الأربعاء 26 شباط 2020

ابرام خطاب تفاهم عائد لمعونة فنية مقدمة من الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية والموقع بتاريخ 8/10/2012

 

1 شعبان 1433ه الموافق 20 يونيو 2012م
إشارة ص ت: 2 عام 3 - 418
سعادة الأخ المهندس: نبيل عدنان الجسر المحترم
رئيس مجلس الإنماء والإعمار
رئاسة مجلس الوزراء
بيروت - الجمهورية اللبنانية
تحية طيبة وبعد،
بناء على قرار مجلس إدارة الصندوق الكويتي الصادر في جلسته الثانية لسنة 2012 المنعقدة بتاريخ 18/6/2012، فإنه يسرنا إفادتكم بموافقة الصندوق على تقديم معونة فنية مقدارها مائة وثمانون ألف دينار كويتي (180,000 د.ك.) لحكومة الجمهورية اللبنانية (ممثلة بمجلس الإنماء والإعمار) لتمويل الخدمات الإستشارية اللازمة لإعداد دراسة جدوى فنية وإقتصادية لمشروع إضافة وحدات توليد كهرباء بقدرة 1500 ميجاوات الى الشبكة الكهربائية، وبحيث يتم إستخدام المعونة الفنية المشار إليها لتمويل الدراسة المذكورة وفقا للضوابط والإجراءات التالية:
1) يعهد بإعداد الدراسة المشار إليها لبيت خبرة إستشارية عالمي متخصص في مجال تلك الدراسة يتم اختياره من بين بيوت الخبرة المدرجة في قائمة قصيرة يعدها مجلس الإنماء والإعمار، ويتم الإتفاق عليها مع الصندوق، وبحيث يطلب من بيوت الخبرة المدعوة لتقديم عروض بالإئتلاف مع أحد بيوت الخبرة الكويتية وأيضا مع أحد بيوت الخبرة اللبنانية، إن رغبتم في ذلك. ويتم طلب عروض فنية ومالية للدراسة المذكورة، وذلك على أساس ضوابط تحدد مهام تلك الدراسة يعدها مجلس الإنماء والإعمار بالتنسيق مع وزارة الطاقة والمياه ويتم الإتفاق عليها مع الصندوق. ويتم التعاقد مع الإئتلاف الذي يقع عليه الإختيار على أساس الإتفاقية النموذجية المعتمدة في الصندوق لإعداد دراسات الجدوى والتي سنقوم بتزويدكم بها. وعند تلقي العروض من بيوت الخبرة، يقوم مجلس الإنماء والإعمار بتقييم العروض وموافاة الصندوق بتقرير مفصل عن التقييم مع التوصية بإختيار أفضل العروض بالنسبة للدراسة، وذلك للحصول على موافقة الصندوق على الإختيار، ومن ثم يتم التعاقد مع الإئتلاف المتقدم بذلك العرض على أساس الإتفاقية النموذجية المشار إليها مع إدخال أي تعديلات تكون مناسبة أو تسفر عنها أي مفاوضات مع الإئتلاف الذي وقع عليه الإختيار. ويقدم مشروع العقد المقترح للصندوق لإبداء موافقته عليه قبل إبرامه.
2) يقوم الصندوق بدفع تكاليف الخدمات الإستشارية المذكورة وذلك بحدود 180 ألف دينار كويتي.
3) يقوم الصندوق بدفع الأجور والتكاليف المستحقة لبيت الخبرة الموكل إليه إعداد الدراسة موضوع هذا الخطاب مباشرة وفقا لشروط وأحكام الإتفاقية المعقودة معه والتي تحدد واجباته ومهامه، وأي تعديل يدخل عليها يتم الموافقة عليه من قبل الصندوق.
4) ينتهي حق الحكومة في سحب مبالغ من المعونة الفنية في مدة أقصاها 31/12/2013 أو أي تاريخ آخر يتم الإتفاق عليه بين الحكومة والصندوق.
5) توفر الحكومة كافة التسهيلات والخدمات اللازمة وكافة أنواع العون والمساعدة للإئتلاف الذي يقوم بإعداد الدراسة المطلوبة وذلك من أجل تسهيل مهامه وتنفيذها بعناية وكفاءة.
6) في حالة ما إذا أسفرت الدراسة الفنية والإقتصادية التي يتم إعدادها وفقا لأحكام هذا الخطاب، عن مشروع صالح للتنفيذ والتمويل، فإن المبالغ والتكاليف التي يكون الصندوق قد دفعها لهذا الغرض سيتم دمجها في أي قرض قد يقدمه الصندوق للجمهورية اللبنانية للإسهام في تمويل أي مشروع تعتزم تنفيذه أو أي جزء منه إستنادا الى تلك الدراسات، وبحيث تعتبر المبالغ التي تصرف من المعونة الفنية مسحوبة من القرض في تاريخ قيام الصندوق بدفع أي مبلغ من القرض، أو إصدار تعهد، بناء على أول طلب سحب من القرض الذي يقدمه الصندوق. أما إذا لم تسفر الدراسة المشار إليها عن مشروع صالح للتنفيذ، أو لم يقدم الصندوق قرضا للجمهورية اللبنانية للمساهمة في تنفيذه، فإن أي مبلغ يكون الصندوق قد دفعها في سبيل القيام بإجراء تلك الدراسة تعتبر منحة لا تسترد للجمهورية اللبنانية.
7) يمثل الحكومة في إتخاذ أي إجراء يجوز أو يجب إتخاذه بناء على الإتفاق المضمن في هذا الخطاب مجلس الإنماء والإعمار أو أي شخص ينيبه عنه بموجب تفويض كتابي رسمي، وأي تعديل أو إضافة لهذا الإتفاق توافق عليه الحكومة يجب أن يكون بموجب مستند كتابي رسمي يوقع عليه ممثل الحكومة على نحو ما ورد ذكره أو أي شخص تنيبه عنها بموجب تفويض كتابي رسمي.
في حالة قبول حكومتكم الموقرة، وفقا للقوانين المطبقة في هذا الشأن في الجمهورية اللبنانية، للمعونة الفنية المشار إليها في هذا الخطاب، وفقا للضوابط والشروط المذكورة آنفا، فإنه يرجى من سعادتكم إثبات هذه الموافقة
بالتوقيع على صيغة القبول الواردة في نهاية هذا الخطاب ونسخته المرفقة وإثبات تاريخ التوقيع وموافاتنا بإحدى النسختين بعد التوقيع عليهما.
وتفضلوا، سعادتكم، بقبول فائق التقدير والإحترام،،،
عبدالوهاب أحمد البدر
المدير العام
صيغة القبول:
نؤكد قبولنا وموافقتنا على المعونة الفنية الواردة بهذا الخطاب وفق للأحكام والترتيبات الواردة فيه.
حكومة الجمهورية اللبنانية
عنها:
المفوض بالتوقيع
نبيل عدنان الجسر
رئيس مجلس الإنماء والإعمار
حكومة الجمهورية اللبنانية
عنها:
وزير الطاقة والمياه
جبران باسيل
التاريخ 8 تشرين الأول 2012

بطاقة الاتفاقية

النوع
دولية
اداة المصادقة
مرسوم رقم 9453 سنة 2012
تاريخ الصدور
04/12/2012
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.