الجمعة 30 تشرين الأول 2020

إتفاقية بين البنك الدولي للإنشاء والتعمير ومجلس الإنماء والإعمار لتنفيذ (مشروع الخدمات الطارئة للبلديات) والموقعة بتاريخ 12/9/2014

رقم الهبة: TF017510
اتفاقية مشروع (مشروع الخدمات الطارئة للبلديات) في ما بين البنك الدولي للإنشاء والتعمير ومجلس الإنماء والإعمار في 12 أيلول  2014

اتفاقية مشروع
اتفاقية بتاريخ 12 أيلول 2014، منعقدة في ما بين البنك الدولي للإنشاء والتعمير («البنك الدولي»)، ومجلس الإنماء والإعمار («الهيئة المنفذة للمشروع») («اتفاقية المشروع») في ما يتصل باتفاقية الهبة («اتفاقية الهبة») المنعقدة في التاريخ نفسه في ما بين الجمهورية اللبنانية («المتلقي») والبنك الدولي. يتفق البنك الدولي والهيئة المنفذة للمشروع على ما يلي:
المادة 1 - الشروط المعيارية؛ التعاريف
1 - 01 - تشكّل الشروط المعيارية بشأن المنح التي يقدمها البنك الدولي من مختلف الصناديق، المؤرخة في 15 شباط، 2012 («الشروط المعيارية») جزءاً لا يتجزأ من هذه الاتفاقية.
1 - 02 - ما لم يحتّم السياق خلاف ذلك، تكون للمصطلحات الواردة بحروف غامقة في الاتفاقية المعاني المخصصة لها في اتفاقية الهبة أو الشروط المعيارية.
المادة 2 المشروع
2 - 01 - تعلن الهيئة المنفذة للمشروع التزامها بهدف المشروع. تحقيقاً لهذه الغاية، تقوم الهيئة المنفذة للمشروع بتنفيذ المشروع وفقاً لأحكام المادة 2 من الشروط المعيارية وتأمين، بالسرعة المطلوبة، الأموال والمرافق والخدمات وغيرها من الموارد اللازمة للمشروع.
2 - 02 - من دون تقييد لأحكام البند 2 - 01 - من هذه الاتفاقية،
وما لم يتفق البنك الدولي والهيئة المنفذة للمشروع على خلاف ذلك، تتكفل الهيئة المنفذة للمشروع بتنفيذ المشروع وفقا لأحكام الملحق المرفق بهذه الاتفاقية.
المادة 3 - الممثلون؛ العناوين
3 - 01 - إن ممثل الهيئة المنفذة للمشروع هو رئيس مجلس الإنماء والإعمار.
3 - 02 - إن عنوان البنك الدولي هو:
البنك الدولي للإنشاء والتعمير
المؤسسة الدولية للتنمية
1818 H Street, N. W.
Washington, D.C. 20433
United States of America
العنوان البرقي (Cable: (INTBAFRAD INDEVAS Washington,D.C.
تلكس (Telex(: 248423 (MCI) أو 64145 (MCI)
فاكس: 1--202--477--6391
3 - 03 - إن عنوان الهيئة المنفذة للمشروع هو:
ص.ب. 11/3170
تلة السراي
بيروت
الجمهورية اللبنانية
رقم الفاكس: + 961 1 - 981252
+ 961 1 - 981253
تمّ عقد الاتفاقية في بيروت، اعتباراً من اليوم والسنة المكتوبين أعلاه أولاً.
البنك الدولي للإنشاء والتعمير
بواسطة: (الإمضاء) فريد بلحاج
ممثل مفوض
الاسم: فريد بلحاج
المنصب: مدير قطري
مجلس الإنماء والإعمار
بواسطة: (الإمضاء) نبيل الجسر
ممثل مفوض
الاسم: نبيل الجسر
المنصب: رئيس
الملحق تنفيذ المشروع
الجزء 1 . التدابير التنفيذية:
أ . التدابير المؤسسية:
1 - تلتزم الهيئة المنفذة للمشروع بالاضطلاع بالمسؤولية الكاملة المتصلة بإدارة المشروع وتنفيذه، بما في ذلك مسؤولية عمليات التوريد والدفع بموجب المشروع ومسك حسابات المشروع وتلزيم العقود والإشراف عليها وتعيين الخبراء الاستشاريين وتدابير إعداد التقارير. وتحقيقاً لهذه الغاية، تحافظ الهيئة المنفذة للمشروع على وحدة إدارة المشروع طوال مدة المشروع، مع وظائف وعاملين وموارد ودفاتر شروط تكون مرضية للبنك الدولي.
