الأربعاء 26 شباط 2020

تفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للانشاء والتعمير لتمويل مشروع تنمية البنية الاساسية الزراعية

- مدة المشروع ست سنوات يتألف من المكونات الآتية:
أ- اعادة تأهيل وشق الطرقات الزراعية وفقا للجدول المرفق بمشروع القانون.
ب- استصلاح الاراضي وتخزين المياه ويتم التوزيع بشكل متساو على جميع المحافظات اللبنانية.
ج- بناء القدرات البشرية.
 

قرض رقم 4092 لبنان
اتفاقية قرض (مشروع تنمية البنية الاساسية الزراعية) بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للانشاء والتعمير
بتاريخ 5 كانون الاول 1996


قرض رقم 4092 لبنان
اتفاقية قرض
اتفاقية بتاريخ 5 كانون الاول 1996 بين الجمهورية اللبنانية (المقترض ) وبين البنك الدولي للانشاء والتعمير (البنك)

حيث ان (أ) المقترض , بعد اقتناعه بجدوى واولوية المشروع الوارد وصفه في الملحق 2 لهذه الاتفاقية, طلب مساعدة البنك الدولي في تمويل المشروع
(ب) وان المشروع الاخضر سينفذ الجزء أ من المشروع ومجلس الانماء والاعمار سينفذ الجزء ب من المشروع وكل منهم بمساعدة المقترض , وان المقترض - كجزء من هذه المساعدة - سيضع تحت تصرف المشروع الاخضر ومجلس الانماء والاعمار حصيلة القرض حسبما تنص عليه هذه الاتفاقية.
وحيث ان البنك, بناء على ما تقدم, ضمن اعتبارات اخرى, وافق على منح القرض للمقترض وفقا للاحكام والشروط المنصوص عليها في هذه الاتفاقية وفي اتفاقيتي المشروع المعقودتين في نفس تاريخها بين البنك وكل من المشروع الاخضر ومجلس الانماء والاعمار على التوالي,
لذلك اتفق طرفا طرفا هذه الاتفاقية وبموجبها على ما يلي:

