعفين على الوصول الى خدمات التعليم الآمنة والارتقاء بإدارة النظام التعليمي وقدرته على مواجهة الصدمات من اجل مراقبة الخدمات التعليمية بصورة افضل. سيغطي المشروع مدارس من كل انحاء لبنان
يدخل الطرفان في هذا التعاون مع رغبتهما في الحفاظ على استقلالية وفرادة المهام والاختصاصات المُناطة بهما واطر المحاسبة التي يعمل كل منهما بموجبها. ولا يعتبر التعاون بين الطرفين، كما هو مفصل في هذه المذكرة، او يُفسر على انه شراكة او اي نوع آخر من الكيانات او الشخصيات القانونية، ما لم يلحظ خلاف ذلك بشكلٍ واضحٍ ومحدد. وليس في هذه المذكرة ما يمكن تفسيره على انه يبطل او يتعارض بأي شكلٍ من الاشكال مع اي اتفاقات او عقود اخرى مبرمة بين طرفين او اكثر من الاطراف، اكان ذلك قبل او بعد وضع هذه المذكرة. بموجب هذه المذكرة، لا يتعهد او يلتزم اي طرف من الاطراف او يعد بالتعهد او الالتزام، بتقديم اي تمويل لأي طرف في هذه المذكرة او اي طرف آخر. غير انه في نية الاطراف، ورهنا بما يتوفر لديهم من تمويل لهذا الغرض ورهناً بالاتفاق المستمر بين الاطراف، تنفيذ الادوار والمسؤوليات المنصوص عليها في هذه المذكرة بحسن نية
المادة الثانية. تعهدات الاطراف
1.2. تعهدات الوكالة الاميركية للتنمية الدولية: ترغب حكومة الولايات المتحدة الاميركية، من خلال الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، في تحسين النظام المدرسي الرسمي في لبنان بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي. تنفذ منظمة وورلد ليرنينغ (الشريك المنفذ) مساعدة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية هذه كما هي موضحة في هذه المذكرة. اما طبيعة المساعدة المقدمة لتحقيق الغاية المنشودة فهي موصَّفة بشكل مفصل ضمن الملحق رقم 1 بهذه المذكرة
دور الوكالة الاميركية للتنمية الدولية ومسؤولياتها
 1 . تحتفظ الوكالة الاميركية للتنمية الدولية بالسلطة التعاقدية مع الشريك المنفذ.
2 . تنسيق المشروع مع وزارة التربية والتعليم العالي لتحقيق الغرض المتمثل بتحسين النظام المدرسي الرسمي.
3 . توفير المساعدة الفنية للجهات المستفيدة من البرنامج من اجل تنفيذ الانشطة بنجاح
4 . التأكد من اطلاع وزارة التربية والتعليم العالي على التقدم المحرز، والنتائج والانجازات المحققة ضمن البرنامج بشكل فصلي من خلال تقارير التقدم المرحلي التي يعدها الشريك المنفذ، والتشاور مع الوزارة بشأن انشطة المشروع
5 . تأمين فريق عمل اداري من المشروع لادارة المهام المرتبطة بالمشروع في وزارة التربية والتعليم العالي بهدف تسهيل عملية التنفيذ
2.2. التزامات وزارة التربية والتعليم العالي: تعين وزارة التربية والتعليم العالي واحداً او اكثر من كبار موظفيها من اجل تسهيل تنفيذ المشروع بالتنسيق مع الشريك المنفذ والوكالة الاميركية للتنمية الدولية. تشكل الوزارة ايضاً لجان فنية وتحدد جهة اتصال لكل لجنة، تتولى الوزارة كذلك تنسيق الحصول على كل الموافقات واشكال الدعم الضرورية من جانب الحكومة اللبنانية لضمان نجاح المشروع. تقوم الوزارة بالترتيبات اللازمة لضمان تطبيق الاعفاءات الضريبية كما هي مفصلة ادناه. كذلك، توفر الوزارة المساعدة المطلوبة لتحقيق الاغراض المنصوص عليها في هذه المذكرة، وكما هي مبينة بتفصيل كامل في المرفق الثاني. وتشمل التزامات وزارة التربية والتعليم اعالي ما يلي:
دور وزارة التربية والتعليم العالي ومسؤولياتها:
1 . القيام نيابة عن الحكومة اللبنانية بإنجاز كل الوثائق الضرورية المتصلة بوضع اللمسات الاخيرة على هذه المذكرة وتسهيل تنفيذ المشروع.
