الجمعة 23 تشرين الأول 2020

ابرام مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية والمغتربين في الجمهورية اللبنانية والادارة الاتحادية للشؤون الخارجية في الكونفدرالية السويسرية حول المشاورات السياسية

مذكرة تفاهم بين الإدارة الإتحادية للشؤون الخارجية في الكونفدرالية السويسرية و وزارة الخارجية والمغتربين في الجمهورية اللبنانية حول المشاورات السياسية
إن الإدارة الإتحادية للشؤون الخارجية في الكونفدرالية السويسرية،
ووزارة الخارجية والمغتربين في الجمهورية اللبنانية،
المشار إليهما فيما يلي ب «الطرفين المتعاقدين»؛
رغبةً منهما بتعزيز أواصر الصداقة بين البلدين على اساس المبادئ التي كرسها ميثاق الامم المتحدة؛
وتصميماً منهما على بذل الجهود المشتركة لصالح السلام والأمن العالميين وعلى تشجيع التعاون والتفاهم لما فيه خير شعبيهما؛
واقتناعاً منهما بمدى اهمية الحوار بينهما حول كافة جوانب علاقاتهما الثنائية والمسائل الاقليمية والدولية ودوره في تنمية السلام والأمن والازدهار في العالم؛
قد اتفقتا على ما يلي:
الفقرة (1)
ينوي الطرفان المتعاقدان عقد مشاورات سياسية سنوية دورية بالتناوب بينهما، بهدف تقييم مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وتحديد وسائل تفعيلها والعمل على تعاون أوثق بينهما وتبادل وجهات النظر حول المسائل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
الفقرة (2)
يجوز عقد اجتماعات ومشاورات اضافية عند الضرورة بناءً على طلب أي من الجانبين، وتعقد هذه الاجتماعات على مستوى كبار الموظفين، بهدف مزيد من البحث في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
الفقرة (3)
يحدد تاريخ وجدول اعمال المشاورات المذكورة اعلاه بشكل مشترك بين الطرفين عبر القنوات الدبلوماسية بمبادرة من الجهة التي تستضيف جلسة المشاورات.
الفقرة (4)
يجوز كذلك للطرفين المتعاقدين تبادل المعلومات والخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك - على سبيل المثال تدريب الموظفين الدبلوماسيين - ويسعيان للتشاور حول المسائل ذات الاهتمام المشترك في معرض مشاركتهما في مؤتمرات ولقاءات دولية.
الفقرة (5)
يؤكد الطرفان المتعاقدان تفاهمهما على التعامل مع محتوى هذه المشاورات وعقدها بسرية ما لم يتفقا صراحة على خلاف ذلك بالرضا المتبادل بينهما.
الفقرة (6)
لا يترتب على مذكرة التفاهم هذه موجبات قانونية ملزمة لأي من الطرفين وتدخل حيز التنفيذ بتاريخ توقيعها ويجوز لأي من الطرفين إنهاءها في أي وقت ويفضل ان يكون الإنهاء بموجب إشعار خطي يرسله الطرف الذي ينوي إنهاءها الى الطرف الآخر قبل ستة (6) أشهر من تاريخ الإنهاء.
حرّرت في بيروت بتاريخ 13/4/2016 على نسختين اصليتين كل منهما باللغتين العربية والانكليزية وللنصين الحجية ذاتها، وفي حال الاختلاف في التفسير يعتد بالنص الانكليزي.
سفير الاتحاد السويسري
فرانسوا باراس
وزير الخارجية والمغتربين
جبران باسيل

بطاقة الاتفاقية

النوع
ثنائية
اداة المصادقة
مرسوم رقم 3688 سنة 2016
تاريخ الصدور
22/06/2016
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.