مادة 1:
الشروط العامة, والتعاريف
البند 1-1: تشكل "الشروط العامة المطبقة على اتفاقيات القروض والضمانات" الخاصة بالبنك, والصادرة بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني 1985 مع تعديلاتها الواردة فيما يلي (الشروط العامة) جزءا لا يتجزأ من هذه الاتفاقية.
(أ) تحذف الجملة الاخيرة من القسم 3-2
(ب) تعدل الجملة الثانية من القسم 5-1 ويصبح نصها ما يلي:
"باستثناء ما يتفق عليه البنك والمقترض خلافا لذلك, لا يجوز اجراء اي سحب: (أ) لتغطية مصروفات في اراضي اي بلد ليس عضوا في البنك او مقابل سلع انتجت في هذه الاراضي او خدمات قدمت منها, او
(ب) لغرض دفع مبالغ الاشخاص او هيئات او مقابل استيراد اي سلع, اذا كان هذا الدفع او الاستيراد, حسب علم البنك, محظورا بمقتضى قرارا اتخذه مجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة بموجب الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة".
(ج) في القسم 6-2 يعاد ترقيم الفقرة الفرعية (ك) لتصبح الفقرة الفرعية (ل) وتضاف فقرة فرعية (ك) حديدة نصها ما يلي:
"(ك) ان ينشأ ظرف استثنائي يترتب عليه ان يصبح الاستمرار في سحب اي مبالغ اخرى من القرض متعارضا مع احكام القسم 3 من المادة الثالثة من اتفاقية تأسيس البنك"
البند 1-2: يكون للاصطلاحات العديدة الوارد تعريفها في الشروط العامة وفي ديباجة هذه الاتفاقية المعاني المبينة لكل منها فيهما, ما لم يقتض سياق النص غير ذلك, ويكون للاصطلاحات الاضافية التالية المعاني المدرجة ادناه:
(أ) الاختصار "ACSC" يعني "لجنة الاشراف الفني على مشروع الاحصاء الزراعي الشامل في وزارة الزراعة, التي شكلت بمقتضى القرار 258/1 الصادر بتاريخ 7 يونيو/ حزيران 1996 لتتولى مسؤولية الاستعراض والاشراف على الاحصاء الزراعي الوطني الذي سينفذ في اطار الجزء ب (1) من المشروع.
(ب) الاختصار "LDB" يعني "مصرف لبنان" وهو المصرف المركزي للمقترض , الذي انشىء ويعمل بمقتضى قانون النقد والائتمان الصادر عن المقترض بالمرسوم رقم 13513 بتاريخ 1 اغسطس /آب 1963 حسبما يعدل من وقت لاخر.
(ج) الاختصار "CDR" يعني "مجلس الانماء والاعمار" وهو هيئة عامة انشئت وتعمل بمقتضى المرسوم الاشتراعي رقم 5 الصادر عن المقترض بتاريخ 31 يناير/كانون الثاني 1977, حسبما يعدل من وقت لاخر.
(د) المصطلح "تشريع المجلس " يعني المرسوم الاشتراعي رقم 5 الصادر عن المقترض بتاريخ 31 يناير/كانون الثاني 1977, والمرسوم رقم 433 الصادر عن المقترض بتاريخ 19 سبتمبر/ايلول 1977 والمرسوم رقم 2981 الصادر عن المقترض بتاريخ 9 مايو/ايار 1980 حسبما تعدل هذه المراسيم من وقت لاخر.
(ه) "اتفاقية مشروع المجلس " تعني الاتفاقية المعقودة فينا بين البنك ومجلس الانماء والاعمار في ذات تاريخ هذه الاتفاقية, حسبما تعدل من وقت لاخر ويشمل هذا الاصطلاح جمي الملاحق والاتفاقيات المكملة لاتفاقية المشروع.
(و) "الحساب الخاص بالمشروع الاخضر" و"الحساب الخاص بمجلس الانماء والاعمار" يعنيان الحسابين المشار اليهما في البند 2-2 (ب) من هذه الاتفاقية ويشار الى الحساب الخاص بالمشروع الاخضر والحساب الخاص بمجلس الانماء والاعمار معا باسم "الحسابين الخاصين"
(ز) "اتفاقية المجلس الفرعية" تعني الاتفاقية التي ستعقد بين المقترض والمجلس وفقا لاحكام البند 3-1
(ج) من هذه الاتفاقية, حسبما تعدل من وقت لاخر.
(ح) الاختصار "EIMC" يعني "لجنة المعلومات والتوجيه البيئي" التي انشأها مجلس ادارة المشروع الاخضر بمقتضى القرار رقم 83 بتاريخ 7 يونيو/حزيران 1996 للاشراف على الممارسات البيئية المتعلقة بانشطة المشروع الاخضر.
(ط) الاختصار "PG" يعني "المشروع الاخضر" وهو هيئة عامة انشئت وتعمل تحت الاسر الاداري لوزير الزراعة بمقتضى المرسوم رقم 13785 الصادر عن المقترض بتاريخ 9 سبتمبر/ايلول 1963 حسبما يعدل من وقت لاخر.
(ي) "اتفاقية المشروع الاخضر" تعني الاتفاقية المعقودة بين البنك والمشروع الاخضر في ذات تاريخ هذه الاتفاقية حسبما تعدل من وقت لاخر ويشمل هذا الاصطلاح كافة الملاحق والاتفاقات المكملة لاتفاقية المشروع.
(ك) "اتفاقية المشروع الاخضر الفرعية" تعني الاتفاقية المعقودة بين المقترض والمشروع الاخضر بمقتضى البند 3-1 (ب) من هذه الاتفاقية, حسبما تعدل من وقت لاخر
(ل) الاختصار "MOA" يعني "وزارة الزراعة" لدى المقترض .
(م) "المشروع الفرعي" يعني نشاطا انمائيا محددا في اطار الجزء آ- (1) و(2) من المشروع, يموله المشروع الاخضر وفقا للملحق 2 من اتفاقية مشروع المشروع الاخضر.

