الجمعة 30 تشرين الأول 2020

مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الشؤون الاجتماعية

توطيدا لاواصر الاخوة التي تربط بين الجمهورية اللبنانية وجمهورية مصر العربية اتفقت وزارة الشؤون الاجتماعية في الجمهورية اللبنانية ووزارة الشؤون الاجتماعية في جمهورية مصر العربية على ما يلي:

اولا: في مجالات التنمية الاجتماعية:

مادة 1:
يتبادل الجانبان الخبرات في مجالات محو الامية وتعليم الكبار والنهوض بالمرأة ومشاركتها في مختلف المشاريع الانمائية, وذلك من خلال تبادل زيارة الخبراء والمسؤولين او المتخصصين لمدة لا تزيد عن سبعة ايام في كل من مصر ولبنان على ان يتكون كل وفد في مجال اختصاصه من خبيرين للتعرف على تجارب البلدين والمشاريع القائمة والمناهج المطبقة في الميادين المشار اليها.

مادة 2:
يتبادل الجانبان الدراسات والتجارب والابحاث والوثائق والنصوص القانونية في مختلف مجالات التنمية الاجتماعية, كما يتبادلان المشاركة في المؤتمرات والندوات التي تعقد لهذه الانشطة.

ثانيا: في مجالات الرعاية الاجتماعية:

مادة 3:
يتبادل الجانبان الزيارات لاثنين من الخبراء والاخصائيين لمدة لا تزيد عن سبعة ايام في مجالات الخدمات المقدمة للطفولة, ورعاية المسنين والمعوقين من اجل تبادل الخبرات والاطلاع على الانشطة الجارية في البلدين في هذه المجالات.

مادة 4:
يتبادل الجانبان المطبوعات والدراسات والبحوث في مجالات رعاية الطفولة, رعاية المسنين, وتبادل الدعوات للمشاركة في المؤتمرات والندوات المتعلقة بهذه المجالات.

ثالثا: في مجال النشاط الاهلي:

مادة 5
يشجع الجانبان تبادل الزيارات والخبرات بين الجمعيات الاهلية المنشأة في كلا البلدين للقيام بالانشطة الاجتماعية المختلفة.

رابعا: الاحكام العامة والمالية:

مادة 6:
يخضع تنفيذ الانشطة الواردة في هذه المذكرة للقوانين والقواعد والانظمة النافذة لدى كل جانب.

مادة 7
* يتحمل الجانب المرسل تكاليف السفر الدولية.
* يتحمل الجانب المستقبل نفقات الاقامة في الفنادق المناسبة ومصاريف الانتقال الداخلية طبقا لبرنامج الزيارة وكذلك العلاج الطبي في الحالات المفاجئة.
تسري هذه المذكرة لمدة ثلاثة اعوام من تاريخ توقيعها وتجدد تلقائيا ما لم يطلب احد الطرفين انهائها كتابة قبل ثلاثة اشهر من تاريخ الانتهاء.

وقعت في بيروت يوم 8/8/1997 من اصلين باللغة العربية.

عن وزارة الشؤون الاجتماعية
في الجمهورية اللبنانية
عن وزارة الشؤون الاجتماعية
في جمهورية مصر العربية

بطاقة الاتفاقية

النوع
دولية
اداة المصادقة
قانون رقم 704 سنة 1998
تاريخ الصدور
05/11/1998
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.