2 . الالتزام بتأمين الوثائق الضرورية (بسرية) والموافقات المطلوبة للشريك المنفذ من اجل اداء عمله في المشروع من دون اي كلفة.
3 . تأمين كل الاعفاءات الضرورية من (أ) اي ضرائب الزامية، بما في ذلك ضرائب الضمان الاجتماعي على الرواتب والتعويضات المدفوعة الى او المفروضة على الموظفين والاستشاريين غير اللبنانيين المعينين من قبل الشريك المنفذ لتنفيذ المشروع؛ (ب) واي ضريبة على القيمة المضافة مفروضة على الشريك المنفذ في ما يتصل بتوفير المساعدة بموجب مذكرة التفاهم الحالية؛(ج) واي وجميع الاعباء والرسوم الجمركية الوطنية والمحلية، بما في ذلك الحد الادنى من الضرائب الالزامية والضرائب على قيمة التأجيرية للتجهيزات والآليات والممتلكات (الاملاك الثابتة والمنقولة على السواء) وجميع المشتريات التي يقوم بها الشريك المنفذ دعماً للمشروع. في حال توجب على الوكالة الاميركية للتنمية الدولية او الشريك المنفذ دفع الضرائب والرسوم الجمركية والاعباء المشار اليها في هذه المذكرة، يتعين على الحكومة اللبنانية ان تعيد تسديد اي من هذه الضرائب المدفوعة الى الوكالة الاميركية للتنمية الدولية و/أو الشريك المنفذ.
4 . تأمين التنسيق والدعم واي مساعدة اخرى ضرورية الى الوكالة الاميركية للتنمية الدولية على مستوى الحكومة اللبنانية من اجل تحقيق اغراض هذه المذكرة.
5 . التأكد من ان كل التجهيزات المقدمة من قبل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية لاغراض هذا المشروع تبقى في المدارس الرسمية حيث وضعت في الاساس بهدف استخدامها من جانب الجهات المستفيدة للغرض المنوي منها وبما يسمح بتعزيز اهداف المشروع وفقاً لانظمة الوكالة الاميركية للتنمية الاميركية.
6 . الالتزام بتأمين استدامة الاستثمارات والآثار المحققة في اطار هذا المشروع، وقد يشمل ذلك تأمين الموظفين او الاموال او الدمج الاستراتيجي لهذه النتائج في عمليات التخطيط المستقبلية بعد انتهاء المشروع.
7 . التأكد من انسجام انشطة المشروع وتكاملها مع التدخلات او الانشطة الاخرى في قطاع التعليم.
8 . عقد اجتماع مع الوكالة الاميركية للتنمية الدولية على اساس فصلي من اجل مراجعة تقدم المشروع والتدابير الاستراتيجية التي قد تكون ضرورية الى جانب خطط العمل.
9 . اختيار المدارس/المعلمين/ الموظفين للمشاركة في مختلف انشطة المشروع المتفق عليها ضمن اللجان الفنية وفقاً لمعايير الاختيار المعتمدة. ويجب اطلاع وزارة التربية على هوية ومؤهلات افراد فريق عمل المشروع، الذين سيتوجهون الى المباني المدرسية، واعطائهم التصريحات اللازمة للدخول الى المدارس الرسمية بهدف تنفيذ المشروع، بما في ذلك عمليات المتابعة والرصد والتقييم وتوثيق النجاحات من خلال الصور وشرائط الفيديو.