مادة 2:
القرض
البند 2-1: يوافق البنك على ان يقرض المقترض , بموجب الاحكام والشروط المنصوص عليها او المشار اليها في اتفاقية القرض , مبلغا بعملات مختلفة تعادل قيمتها الاجمالية واحدا وثلاثين مليون (31000000) دولار, تمثل مجموع المبالغ التي تسحب من حصيلة القرض , على ان يحدد البنك مبلغ مسحوب في تاريخ اجراء كل سحب.
البند 2-2: (أ) يجوز سحب مبلغ القروض من حساب القرض وفقا لاحكام الملحق 1 لهذه الاتفاقية لتغطية مصروفات تمت (او, اذا وافق البنك على ذلك, ستتم) فيما يتعلق بالتكلفة المعقولة للسلع والخدمات اللازمة للمشروع الوارد وصفه في الملحق 2 لهذه الاتفاقية والتي تمول من حصيلة القرض .
(ب) لاغراض المشروع, يجوز للمقترض ان يفتح حسابي ايداع خاصين (الحساب الخاص بالمشروع الاخضر والحساب الخاص بمجلس الانماء والاعمار) بالدولار لدى المصرف المركزي, والحفاظ عليها, باحكام وشروط مرضية للبنك, ويجري ايداع المبالغ في هذين الحسابين الخاصين او دفعها منهما وفقا لاحكام الملحق 4 لهذه الاتفاقية.
البند 2-3: يكون تاريخ الاقفال 30 يونيو/حزيران 2003 او اي تاريخ لاحق يحدده البنك, ويقوم البنك فورا باخطار المقترض بهذا التاريخ اللاحق.
البند 2-4: يلتزم المقترض بان يدفع للبنك رسم ارتباط بواقع ثلاثة ارباع الواحد في المائة (0.75 من 1%) سنويا على اصل مبلغ القرض غير المسحوب من وقت لاخر.
البند 2-5: (أ) يلتزم المقترض بان يدفع فائدة على اصل مبلغ القرض المسحوب وغير المسدد من وقت لاخر بسعر فائدة لكل فترة فائدة يعادل تكلفة الاقتراضات المعتد بها التي تحدد بالنسبة لنصف السنة السابق لبداية فترة الفائدة المعنية, مضافا اليه نصف الواحد في المائة (0.50 من 1%) ويلتزم المقترض في كل من التاريخين المحددين في البند 2-6 من هذه الاتفاقية بدفع الفوائد المستحقة على مبلغ اصل القرض غير المسدد خلال فترة الفائدة السابقة, على ان تحسب بالسعر المطبق خلال فترة الفائدة المذكورة.
(ب) يخطر البنك المقترض في اسرع وقت ممكن عمليا بعد نهاية كل نصف سنة بتكلفة الاقتراضات المعتد بها والتي حددت بالنسبة لنصف السنة المعنية.
(ج) لاغراض هذا البند:
(1) "فترة الفائدة" تعني فترة الستة اشهر المنتهية في التاريخ السابق مباشرة لكل من التاريخين المحددين في البند 2-6 من هذه الاتفاقية اعتبارا من فترة الفائدة التي تم التوقيع خلالها على هذه الاتفاقية.
(2) "تكلفة الاقتراضات المعتد بها" تعني التكلفة التي يحددها البنك على نحو معقول, معبرا عنها كنسبة مئوية في السنة من اقتراضات البند القائمة والمسحوبة بعد 30 يونيو/حزيران 1982 مع استبعاد الاقتراضات او الاجزاء من الاقتراضات التي يخصصها البنك لتمويل: (أ) استثمارات البنك, و(ب) القروض التي قد يقدمها البنك بعد 1 يوليو/تموز 1989 باسعار فائدة محددة خلافا لما هو منصوص عليه في الفقرة (أ) من هذا البند.
(3) "نصف السنة" يعني الستة اشهر الاولى او الستة اشهر الثانية من لسنة الميلادية
(د) في التاريخ الذي قد يحدده البنك باخطار يوجهه الى المقترض قبل التاريخ المذكور بمدة ستة اشهر على الاقل, تعدل نصوص الفقرات (أ) و(ب) و(ج) (3) من هذا البند لتصبح على النحو التالي:
"(أ) يلتزم المقترض بان يدفع فائدة على اصل مبلغ القرض المسحوب وغير المسدد من وقت لاخر بسعر فائدة عن كل ربع سنة يعادل تكلفة الاقتراضات المعتد بها بالنسبة لربع السنة السابق لبداية ربع السنة المعني, مصافا اليه نصف الواحد في المائة (0.50 من 1%) ويلتزم المقترض في كل من التاريخين المحددين في البند 2-6 من هذه الاتفاقية بدفع الفوائد المستحقة على مبلغ اصل القرض غير المسدد خلال فترة الفائدة السابقة, على ان تحسب بالسعر المطبق خلال فترة الفائدة المذكورة".
"(ب) يخطر البنك المقترض في اسرع وقت ممكن عمليا بعد نهاية كل ربع سنة بتكلفة الاقتراضات المعتد بها والتي حددت بالنسبة لربع السنة المعني"
"(ج) (3) "ربع السنة" يعني فترة ثلاثة اشهر تبدأ في اول يناير/كانون الثاني او اول ابريل/نيسان, او اول يوليو/تموز ,او اول اكتوبر/تشرين الاول من اي سنة ميلادية"
البند 2-6: تدفع الفائدة والرسوم الاخرى نصف سنويا في 15 مايو/ايار و15 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل سنة
البند 2-7: يلتزم المقترض بسداد مبلغ اصل القرض وفقا لجدول السداد المبين في الملحق 3 لهذه الاتفاقية.
البند 2-8: (أ) يعين المشروع الاخضر ممثلا عن المقترض فيما يتعلق بالجزء أ من المشروع لاغراض اتخاذ اي اجراء لازم او مسموح باتخاذه بمقتضى احكام البند 2-2 من هذه الاتفاقية والمادة الخامسة من الشروط العامة فيما يتعلق بالجزء أ من المشروع.
(ب) يعين مجلس الانماء والاعمار ممثلا عن المقترض فيما يتعلق بالجزء ب من المشروع لاغراض اتخاذ اي اجراء لازم او مسموح باتخاذه بمقتضى احكام البند 2-2 من هذه الاتفاقية والمادة الخامسة من الشروط العامة فيما يتعلق بالجزء ب من المشروع.

