الأحد 01 تشرين الثاني 2020

البروتوكول أ المشار إليه في الفقرة 1 (ب) من المادة 4 المنتجات الزراعية المصنّعة

البروتوكول أ
المشار إليه في الفقرة 1 (ب) من المادة 4
المنتجات الزراعية المصنّعة

المادة 1
لكي تؤخذ بعين الاعتبار الفروق في كلفة المواد الزراعية الخام المدخلة في المنتجات المشار إليها في المادتين 2 و3 من هذا البروتوكول، لا تحول هذه الاتفاقية دون ما يلي:
(أ) فرض رسوم ثابتة عند الاستيراد،
(ب) تطبيق التدابير المعتمدة، عند التصدير.
2. تحتسب الرسوم الثابتة المستوفاة عند الاستيراد على أساس الفروقات بين الأسعار المحلية والأسعار المتداولة في السوق العالمي للمواد الزراعية الخام المدخلة في المنتجات المعنية، على أن لا تتخطى الرسوم هذه الفروقات.
المادة 2
بالنسبة للمنتجات المدرجة في الجدول رقم 1 ذات المنشأ اللبناني، تمنح ايسلندا وليختنشتين/سويسرا والنرويج التنازلات المدرجة في هذا الجدول.
المادة 3
بالنسبة للمنتجات المدرجة في الجدول رقم 2 والتي يكون منشؤها دول الافتا، يمنح لبنان التنازلات المدرجة في هذا الجدول.
المادة 4
نظرا إلى الأحكام المنصوص عليها في المادة 1 من هذا البروتوكول، على الأطراف ان تمنح بعضها البعض معاملة لا تقل رعاية عن تلك التي تمنحا للمجموعة الأوروبية في ما يتعلق بالمنتجات الواردة في الجداول رقم 1 و2، باستثناء المنتجات الداخلة في بنود النظام المنسق التالية:
0403.10 - 2004.10 - 2005.20
المادة 5
على الأطراف مراجعة الاستثناءات المنصوص عليها في المادة 4 بهدف الغائها، في مدة أقصاها خمس سنوات من تاريخ دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ.
المادة 6
على لبنان أو دول الافتا ابلاغ أحدهما الآخر قبل دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، بالتدابير المطبّقة بموجب المادة 1 من هذا البروتوكول.
كما وعلى لبنان ودول الافتا ابلاغ أحدهما الآخر بكافة التغييرات في المعاملة التي تمنح للمجموعة الأوروبية.
المادة 7
على لبنان ودول الافتا مراجعة تطور التجارة في المنتجات التي يشملها هذا البروتوكول. وعلى ضوء هذه المراجعات ومع الأخذ بالاعتبار الترتيبات المطبّقة بين الأطراف والمجموعة الأوروبية أو ضمن منظمة التجارة العالمية، على دول الافتا ولبنان اتخاذ قرار في ما يتعلق بالتغييرات المحتملة التي قد تطرأ على المنتجات التي يشملها هذا البروتوكول وبالتطور المحتمل للتدابير المطبقة بموجب المادة 1 من هذا البروتوكول.

 


 

بروتوكول (ب)-ملحق (1)
ملاحظات تمهيدية للقائمة الواردة في الملحق (2)

 

الملاحظة (1):
تحدد القائمة الشروط المطلوبة لجميع المنتجات لإعتبارها قد خضعت لعمليات شغل او تصنيع كافية بالمعنى الوارد في المادة (6) من هذا البروتوكول.
الملاحضة (2):
1-2 يصف العامودان الأولان في القائمة المنتج الذي تم الحصول عليه، ويتضمن العامود الأول رقم البند او الفصل المستخدم في النظام المنسق، ويتضمن العامود الثاني وصف السلع المستخدمة في هذا النظام لذلك البند او الفصل . لكل ورود في العامودين الأولين، توجد قاعدة محددة في الأعمدة رقم 3 و4. وفي بعض الحالات، عندما يكون الورود في العمود الأول مسبوقا بحرفي "ex" يعني ذلك أن القواعد المذكورة في الأعمدة رقم 3 و4 تسري فقط على الجزء من البند كما هو مذكور في العامود رقم 2.