10 . التأكد من مشاركة موظفي وزارة التربية والتعليم العالي ومديرية الارشاد والتوجيه والمدارس مشاركة ناشطة في كل ما يتصل بالمشروع من اجتماعات، وورش عمل، وتدريبات، وعمليات مراقبة مهارات القراءة في صفوف المرحلة الاولى، ودورات تدريب المدربين، وتدخلات داخل المدارس. هذا وتغطي وزارة التربية التكاليف المتصلة بحضور الاجتماعات وورش العمل والتدريبات، بما في ذلك اتعاب فريق العمل، باستثناء نفقات النقل والبدلات اليومية التي تخضع للانظمة المرعية في الوكالة الاميركية للتنمية الدولية.
11 . توفير كل الوثائق والبيانات المتفق عليها بثقة تامة من اجل تسهيل تنفيذ المشروع.
12 . الموافقة على لائحة التجهيزات/التسهيلات التي يجب تأمينها للمدارس.
13 . تعيين اللجان الفنية وجهات التنسيق.
يُشار الى ان نطاق عمل اللجان الفنية متضمن في ادوار ومسؤوليات وزارة التربية والتعليم العالي والمديرية العامة للتربية والمركز التربوي للبحوث والانماء، كما هو مفصل ضمن هذه المذكرة، وهو يشمل بشكل محدد:
. المشاركة في اجتماعات اللجنة المقررة المتصلة بالمشروع.
. تقديم الآراء/المعلومات والتغذية الراجعة بشأن انشطة المشروع.
. تبادل الوثائق المتصلة بالمشروع والصادرة عن وزارة التربية والتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والانماء والتي توجه عمليات التخطيط والتنفيذ.
. مراجعة التقارير الخاصة بأنشطة المشروع في الوقت المناسب.
. تقديم الآراء/المعلومات حول معايير وقوائم اختيار المدارس والمعلمين.
. التنسيق مع مدير (مدراء) ووحدة (وحدات) وزارة التربية والتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والانماء من اجل تسهيل تنفيذ المشروع.
. التنسيق مع مشاريع اخرى وانشطة مشابهة في وزارة التربية والتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والانماء من اجل تحقيق التآزر والحد من ازدواجية الجهود.
. مراجعة محاضر الاجتماعات والموافقة عليها.
. تقديم التقارير حول التطورات الى وزارة التربية والتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والانماء.
يتوزع مستوى الجهود المتوقعة من جانب اللجان الفنية على الشكل التالي:
. السنة الاولى: 6 الى 8 ساعات تقريباً في الشهر
. السنة الثانية: 6 ساعات تقريباً في الشهر
. السنة الثالثة: 6 ساعات تقريباً في الشهر
. السنة الرابعة: 2 الى 4 ساعات تقريباً في الشهر
دور المديرية العامة للتربية ومسؤولياتها:
تتولى المديرية العامة للتربية تأمين الحصول على كافة الموافقات الادارية بما يتضمن اختيار المدارس وتسهيل الدخول اليها، بالاضافة الى اختيار المدرسين الذين سيشاركون في انشطة المشروع. كما تتولى المديرية العامة للتربية تأمين كافة المستندات الضرورية بأمانة بهدف تسهيل تنفيذ المشروع وتحديداً:
1 . اختيار المدارس/المعلمين/الموظفين للمشاركة في مختلف انشطة المشروع المتفق عليها ضمن اللجان الفنية وفقاً لمعايير الاختيار المعتمدة. ويجب اطلاع وزارة التربية على هوية ومؤهلات افراد فريق عمل المشروع، الذين سيتوجهون الى المباني المدرسية، واعطائهم التصريحات اللازمة للدخول الى المدارس الرسمية بهدف تنفيذ المشروع، بما في ذلك عمليات المتابعة والرصد والتقييم وتوثيق النجاحات من خلال الصور وشرائط الفيديو.
2 . التأكد من مشاركة موظفي وزارة التربية والتعليم العالي ومديرية الارشاد والتوجيه والمدارس مشاركة ناشطة في كل ما يتصل بالمشروع من اجتماعات، وورش عمل، وتدريبات، وعمليات مراقبة مهارات القراءة في صفوف المرحلة الاولى، ودورات تدريب المدربين، وتدخلات داخل المدارس. هذا وتغطي وزارة التربية التكاليف المتصلة بحضور الموظفين المشاركين بأسمها الاجتماعات وورش العمل والتدريبات، بما في ذلك اتعاب فريق العمل المؤلف من موظفين تابعين لها، باستثناء نفقات النقل والبدلات اليومية التي تخضع للانظمة المرعية في الوكالة الاميركية للتنمية الدولية.