مادة 3:
تنفيذ المشروع
البند 3-1: (أ) يعلن المقترض التزامه باهداف المشروع كما وردت في الملحق 2 لهذه الاتفاقية ولهذه الغاية, ودون تحديد او تنفيذ لاي من التزاماته الاخرى المترتبة عليه بموجب اتفاقية القرض , يلتزم المقترض بتكليف المشروع الاخضر والمجلس بتنفيذ جميع التزامات المشروع الاخضر والمجلس المنصوص عليها في اتفاقية المشروع الخاصة بكل منهما بمقتضى احكامها, كما يلتزم المقترض بان يقوم بنفسه, او بالوساطة, باتخاذ كافة الاجراءات الضرورية او الملائمة, بما في ذلك تقديم الاموال والتسهيلات والخدمات والموارد الاخرى لتمكين المشروع الاخضر والمجلس من تنفيذ هذه الالتزامات, وبالا يتخذ او يسمح باتخاذ اي اجراء من شأنه ان يمنع او يعيق هذا التنفيذ.
(ب) يلتزم المقترض بان يضع مبلغا يعادل ثمانية وعشرين مليونا ومائتي الف (28200000) دولار, او اي مبلغ اخر قد يخصص في الجدول الوارد في الفقرة 1 من الملحق 1 لهذه الاتفاقية, تحت تصرف المشروع الاخضر كمنحة, بموجب اتفاقية فرعية تعقد بين المقترض والمشروع الاخضر وبمقتضى شروط احكام يكون البنك قد وافق عليها.
(ج) يلتزم المقترض بان يضع مبلغا يعادل مليونين وثمانمائة الف (2800000) دولار, او اي مبلغ اخر قد يخصص في الجدول الوارد في الفقرة 1 من الملحق 1
لهذه الاتفاقية, تحت تصرف المجلس كمنحة بموجب اتفاقية فرعية تعقد بين المقترض والمجلس , وبمقتضى شروط واحكام يكون البنك قد وافق عليها.
(د) يلتزم المقترض بان يمارس حقوقه بمقتضى احكام اتفاقية المشروع الاخضر الفرعية واتفاقية المجلس الفرعية بالطريقة التي تحمي مصالح البنك وباستثناء ما يوافق عليه البنك خلافا لذلك يلتزم المقترض بالا يحول او يعدل او يلغي او يستبعد اتفاقية القرض الفرعية او اي من احكامها
البند 3-2: باستثناء ما يوافق عليه البنك خلافا لذلك, يخضع التعاقد على توريد السلع وتنفيذ الاشغال وتقديم خدمات الخبراء الاستشاريين اللازمة للمشروع والتي ستمول من حصيلة القرض لاحكام الملحق 1 لاتفاقية مشروع المشروع الاخضر واتفاقية مشروع المجلس , على التوالي.
البند 3-3: يوافق البنك والمقترض بموجب هذا على ان الالتزامات الواردة في الاقسام 9-4 و9-5 و9-6 و9-7 و9-8 و9-9 من الشروط العامة (والمتعلقة بالتأمين, واستخدام السلع والخدمات, والخطط وبرامج التنفيذ, والسجلات والتقارير, والصيانة, واستملاك الاراضي, على التوالي) بالنسبة: (أ) للجزء أ من المشروع ستنفذ من قبل المشروع الاخضر بمقتضى البند 2-3 من اتفاقية مشروع الاخضر, و(ب) للجزء ب من المشروع ستنفذ بمقتضى البند 2-3 من اتفاقية مشروع المجلس .
البند 3-4: يلتزم المقترض بالحفاظ على ترتيبات اقتسام التكاليف الموضوعة بمقتضى المرسوم الرئاسي رقم 7426 الصادر بتاريخ 24 اكتوبر/تشرين الاول 1995, واية تعديلات تطرأ عليها يجب ان تكون مرضية للبنك.
البند 3-5: يلتزم المقترض بان يضمن ان تظل الطرق التي تنشأ بموجب الجزء أ (2) من المشروع في حالة جيدة.
البند 3-6: يلتزم المقترض بان يزود لجنة الاشراف الفني على مشروع الاحصاء الزراعي الشامل بالموظفين والموارد المقبولين لدى البنك, وذلك لتسهيل تنفيذ الجزء ب (1) من المشروع.
البند 3-7: يلتزم المقترض بأن:
(أ) يحافظ على سياسات واجراءات وافية لتمكينه من الرصد والتقييم المستمرين لتنفيذ المشروع وتحقيق اهدافه, وفقا لمؤشرات مقبولة لدى البنك
(ب) يعد ويقدم للبنك, بموجب اهداف ونطاق مقبولين لدى البنك, في او حوالي 31 ديسمبر/كانون الاول 1999 تقريرا يتضمن نتائج انشطة الرصد والتقييم المنفذة بمقتضى الفقرة (أ) من هذا البند, مبينا التقدم المحرز في تنفيذ المشروع خلال الفترة السابقة لتاريخ ذلك التقرير والاجراءات الموصى بها لضمان التنفيذ الكفء للمشروع وتحقيق اهدافه خلال الفترة اللاحقة لذلك التاريح;و
(ج) يستعرض مع البنك قبيل 31 مارس /اذار عام 2000 او اي تاريخ لاحق يطلبه البنك التقرير المشار اليه في الفقرة (ب) من هذا البند, وان يتخذ بعد ذلك كافة الاجراءات اللازمة لضمان الانجاز الكفء للمشروع وتحقيق اهدافه, استنادا الى الاستنتاجات والتوصيات الواردة في التقرير المذكور ووجهات نظر البنك حول الموضوع.