2-2 عندما يتم تجميع عدد من البنود في العامود رقم 1 او يعطي رقم فصل ثم يعطي وصف المنتجات في العمود رقم 2 بصورة عامة، فأن القواعد الواردة في العامودين رقم 3 او 4 تسري على جميع المنتجات، التي تندرج في النظام المنسق في بنود الفصل الجمركي او في أي من البنود المجمعة في العامود رقم 1.
3-2 في حالة وجود قواعد مختلفة في القائمة تسري على منتجات مختلفة تقع في بند واحد فإن كل جزء يحتوي وصفا لهذا الجزء من البند الذي تغطيه القواعد الواردة في العامودين رقم 3 أو 4 .
4-2 في حالة تحديد قاعدة كل من العامودين رقم 3 و4، بالنسبة للورود في العامودين الاولين، يحق للمصدر الإختيار بين البندين لتطبيق أي من القاعدة الواردة في العامود رقم 3 او تلك الواردة في العامود رقم 4. وإذا لم تعط قاعدة منشأ في العامود رقم، تطبّق القاعدة المذكورة في العامود رقم 3 .
الملاحظة رقم (3):
3-1 تسري أحكام المادة (6) من هذا البروتوكول الخاصة بالمنتجات التي اكتسبت صفة المنشأ استخدمت في صناعة منتجات أخرى، وذلك بغض النظر عما إذا كانت هذه الصفة قد اكتسبت داخل المصنع الذي تم فيه استخدام تلك المنتجات او في مصنع آخر في لبنان أو في سويسرا.
مثال:
محرك خاضع للبند 8407 والذي تنص القاعدة بشأنه، على الا تتعدى قيمة المواد التي ليس لها صفة المنشأ التي يمكن ان تدخل في إنتاجه عن 40% من قيمته تسليم باب المصنع. وهذه المواد التي ليس لها صفة المنشأ مصنوعة من سبائك أخرى من الصلب تم تشكيلها "بالطرق" وتدخل تحت البند رقم Ex 7224. فإذا تمت عملية "الطرق" في المجموعة لسبيكة ليس لها صفة المنشأ، فإنها تكون قد اكتسبت صفة المنشأ بموجب القاعدة الخاصة بالبند 7224 "ex" في القائمة. وبذلك، يمكن احتساب ان للقطعة المطروقة صفة المنشأ في احتساب قيمة المحرك بغض النظر عما إذا كانت أنتجت في نفس المصنع أو في مصنع آخر في المجموعة. ولا يؤخذ في الحساب قيمة السبيكة التي ليس لها صفة المنشأ عندما يتم جمع قيمة المواد المستخدمة التي ليس لها صفة المنشأ.
2-3 تمثل القاعدة المذكورة في القائمة الحد الأدنى لعمليات التشغيل او التصنيع اللازمة، وان إجراء عمليات تشغيل او تصنيع أكثر يكسب ايضا صفة المنشأ، وبالعكس فإن إجراء عمليات تشغيل او تصنيع أقل لا يمكن ان يكسبها صفة المنشأ. لذلك، وفي حالة سماح القاعدة باستخدام مواد ليس لها صفة المنشأ في مرحلة معينة في التصنيع، يسمح باستخدام هذه المواد في مرحلة مبكرة من التصنيع، ولا يسمح باستخدامها في مرحلة لاحقة.
3-3 بدون الإخلال بما ورد في الملاحظة 3-2 فإنه عندما تنص قاعدة على أنه "يمكن استخدام يصنع من مواد من أي بند" فإنه يمكن استخدام مواد من أي بند بما في ذلك مواد من نفس صفات وبند المنتج طبقا لأية قيود محددة واردة في القاعدة.