ب. وثائق المشروع
1 - تلتزم الهيئة المنفذة للمشروع، ضمن مهلة أقصاها شهر واحد (1) بعد تاريخ نفاذ الاتفاقية، بإعداد واعتماد ومن ثم تنفيذ دليل عملي يكون مقبولاً لدى البنك الدولي في الشكل والمضمون، على أن يتضمن هذا الدليل، من بين جملة أمور أخرى: (1) التدابير التنفيذية: (2) إجراءات التوريد ووثائق التوريد المعيارية الموحدة؛ (3) متطلبات إعداد التقارير وإجراءات الإدارة المالية والتدقيق في الحسابات؛ (4) الرصد والتقييم وإعداد التقارير والاتصالات،
بما في ذلك مؤشرات الأداء؛ (5) الضمانات البيئية والاجتماعية، بما في ذلك تصميم آلية فعالة لانصاف المظالم.
2 - تمتنع الهيئة المنفذة للمشروع عن تفويض أو تعديل أو إلغاء أو التنازل عن الدليل العملي أو عن أي حكم من أحكامه في حال ارتأى البنك الدولي أن هذا التفويض أو التعديل أو الإلغاء أو التنازل سيؤثر مادياً وسلباً على تنفيذ المشروع. يجب إجراء أي تعديل على هذا الدليل بموافقة البنك الدولي المسبقة.
ج. مكافحة الفساد
تكفل الهيئة المنفذة للمشروع تنفيذ المشروع وفقاً لأحكام «إرشادات مكافحة الفساد».
د. الإجراءات البيئية والاجتماعية
1 - تلتزم الهيئة المنفذة للمشروع بتنفيذ المشروع بما يتوافق مع إطار الإدارة البيئية والاجتماعية وإطار إعادة الإسكان وأي وثيقة إجراءات وقائية أخرى معدة أو يتم إعدادها وفقاً للفقرة الفرعية 2 أدناه، بما يرضي البنك الدولي.
2 - كلما دعت الحاجة الى خطة للإدارة البيئية والاجتماعية أو خطة لإعادة الإسكان (كل منهما وثيقة إجراءات وقائية) من أجل أي مشاريع فرعية، بما يتوافق مع أحكام إطار الإدارة البيئية والاجتماعية وإطار إعادة الإسكان، تلتزم الهيئة المنفذة للمشروع:
(أ) قبل البدء بأي مشروع فرعي من هذا النوع، بالعمل على توفير وثيقة إجراءات وقائية من هذا القبيل، على أن: (1) تكون معدة وفقاً لأحكام إطار الإدارة البيئية والاجتماعية وإطار إعادة الإسكان، بحسب كل حالة؛ (2) يتم تسليمها الى البنك الدولي للمراجعة والحصول على الموافقة؛ (3) يتم لاحقاً اعتمادها ونشرها على النحو الذي يوافق عليه البنك الدولي، بما يرضي هذا الأخير؛
(ب) باتخاذ لاحقاً أي تدابير قد تكون لازمة أو مناسبة من أجل ضمان الامتثال لمتطلبات وشروط وثيقة الإجراءات الوقائية هذه؛
(ج) في حال حدوث أي نشاط إعادة إسكان بموجب المشروع الفرعي يشتمل على تهجير أشخاص، بضمان عدم حدوث أي عملية نقل (بما في ذلك فرض قيود على الحدائق العامة والمخصصة قانوناً والمناطق المحمية) قبل تنفيذ تدابير إعادة الإسكان الضرورية والمتوافقة مع خطة إعادة الإسكان ذات الصلة، بما في ذلك، في حالة النقل، دفع كامل التعويضات والمساعدات الأخرى المطلوبة للانتقال الى الأشخاص المتضررين قبل عملية النقل.