مادة 4:
الاحكام المالية
البند4-1: (أ) بالنسبة لكافة المصروفات التي سحبت مبالغ لتغطيتها من حساب القرض التنادا الى بيانات المصروفات, يلتزم المقترض :
(1) بان يمسك بنفسه, او بالوساطة, سجلات وحسابات تبين تلك المصروفات, وفقا للاصول المحاسبية السليمة,
(2) بان يضمن الاحتفاظ بكافة السجلات (العقود, والاوامر, والفواتير, والكمبيالات, والايصالات, والمستندات الاخرى) المعززة لهذه المصروفات, لمدة سنة واحدة على الاقل بعد استلام البنك تقرير المراجعة عن السنة المالية التي تم فيها سحب اخر مبلغ من حساب القرض ;و (3) بأن يمكن ممثلي البنك من فحص تلك السجلات.
(ب) يلتزم المقترض :
(1) بتكليف مراجعين مستقلين مقبولين لدى البنك بمراجعة السجلات والحسابات الوارد ذكرها في الفقرة (أ) (1) من هذا البند وتلك المتعلقة بالحسابين الخاصين عن كل سنة مالية, وفقا لمبادىء المراجعة (التدقيق) الملائمة المطبقة بصورة منتظمة.
(2) بموافاة البنك في اسرع وقت ممكن, وعلى اية حال خلال فترة لا تتجاوز تسعة (9) اشهر من نهاية كل سنة مالية, بتقرير المراجعة المعد بواسطة هؤلاء المراجعين وبالنطاق والتفاصيل التي يطلبها البنك في حدود المقعول, بما في ذلك رأي منفصل من المراجعين المذكورين يوضح ما اذا كانت بيانات المصروفات المقدمة خلال السنة المالية المعنية مقترنة, بالاجراءات والضوابط الداخلية المتبعة في اعدادها, يمكن الاعتماد عليها في تعزيز المبالغ المسحوبة الخاص المصروفات.
(3) بموافاة البنك باية معلومات اخرى تتعلق بالسجلات والحسابات المذكورة او بعملية مراجعتها, حسبما يطلبه البنك من وقت لاخر في حدود المعقول.