إلا أن تعبير "يصنع من مواد من أي بند بما في ذلك المواد الأخرى من البند رقم ..." أو "يصنع من مواد من أي بند بما في ذلك مواد أخرى من نفس البند مثل المنتج" يعني أنه يمكن استخدام المواد الواردة في أي بند، باستثناء البنود من مواصفات المنتج ذاته كما هو وارد في العامود رقم 2 من القائمة.
4-3 عندما تنص قاعدة في القائمة على انه يمكن تصنيع منتج من أكثر من مادة واحدة فإن هذا يعني انه يمكن استخدام مادة واحدة او أكثر، وأنه ليس مطلوبا استخدام كل هذه المواد.
مثال:
تنص قواعد البنود 5208 إلى 5212 الخاصة بالأقمشة انه يمكن استخدام الألياف الطبيعية وكذلك المواد الكيمياوية، وكذلك باقي المواد. إن ذلك لا يعني انه يجب استخدام كلتي المادتين إذ انه من الممكن استخدام مادة واحدة او الأخرى او كلتيهما.
5-3 عندما تنص قاعدة في القائمة على انه يجب تصنيع منتج من مادة معينة، فإن القاعدة لا تمنع استخدام مادة اخرى لا تستوفي الشروط بسبب طبيعتها المكتسبة (أنظرا ايضا الملاحظة رقم 6.2 أدناه الخاصة بالمنسوجات).
مثال:
لا تمنع القاعدة الخاصة بالأطعمة الجاهزة من البند رقم 1904 التي تنص على استبعاد استخدام الحبوب ومشتقاتها، من استخدام الأملاح المعدنية والكيماويات واية إضافات اخرى ليست من منتجات الحبوب. إلاّ أنّ ذلك لا ينطبق على المنتجات التي، بالرغم من عدم إمكانية تصنيعها من مواد معينة محددة في القائمة، يمكن إنتاجها من مواد لها نفس الطبيعة وذلك خلال المراحل المبكرة للتصنيع.
مثال:
في حالة احد منتجات الملابس من الفصل (62) "ex" مصنوعة من مواد غير منسوجة، وإذا كان من المسموح فقط استخدام الغزل الذي ليس له صفة المنشأ لهذا النوع من المنتج، فإنه لا يمكن البدء بقماش غير مغزول حتى ولو كان من غير الممكن عادة إنتاج القماش غير المنسوج من الغزل. في مثل هذه الحالات، فإن المواد التي يبدأ بها تكون عادة في مرحلة ما قبل مرحلة الغزل وهي مرحلة الألياف.
6-3 عندما تنص قاعدة ما في القائمة على نسبتين مئويتين للحد الأقصى لقيمة المواد التي ليس لها صفة المنشأ والتي يمكن استخدامها، فإنه لا يمكن جمع هاتين النسبتين معا. بعبارة أخرى، لا يمكن أن تزيد القيمة القصوى لكل المواد المستخدمة والتي ليس لها صفة المنشأ عن أعلى النسب المعطاة. بالإضافة إلى ذلك، لا يجوز تجاوز النسب الفردية الخاصة بالمواد المعينة التي تطبق عليها.
الملاحظة (4):
1-4 يستخدم مصطلح "الياف طبيعية" في القائمة للإشارة إلى الألياف غير الألياف الصناعية او التركيبية وهي تنحصر في المراحل التي تسبق عملية الغزل، وتشمل النفايات، والألياف المسرحة والممشطة او التي تم معالجتها بطريقة أخرى ولكن لم تغزل، وذلك ما لم يحدد خلاف ذلك.