3 . الالتزام بتأمين الوثائق الضرورية (بسرية) والموافقات المطلوبة للشريك المنفذ من اجل اداء عمله في المشروع.
4 . الموافقة على لائحة التجهيزات/التسهيلات التي يجب تأمينها للمدارس
دور المركز التربوي للبحوث والانماء ومسؤولياته:
يعمل المركز التربوية للبحوث والانماء بشكل وثيق مع المشروع من اجل تطوير اداة تقييم قدرات القراءة في الصفوف الاولى، ويشارك في جميع الدورات التدريبية المقترحة، وتحديداً:
1 . تعيين اللجان الفنية وجهات التنسيق
2 . التأكد من مشاركة الموظفين المعينين من قبل المركز مشاركة ناشطة في الاجتماعات وورش العمل والتدريبات ودورات تدريب المدربين التي تندرج ضمن المشروع. هذا ويغطي المركز التكاليف المتصلة بحضور الاجتماعات وورش العمل والتدريبات، بما في ذلك اتعاب فريق العمل، باستثناء نفقات النقل والبدلات اليومية التي تخضع للانظمة المرعية في الوكالة الاميركية للتنمية الدولية
3 . توفير كل الوثائق والبيانات ذات الصلة بسرية لتسهيل تنفيذ المشروع
4 . الموافقة والتشجيع على استخدام المواد التدريبية المطورة في سياق المشروع
3.2 التنسيق بين الاطراف: يسهر الاطراف على دعم الانشطة المنفذة عملاً بهذه المذكرة، مع الادراك بأن تقديم مساعدة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية محكوم بالشروط والاحكام المنصوص عليها في هذه المذكرة. ويقر كل طرف من الاطراف بأن التواصل المنتظم بشأن وضع اي نشاط من الانشطة هو من مسؤولية الطرف المعني بشكل اساسي، وان هذا التواصل يُعد جوهرياً لتحقيق غرض هذه المذكرة. ويتفق الاطراف على وجه الخصوص بالتواصل طيلة الوقت بشأن الانشطة المذكورة في هذه المذكرة، وبإطلاع بعضهم بعضاً على الفور عندما يصبح الالتزام بأحد المواعيد المحددة للانجاز ضمن المشروع مهدداً على الارجح، وذلك من اجل القيام بالتعديلات الضرورية حيث يلزم وفي الوقت المطلوب. يُذكر ان التواصل بين الاطراف يجري ضمن اطر زمنية محددة لإرسال الرد واستلامه.
المادة الثالثة: احكام عامة
1.3 العلامة بالاتفاق الثنائي الاطاري: تُعتبر المساعدة العينية المقدمة من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية بموجب هذه المذكرة مساعدة من الولايات المتحدة الاميركية ضمن اطار اتفاق المساعدة الاقتصادية الخاصة المُبرم بين الولايات المتحدة الاميركية والحكومة اللبنانية في 11 حزيران/يونيو، 1954 .2.3 الالتزام بالقوانين والانظمة الاميركية: تتعهد الوكالة الاميركية للتنمية الدولية وتلتزم بتخصيص الاموال وانفاقها وتنفيذ العمليات بموجب هذه المذكرة وفقاً للقوانين والانظمة الاميركية المرعية الاجراء حصراً
3.3 السجلات والتدقيق والتفتيش: تقوم وزارة التربية والتعليم العالي حسب المقتضى بمسك، او بالإيعاز بمسك، سجلات حول المساعدة المقدمة، بحيث تكون مناسبة لتبيان استخدام واستلام المساعدة المقدمة وفقاً لهذه المذكرة. ويتم الاحتفاظ بهذه السجلات لمدة ثلاث سنوات بعد انتهاء تقديم المساعدة. وتؤمن الوزارة لممثلي الوكالة الاميركية للتنمية الدولية المخولين اصولاً، او من ينوب عنهم، فرصة تفتيش الموقع الحاصل على المساعدة ومعاينة السجلات ذات الصلة في جميع الاوقات المعقولة