مادة 5:
الجزاءات المخولة للبنك
البند 5-1: تحدد الاحداث الاضافية التالية بمقتضى القسم 6-2 (ل) من الشروط العامة:
(أ) ان يكون المشروع الاخضر او مجلس الانماء والاعمار قد قصر في الوفاء بأي من التزاماته بموجب اتفاقية المشروع الخاصة به.
(ب) ان يكون قد نشأ, نتيجة لاحداث وقعت بعد تاريخ عقد اتفاقية القرض , وضع استثنائي يجعل قدرة المشروع الاخضر او المجلس على الوفاء بالتزاماته بموجب اتفاقية المشروع الخاصة به امرا غير محتمل.
(ج) ان يكون مرسوم المشروع الاخضر او تشريع المجلس قد عدل, او اوقف العمل به, او ابطل, او الغي, او استبعد بحيث يؤثر ذلك بصورة مادية وسلبية على قدرة المشروع الاخضر او المجلس على الوفاء بالتزاماته بمقتضى اتفاقية المشروع الخاصة به.
(د) ان يكون المقترض او اية هيئة اخرى مختصة قد اتخذ اي اجراء لحل او الغاء المشروع الاخضر او المجلس او ايقاف عملياته.
البند 5-2: تحدد الاحداث الاضافية التالية بمقتضى القسم 7-1 (ح) من الشروط العامة:
(أ) ان يقع الحدث المحدد في الفقرة (أ) من البند 5-1 من هذه الاتفاقية ويستمر مدة ستين يوما بعد ان يكون البنك قد وجه اخطارا بذلك الى المقترض .
(ب) ان يقع اي من الاحداث المحددة في الفقرة (ج) و(د) من البند 5-1 من هذه الاتفاقية.

مادة 6:
تاريخ النفاذ, الانهاء
البند 6-1: تحدد الاحداث التالية كشروط اضافية لنفاذ اتفاقية القرض , وذلك في نطاق مفهوم القسم 12-1 (ج) من الشروط العامة:
(أ) ان اتفاقية المشروع الاخضر الفرعية قد انجزت نيابة عن المقترض والمشروع الاخضر, و
(ب) ان اتفاقية المجلس الفرعية قد انجزت نيابة عن المقترض والمجلس
البند 6-2: يحدد ما يلي كامور اضافية, في نطاق مفهوم القسم 12-2 (ج) من الشروط العامة, ينبغي تضمينها في الرأي او الاراء التي ترفع للبنك:
(أ) ان اتفاقية مشروع المشروع الاخضر قد اجيزت او ابرمت حسب الاصول من قبل المشروع الاخضر, وانها ملزمة قانونا للمشروع الاخضر وفقا لاحكامها:
(ب) ان اتفاقية مشروع المجلس قد اجيزت او ابرمت حسب الاصول من قبل المجلس , وانها ملزمة قانونا للمجلس وفقا لاحكامها
(ج) ان اتفاقية المشروع الاخضر الفرعية قد اجيزت او ابرمت حسب الاصول من قبل المقترض والمشروع الاخضر وانها ملزمة قانونا للمقترض والمشروع الاخضر وفقا لاحكامها;و
(د) ان اتفاقية المجلس الفرعية قد اجيزت او ابرمت حسب الاصول من قبل المقترض والمجلس , وانها ملزمة قانونا للمقترض والمجلس وفقا لاحكامها.
البند 6-3: يحدد تاريخ يلي تاريخ توقيع هذه الاتفاقية بمدة مائة وعشرين (120) يوما لاغراض القسم 12-4 من الشروط العامة