2-4 يشمل مصطلح "الياف طبيعية" شعر الخيل بند رقم 0511، الحرير بند رقم 5002 و5003، الياف الصوف وشعر الحيوان الخشن او الناعم بنود ارقام 5101 إلى 5105، الياف القطن بنود رقم 5201 حتى 5203، واية الياف نباتية أخرى بنود ارقام 5301 إلى 5305 .
3-4 يستخدم في القائمة المصطلحات التالية "لب النسيج"، "المواد الكيماوية"، "مواد تصنيع الورق" لوصف المواد غير المصنفة في الفصول (50) إلى (63) والتي يمكن استخدامها في تصنيع الياف صناعية او تركيبية او ورقية او غزول.
4-4 يستخدم مصطلح "الياف صناعية" في القائمة للإشارة إلى الخيوط او الألياف الصناعية والتركيبية او عوادمها بنود ارقام 5501 حتى 5507 .
الملاحظة (5):
1-5 عندما يشار إلى هذه الملاحظة بالنسبة لأي منتج في القائمة، لا تطبق الشروط الواردة في العامود الثالث على اية خامات اساسية للنسيج تستخدم في صناعة هذا المنتج والتي تمثل جميعها 10% او أقل من الوزن الكلي للمواد النسجية المستخدمة (أنظر ايضا الملاحظتين رقمي 5-3 و5-4 أدناه).
5-2 1 غير أنّه يمكن تطبيق درجة السماح (tolerance) المذكورة في الملاحظة 5-1 على المنتجات المخلوطة التي يتم إنتاجها من مادتين أو أكثر من المواد الأساسية للمنسوجات.
وتتضمن المواد الاساسية للمنسوجات المواد التالية:
- الحرير،
- الصوف،
- شعر الحيوان الخشن،
- شعر الحيوان الناعم،
- شعر الحصان،
- القطن،
- مواد صناعة الورق والورق،
- الكتان،
- خيوط القنب،
- الجوت وعوادم الألياف النسجية الأخرى،
- الياف سزال والياف من أنواع الصبار Genus Agave،
- الياف جوز الهند، والآباكا والرامي، والياف النسيج النباتية الأخرى،
- الخيوط التركيبية،
- الخيوط الصناعية،
- خيوط كهربائية ناقلة توتر عالي،
- الياف البولى بروبلين،
- الياف البوليستر التركيبية،
- الياف البولياميد التركيبية،
- الياف تركيبية من البولي أكريلونيثريل،
- الياف البوليميد التركيبية،
- الياف تركيبية من البولي تيترا فلورواثيلين،
- الياف بولى فينيليين سيلفاد التركيبية،
- الياف تركيبية من البولي (فينيل كلورايد)،
- الياف تركيبية أخرى،
- الياف صناعية من viscose،
- الياف صناعية أخرى،
- غزل مصنوع من بولي اوريتان مقطّع بقطع مرنة من بولي إيثير،
- غزل مصنوع من بولي اوريتان مقطّع بقطع مرنة من بوليستير،
- منتجات من البند رقم 5605 (خيوط ممعدنة) تدخل فيها رقائق من صفائح الألومنيوم او من بلاستيك سواء كانت مغطاة ببودرة الألومنيوم او غير مغطاة، وعرضها لا يتعدى 5 مم، موضوعة بين منتجات من البلاستيك فيلم بواسطة لاصق ملون او شفاف.
-منتجات أخرى من البند 5605 .
مثال:
يعتبر غزل من البند رقم 5205 مصنوع من الياف القطن رقم 5203 والياف تركيبية بند رقم 5506، غزلا مخلوطا. لذلك يمكن استخدام الياف تركيبية لا تتوافر فيها قواعد المنشأ (التي تتطلب التصنيع من المواد الكيماوية او لب المنسوجات) بشرط ألا تتخطّى 10% من وزن الغزل.
