السبت 16 كانون الثاني 2021

بروتوكول بين ممثلي فرنسا المحاربة وحكومة صاحب الجلالة البريطانية وحكومتي الجمهورية السورية والجمهورية اللبنانية المتعلق بانشاء مؤسسة عمومية تدعى مكتب الحبوب الممكن تحويلها الى خبز

بروتوكول

الجنرال ج. كاترو قائد الجيش الحامل وسام جوقة الشرف من رتبة ضابط كبير
القائد الاعلى والمندوب العام المفوض لفرنسا المحاربة في الشرق العامل بصفته هذه الاخيرة والماجور جنرال السر ي.ل. سبيرس الوزير المفوض لصاحب الجلالة البريطانية لدى الجمهوريتين السورية واللبنانية العامل بصفته ممثلا لحكومة صاحب الجلالة البريطانية
والسيد جميل بك الالشي العامل بصفته ممثلا للحكومة السورية والسيد سامي بك الصلح العامل بصفته ممثلا للحكومة اللبنانية
قد تم الاتفاق على ما يلي:

مادة 1 - ينحصر في "مكتب الحبوب الممكن تحويلها الى خبز" والمقصود منه جمع الكميات اللازمة لتموين اهالي سوريا ولبنان حق شراء وبيع وحيازة ونقل انواع القمح التي حصدت او ستحصد في سوريا ولبنان او استوردت او تستورد اليهما وكذلك انواع الدقيق والسميد والحاصلات الاولية والثانوية التي تستخرج من انواع القمح المذكورة او التي استوردت او تستورد الى سوريا او لبنان. وينحصر ايضا في المكتب المذكور حق استيراد انواع القمح وانواع الدقيق والسميد والحاصلات الاولية والثانوية المستخرجة منها. يشمل مونوبول هذا المكتب بيع وشراء وحيازة ونقل الحبوب الممكن تحويلها الى خبز والحاصلات الزراعية الممكن تحويلها الى خبز والتي ستعين بقرار من اللجنة المذكورة في المادة 2 ادناه ويشمل ايضا هذا المونوبول استيراد الحبوب او الحاصلات المذكورة.
لا يستثنى من هذا المونوبول الا انواع القمح وانواع الدقيق والسميد والحاصلات الاولية والثانوية المستخرجة منها والحبوب الممكن تحويلها الى خبز والحاصلات الزراعية الممكن تحويلها الى خبز والمعينة بقرار من اللجنة المذكورة في المادة 2 ادناه التي تستوردها السلطات الفرنساوية المحاربة او السلطات الانكليزية او تستورد لها او لحسابها.

مادة 2 - ينشأ لتأمين سير "مكتب الحبوب الممكن تحويلها الى خبز" لجنة تسمى لجنة الحبوب الممكن تحويلها الى خبز وتتألف :
- من ممثل للحكومة السورية.
- من ممثل للحكومة اللبنانية
- من ممثل لبعثة الارتباط البريطانية
- من ممثل للمندوب العام المفوض لفرنسا المحاربة في الشرق
- من كاتب يوآزر اللجنة في اعمالها

مادة 3- يترأس اللجنة ممثل الحكومة السورية.
يمكن اللجنة اتخاذ قرارات لها قوة القانون في دولتي سوريا ولبنان وتتخذ هذه القرارات باكثرية اصوات ثلاثة اعضاء. غير انه نظرا لضرورات زمن الحرب وتأمينا للوحدة الاقتصادية في الدولتين يجب ان تبلغ قرارات اللجنة ضمن الشروط المشار اليها في المادة 6 ادناه الى مجلس اعلى مؤلف من المندوب العام المفوض لفرنسا المحاربة في الشرق والوزير المفوض لصاحب الجلالة البريطانية لدى الجمهوريتين السورية واللبنانية فان الحلفاء لا يمكنهم نظرا للظروف ولا سيما لضرورة الاسراع ان يقبلوا بتعريض برنامج تموين هذه البلاد للخطر.
يجوز للمجلس تلافيا لحبوط البرنامج المذكور او منعا لحصول تأخير في تنفيذه ولهذه الغاية فقط ان يحور بناء على طلب احد اعضاء اللجنة وفي هذه الحال فقط احد قرارات اللجنة او ان يطلب النظر في اية مسألة هي من صلاحية اللجنة.
تذاع قرارات اللجنة وفقا للشكل المنصوص عليه في المادة 6 ادناه. اما اذا حور المجلس احد قرارات اللجنة او اذا اضطر المجلس وذلك فقط في حال عدم وجود قرار من اللجنة ان يتخذ هو قرارا فتصدر المقررات المتخذة على هذه الصورة على شكل قرارات من المندوب العام يذكر في حيثياتها الاتفاق الذي حصل بصددها في المجلس الاعلى

مادة 4 - يقوم بادارة مكتب الحبوب الممكن تحويلها الى خبز مدير نرنساوي ومدير بريطاني معا تعينهما اللجنة. وتحدد هذه اللجنة ايضا قانون موظفي المكتب وملاكاتهم.

مادة 5 - يجب على الموظفين من جميع الدرجات وكذلك على مأموري القوة العمومية في الدولتين ان يساعدوا في تنفيذ قرارات اللجنة وعمليات المكتب.
يجوز للجنة ان تطلب من الجنرال القائد الاعلى مؤازرة الجيش.

مادة 6 - يبلغ امين سر "لجنة الحبوب الممكن تحويلها الى خبز" رئيس الحكومة في الدولتين اعمال اللجنة ومقرراتها. وتنشر الاعمال والمقررات المذكورة في الجريدة الرسمية لكلتا الدولتين وتصبح نافذة بعد يومين كاملين من نشرها.

مادة 7 - تجتمع اللجنة بناء على دعوة من رئيسها او بناء على طلب خطي من عضوين من اعضائها يرسل الى امين سرها. تجتمع اللجنة في مكان يعينه الرئيس او اذا كان طلب الاجتماع صادرا عن الاعضاء في المكان المشار اليه في الطلب.

مادة 8- فسخ البروتوكول تاريخ 16 ايار 942 وأبدلت منه احكام هذا البروتوكول.

بيروت في 10 اذار 1943
ممثل فرنسا المحاربة
الامضاء: ج. كاترو
ممثل حكومة صاحب الجلالة البريطانية
الامضاء: سبيرس
ممثل سوريا
الامضاء: جميل الالشي
ممثل لبنان
الامضاء: سامي الصلح

بطاقة الاتفاقية

النوع
دولية
اداة المصادقة
قرار المفوض السامي رقم 120 سنة 1943
تاريخ الصدور
10/03/1943
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.