4.3 حقوق الملكية وممارستها: تنتقل ملكية اي من تقديمات الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في اطار تنفيذ هذه المذكرة عند انتهاء المشروع الى الحكومة اللبنانية او وزارة التربية والتعليم العالي، ما لم تطلب الوكالة خلاف ذلك
تستخدم جميع المواد المقدمة من قبل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، اضافة الى حق ملكية هذه المواد المنقول الى الحكومة اللبنانية ووزارة التربية والتعليم العالي، بطريقة فعالة خدمة لغرض المساعدة المنصوص عليه في هذه المذكرة. ويجب ان يتواصل هذا الاستخدام بهذا الشكل بهدف دعم اهداف المساعدة بعد التوقف عن تقديمها
5.3 خطابات الاعلام وخطابات التنفيذ: تتبادل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية ووزارة التربية والتعليم العالي هذه المعلومات بحسب الحاجة من اجل تسهيل تقديم المساعدة، ولكي تتمكن الوكالة من تقييم فعالية هذه المساعدة. بالاضافة الى ذلك، يجوز للوكالة بين الحين والآخر اصدار خطابات تنفيذ لتوفير معلومات اضافية حول مسائل معينة ملحوظة في هذه المذكرة. كما يجوز للاطراف الاستعانة بخطابات متفق عليها بصورة مشتركة للتأكيد على فهمهم المتبادل لناحية تنفيذ هذه المذكرة، بما في ذلك اي تغييرات في مضمون المرفق الثاني. لا تستخدم خطابات التنفيذ لتعديل نص المذكرة
6.3 الممثلون المفوضون: يجب تمثيل الطرفين من قبل هؤلاء الذين يحملون او يتصرفون في المناصب التي يشغلها المفوضين بالتوقيع على مذكرة التفاهم الحالية. ويحق لكل طرف، بموجب اشعار خطي الى الطرف الآخر، تحديد ممثلين مفوضين اضافيين لتمثيل هذا الطرف في جميع الاغراض غير تنفيذ التعديلات الرسمية على مذكرة التفاهم الحالية. ويقوم كل طرف بإبلاغ الطرف الآخر، خطياً، في حال تم تغيير الممثلين المفوضين عنه
7.3 التعديل والتغيير: يجوز تعديل هذه المذكرة او ادخال تغييرات عليها بموجب اتفاق خطي بين الاطراف. ويجوز تغيير عناصر من مضمون المرفق الثاني بموجب اتفاق خطي بين الاطراف ومن دون اي تعديل رسمي لهذه المذكرة. وتنوي الوكالة الاميركية للتنمية الدولية التشاور مع وزارة التربية والتعليم العالي قبل إدخال اي تغيير على انشطة المشروع
8.3 التعليق والإنهاء: يجوز لأي من الاطراف تعليق او انهاء هذا الالتزام بإرسال إشعار خطي مسبق قبل 45 (خمسة واربعين) يوماً. وإنهاء هذا التعاون المتفق عليه من شأنه ان ينهي جميع مسؤوليات الاطراف بتاريخ الانهاء وما بعده، على ان تبقى شروط هذا التعاون واحكامه نافذة بالكامل حتى قيام الوكالة الاميركية للتنمية الدولية بإنهاء انشطة المشروع التي ينفذها الشريك المنفذ حسب الاصول
9.3 اللغة: في حال اعدت وثيقة هذا التعاون هذه بنسختين، إنجليزية وعربية، وفي حال بروز غموض او نشوء تعارض بين النسختين، تتقدم النسخة الانجليزية على النسخة العربية ويتم الاحتكام اليها وحدها
10.3 تاريخ بدء النفاذ: يدخل هذا التعاون بين الوكالة الاميركية للتنمية الدولية ووزارة التربية والتعليم اعالي حيز التنفيذ بتاريخ التوقيع على هذه المذكرة، ويبقى التعاون سارياً لغاية 30 أيلول 2018، ما لم يتم إنهاؤه وفقاً للفقرة 8.3 اعلاه.