مثال:
يعتبر قماش صوف بند رقم 5112 مصنوع من غزل صوف بند رقم 5107 وغزل تركيبي من الياف تركيبية بند رقم 5509، قماشا مخلوطا. لذك يمكن استخدام غزل تركيبي لا تتوافر فيه قواعد المنشأ (التي تتطلب ان تتم صناعته من مواد كيماوية او لب منسوجات) او غزل صوف لا تتوافر فيه قواعد المنشأ (التي تتطلب ان تتم صناعته من الياف طبيعية ليست مسرحة او ممشطة او معدة للغزل) او خليط من الإثنين، بشرط ان لا يزيد إجمالي وزنها عن 10% من وزن القماش.
مثال:
يعتبر القماش المعقود بند رقم 5802 المصنوع من غزل قطن بند رقم 5205 وقماش قطني بند رقم 5210 منتجا مخلوطا، فقط إذا كان القماش القطني نفسه نسيج مخلوط مصنوع من غزل مصنف في بندين منفصلين او اذا كان غزل القطن المستخدم مخلوطا.
مثال:
إذا كان القماش المعقود مصنوع من غزل قطن بند رقم 5205 وقماش تركيبي بند رقم 5407، فيتّضح أن الغزل المستخدم هو نوعين منفصلين من المواد النسيجية، وان القماش المعقود هو منتج مخلوط.
3-5 في حالة المنتجات التي تضم غزلا مصنعا من البولي يوريثين مخلوطة بشعرات مرنة من البولي أثير سواء كانت مستمرة او غير مستمرة فإن درجة السماح تكون 20% لهذا الغزل.
4-5 في حالة المنتجات التي تحتوي على شرائح من رقائق الألومنيوم او من البلاستيك سواء كانت مغطاة ببودرة الألومنيوم او غير مغطاة وعرضها لا يتعدى 5 مم موضوعة بين طبقتين من البلاستيك بواسطة لاصق ملون أو شفاف، فإن درجة السماح تكون 30% بالنسبة لهذه الرقائق.
الملاحظة (6):
1-6 عندما يشار في القائمة إلى هذه الملاحظة، يمكن استخدام المنتجات النسجية (باستثناء البطانة والبطانة الداخلية)، التي لا تتماشى مع القاعدة المذكورة في العامود الثالث من القائمة الخاصة بالمنتج المصنع المعني، شرط أن تكون مصنفة في بند جمركي مختلف عن البند الجمركي للمنتج، وان لا تزيد قيمتها عن 8% من قيمة المنتج تسليم باب المصنع.
2-6 بدون الإخلال بالملاحظة 6-3 يمكن استخدام المواد غير المصنفة في الفصول من 50 إلى 63 دون اي قيد في صناعة المنتجات النسجية، سواء كانت تحتوي على مواد نسجية او لا.
مثال:
إذا نصت قاعدة في القائمة بضرورة استخدام الغزل لتصنيع منتج مثل البنطلونات، فإن هذا لا يمنع استخدام منتجات معدنية مثل الأزرار لأنها غير مصنفة في الفصول من 50 إلى 63 . كما أنه لا يمنع، وللسبب ذاته، استخدام السحاب حتى ولو كان هذا السحاب يحتوي عادة على مواد نسجية.
3-6 عند تطبيق قواعد فيها نسبة مئوية، تؤخذ في الاعتبار نسبة المواد غير الداخلة في الفصول من 50 إلى 63 عند حساب قيمة المواد التي لا تتوافر فيها صفة المنشأ.
الملاحظة (7):
1-7 لأغراض البنود ارقام ex 2707، ومن 2713 إلى 2715،
وex 2901، ex 2902 وex 3403 فإن عمليات التصنيع الخاصة هي:
أ. التقطير في فراغ،
ب. إعادة التقطير عن طريق عملية تجزئة دقيقة وكاملة،
ت. التكسير،
ث. التقطير الهدام reforming،
ج. الاستخلاص عن طريق بعض انواع المذيبات،
ح. عمليات تصنيع تشمل كل العمليات التالية: المعالجة بحامض الكبريت المركّز، أولين أو السولفورك انيدريد، التعادل بعوامل قلوية، إزالة الألوان والتنقية باستخدام تربة طبيعية نشطة، او تربة منشطة، او فحم نباتي او بوكسيت منشط.