3 - تلتزم الهيئة المنفذة للمشروع بالامتناع عن تعديل أو إلغاء أو التنازل عن أو السماح بتعديل أو إلغاء أو التنازل عن إطار الإدارة البيئية والاجتماعية وإطار إعادة الإسكان وأي وثيقة إجراءات وقائية معتمدة أو سيتم اعتمادها بما يتوافق مع أحكام الفقرة 2 من هذا الجزء (د)، ما لم يكن البنك الدولي قد وافق مسبقاً على ذلك خطياً والهيئة المنفذة للمشروع قد امتثلت لمتطلبات التشاور والكشف عن المعلومات على النحو المطبق على عمليات اعتماد الصكوك المذكورة أعلاه الأصلية.
4 - من دون تقييد لموجبات إعداد التقارير الأخرى التي تنص عليها هذه الاتفاقية، تلتزم الهيئة المنفذة للمشروع بجمع وتجميع وتسليم الى البنك الدولي في كل فصل تقويمي (أو بأي وتيرة أخرى قد يتم الاتفاق عليها مع البنك الدولي) تقارير موحدة حول وضع الامتثال لإطار إعادة الإسكان وإطار الإدارة البيئية والاجتماعية وأي وثيقة إجراءات وقائية أخرى معدّة للمشروع، بحسب الاقتضاء، مع إيراد تفاصيل عن: (أ) التدابير المتخذة لتعزيز هذه الصكوك؛ (ب) الظروف، إن وجدت، التي تؤثر أو قد تؤثر مع التنفيذ السلس لهذه التدابير؛ (ج) تدابير الإنصاف المتخذة أو المطلوب اتخاذها من أجل معالجة هذه الظروف.
الجزء 2 . رصد المشروع وإعداد التقارير والتقييم
أ. تقارير المشروع 1 - تلتزم الهيئة المنفذة للمشروع برصد وتقييم التقدم المحرز في المشروع وإعداد تقارير المشروع وفقاً لأحكام البند 2 - 06 - من الشروط المعيارية وعلى أساس المؤشرات المنصوص عليها في الدليل العملي المقبول لدى البنك الدولي. ينبغي لكل تقرير مشروع تغطية فترة فصل تقويمي واحد، كما يجب تقديمه الى البنك الدولي في موعد أقصاه خمسة وأربعين (45) يوما بعد نهاية الفترة التي يغطيها هذا التقرير.
2 - تلتزم الهيئة المنفذة للمشروع بإعداد تقرير الإنجاز وفقاً لأحكام البند 2 - 06 - من الشروط المعيارية. يجب تقديم تقرير الإنجاز الى البنك الدولي في موعد أقصاه ستة (6) أشهر بعد تاريخ الإقفال.
ب. الإدارة المالية؛ التقارير المالية؛ عمليات التدقيق في الحسابات
1 - تضمن الهيئة المنفذة للمشروع الالتزام بنظام الإدارة المالية بما يتوافق مع أحكام البند 2 - 07 - من الشروط المعيارية.
2 - تضمن الهيئة المنفذة للمشروع إعداد تقارير مالية مؤقتة للمشروع، غير خاضعة للتدقيق، وتقديمها الى البنك الدولي في مهلة أقصاها خمسة وأربعين
(45) يوما بعد انتهاء كل فصل تقويمي، على أن تغطي الفصل وتكون مقبولة لدى البنك الدولي في الشكل والمضمون.
3 - تضمن الهيئة المنفذة للمشروع إخضاع بياناتها المالية الخاصة بالمشروع للتدقيق وفقاً لأحكام البند 2 - 7 . - (ب) من الشروط المعيارية. يجب على كل عملية تدقيق لهذه البيانات المالية أن تغطي فترة سنة مالية واحدة للهيئة المنفذة للمشروع. يجب تقديم البيانات المالية المدققة عن كل من هذه الفترات الى البنك الدولي ضمن مهلة أقصاها ستة (6) أشهر بعد انتهاء هذه الفترة.
الجزء 3 . التوريد
يتم توريد سائر السلع والأشغال والخدمات غير الاستشارية وتلك الاستشارية اللازمة للمشروع والتي سيتم تمويلها من مبالغ حصيلة الهبة بما يتوافق مع أحكام الجزء 3 من الملحق 2 المرفق باتفاقية المنحة.

بطاقة الاتفاقية

النوع
ثنائية
اداة المصادقة
مرسوم رقم 1092 سنة 2014
تاريخ الصدور
04/12/2014
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.