إثباتاً لما تقدم، قام الطرفان اللذان يتصرفان من خلال الممثلين المفوضين عنهما بالتوقيع على مذكرة التفاهم الحالية باسمهما وقدماها بتاريخ       من العام 2015

كارولاين براين                                                      معالي الوزير الياس بو صعب

مدير البعثة                                                            وزير التربية والتعليم العالي

الوكالة الاميركية للتنمية الدولية                                     حكومة الجمهورية اللبنانية

الملحق رقم 1

يوافق الاطراف على ان الانشطة التالية تشكل برنامجاً مصمماً لتحقيق غرض هذه المذكرة وفقاً لمستوى الدعم الذي تحصل عليه من خلال المسا عدة العينية من قبل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية. يخضع توفير المساعدة العينية للشروط والاحكام الواردة في هذه المذكرة.
تقوم الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، والشريك المنفذ الممول من قبل الوكالة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، بتنفيذ مشروع «كتابي» (QITABI) الذي سيساهم في تحسين عمل وجودة النظام المدرسي الرسمي في لبنان. ويهدف هذا المسعى الى متابعة وتحسين نتائج القراءة بالنسبة الى تلاميذ الصفوف الابتدائية، ومساعدة المدارس المحلية على التكيف مع مختلف التحديات. يعمل الشريك المنفذ للوكالة الاميركية للتنمية الدولية على تحقيق هذا الهدف بالتعاون مع شركاء آخرين، مثل وزارة التربية والتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والانماء والمدارس الرسمية من اجل تنفيذ المشروع.
يقوم الشريك المنفذ بتنفيذ مساعدة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، وفقاً لاحكام وشروط الاتفاق بين الوكالة والشريك المنفذ ووفقاً للقانون الاميركي، وتشمل المساعدة العناصر التالية لإنجاز المشروع:
1 . تحسين نتائج القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في المدارس الرسمية. وتشمل الانشطة على سبيل المثال لا الحصر: تقييم القدرة على القراءة في الصفوف الاولى، وتنظيم ورشة (ورش) عمل سياساتية لمناقشة وتطوير سياسة خاصة بالقراءة، وتقييم معرفة الاساتذة بكيفية تعليم القراءة، وانشاء نظام انذار مبكر خاص بالتلاميذ الذين يعانون من صعوبات في القراءة، والتدريب على كيفية تعليم القراءة وتوجيه الاساتذة، وتطوير مواد تعليمية جديدة، وتحسين مستوى القراءة في الصفوف الاولى، وتنفيذ انشطة توعية وتواصل مع المجتمعات المحلية تتمحور حول القراءة.
2 . تعزيز وصول تلاميذ المدارس الرسمية المستضعفين الى الخدمات التعليمية. وتشمل الانشطة على سبيل المثال لا الحصر: تأمين التجهيزات والتسهيلات للمدارس الابتدائية الرسمية المتأثرة، وتطوير القدرات المهنية للمعلمين وموظفي المدارس في مجال تقديم الدعم النفسي الاجتماعي وفقاً للاحتياجات، وتقديم منح تعليمية لمعالجة معوقات الالتحاق بالمدارس (التكاليف والنقل والسلامة)، وعقد شراكات خاصة بالتعليم غير النظامي وبرامج التعلم المكثف استناداً الى سياسة وزارة التربية والتعليم العالي.
3 . دعم ادارة النظام التربوي من اجل تحسين مراقبة الخدمات التربوية. وتشمل الانشطة على سبيل المثال لا الحصر: توفير المساعدة المستمرة لوزارة التربية والتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والانماء لتحديث وتحسين السياسات والانظمة الخاصة بالقراءة والوصول الى الخدمات التعليمية، ودعم عملية صنع القرار استناداً الى الادلة والمعلومات من اجل تحسين مستوى القراءة وتوسيع نطاق الوصول الى الخدمات التعليمية، ومأسسة الاصلاحات الناجحة.
 

بطاقة الاتفاقية

النوع
ثنائية
اداة المصادقة
مرسوم رقم 3818 سنة 2016
تاريخ الصدور
14/07/2016

ملحقات الاتفاقية

إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.