خ. البلمرة،
د. جعل المادة قلوية,
ذ. التجازئية.
2-7 لأغراض البنود ارقام 2710، 2711, و2712، فإن عمليات التصنيع الخاصة هي:
أ. التقطير في فراغ،
ب. إعادة التقطير عن طريق عملية تجزئة دقيقة وكاملة،
ت. التكسير،
ث. التقطير الهدام reforming،
ج. الإستخلاص عن طريق بعض انواع المذيبات،
ح. عمليات تصنيع تشمل كل العمليات التالية: المعالجة بحامض الكبريت المركّز، أولين أو السولفورك انيدريد، التعادل بعوامل قلوية، إزالة الألوان والتنقية باستخدام تربة طبيعية نشطة، او تربة منشطة، او فحم نباتي او بوكسيت منشط.
خ. البلمرة،
د. جعل المادة قلوية،
ذ. التجازئية،
ر. بالنسبة للبترول الثقيل المدرج تحت البند رقم 2710 "ex" فقط عملية إزالة الكبريت باستخدام الهيدروجين التي ينتج عنها خفض نسبة محتوى الكبريت بنسبة 85% على الأقل في المنتجات المعالجة وذلك بطريقة
(ASTM D 1266-59 Tmethod
ز. بالنسبة للمنتجات المدرجة تحت البند رقم 2710 ex فقط، يتم ازالة زيت البرافين بعملية اخرى خلاف الترشيح بالنسبة للبترول الثقيل المدرج تحت البند رقم 2710 فقط، تتم المعالجة بالهيدروجين تحت ضغط أكثر من 20 بار ودرجة حرارة تزيد عن 250 درجة مئوية مع استخدام مادة حافزة لينتج عن ذلك شيء آخر خلاف إزالة الكبريت، وذلك إذا كان الهيدروجين يكون عنصر نشط في المعادلة الكيماوية والمعالجة التي تلي ذلك بالهيدروجين لزيوت التشحيم بند رقم 2710 "ex" (مثل إزالة الألوان) بهدف تحسين الألوان او ثباتها لا تعتبر عمليات معالجة خاصة.
س. بالنسبة لزيوت الوقود بند رقم 2710 "ex" فقط، تقطير جوي بشرط ان يتم تقطير اقل من 30% من هذه المنتجات بما فيها الفاقد تحت درجة حرارة 300 درجة مئوية باستخدام طريق 86 ASTM D،
ش. بالنسبة للبترول الثقيل بخلاف زيوت الغاز وزيوت الوقود بند رقم 2710 "ex" فقط، تكون المعالجة بواسطة التفريغ الفرجوني الكهربائي ذو التردد العالي.
ص. بالنسبة للمنتجات الخام (غير هلام البترول، أوزوكيريت، شمع lignite، أو شمع peat، شمع البرافين، تحتوي على نسبة 0،75% من حمها زيتا)، من البند 2712ex فقط، إزالة الزيت عير البلورة crystallisation بالتجزئة)
3-7 بالنسبة للبنود أرقام 2707 "ex
2713 حتى 2715 و2901 "ex" و2902 ex و3403 "ex" عمليات بسيطة مثل التنظيف، التصفية، إزالة الأملاح، فصل المياه، الترشيح، التلوين، وضع العلامات، الحصول على عنصر الكبريت الناتج عن مزج منتجات بمحتويات مختلفة من الكبريت، أو أي خليط لهذه العمليات او العمليات المشابهة لا تمنح صفة المنشأ.

بطاقة الاتفاقية

النوع
دولية
اداة المصادقة
مختلف رقم 0 سنة 2009
تاريخ الصدور
08/10/2009
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.