مادة 7:
ممثلو المقترض , العناوين
البند 7-1: باستثناء ما نص عليه البند 2-8 والبند 2-9 من هذه الاتفاقية, يعين وزير مالية المقترض ممثلا عن المقترض لاغراض القسم 11-3 من الشروط العامة.
البند 7-2: تحددت العناوين التالية لاغراض القسم 11-1 من الشروط العامة.
بالنسبة للمقترض :
وزير المالية
وزارة المالية........تلكس : 923.235.13
بيروت,
الجمهورية اللبنانية
بالنسبة للبنك
International Bank For Reconstruction and
Development 1818 H Street N.W Washington. D.C
20433 United States of America
..العنوان البرقي:........ تلكس :
248423 MCI or intBafrad
64145 MCI Washington D.C

واشهادا على ما تقدم قام طرفا هذه الاتفاقية بواسطة ممثليهما المفوضين قانونا بالتوقيع عليها باسميهما في بيروت - لبنان في التاريخ المذكور في صدرها.

عن الجمهورية اللبنانية
الممثل المفوض
الامضاء: نبيل عدنان الجسر
رئيس مجلس الانماء والاعمار
عن البنك الدولي للانشاء والتعمير
نائب الرئيس لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا
الامضاء: اندر سود

الملحق 1
سحب حصيلة القرض


1- يوضح الجدول التالي فئات البنود التي تمول من حصيلة القرض , والمبالغ المخصصة من القرض لكل فئة, والنسبة المئوية للمصروفات الخاصة بالبنود التي ستمول في كل فئة:

الفئة................ المبلغ المخصص.....النسبة المئوية
...........................من القرض .......التي ستمول من
.....................(مقوما بما يعادله.........المصروفات
..........................بالدولارات)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الاشغال المدنية:
(أ) في اطار الجزء أ....... 9500000........80%
(1) من المشروع
(ب) في اطار الجزء أ.... 10000000...... 80%
(2) من المشروع
(ج) في اطار الجزء ب.... 350000........ 80%
من المشروع
ــــــــــــــــــــــــــــــ
(2) السلع:
(أ) في اطار الجزء أ....... 5000000........80%
من المشروع
(ب) في اطار الجزء ب.... 700000........80%
من المشروع
ــــــــــــــــــــــــــــ
(3) خدمات الخبراء
الاستشاريين, والدراسات
والتدريب:
(أ) في اطار الجزء أ........ 3000000......100%
من المشروع
(ب) في اطار الجزء ب.... 1750000....100%
من المشروع
ـــــــــــــــــــــــــــــ
(4) غير مخصص ...........700000
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
....المجموع............ 31000000
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

2- يغض النظر عن احكام الفقرة 1 اعلاه, لا يجوز سحب مبالغ تتعلق بمدفوعات تمت لتغطية مصروفات سابقة لتاريخ هذه الاتفاقية.
3- يجوز للبنك ان يطلب اجراء عمليات السجب من حساب القرض على اساس بيانات المصروفات لمصروفات تمت بموجب عقود تقل تكلفتها عن مبلغ يعادل 150000 دولار فيما يتعلق بالسلع, ومبلغ يعادل 100000 دولار فيما يتعلق بالاشغال, ومبلغ يعادل 50000 دولار فيما يتعلق بالاشغال الميكانيكية لاغراض تنمية الاراضي والمياه بموجب الجزء أ (1) من المشروع, ومبلغ يعادل 100000 دولار لاغراض الاستعانة بخدمات الشركات الاستشارية, ومبلغ يعادل 50000 دولار لاغراض الاستعانة بخدمات الخبراء الاستشاريين الافراد (شاملة التدريب والدراسات), وذلك بمقتضى الاحكام والشروط التي يحددها البنك باخطار الى المقترض .

الملحق 2
وصف المشروع


يستهدف المشروع مساعدة المقترض في: (1) تنمية وصون الاراضي والموارد المائية (2) زيادة القدرة على الوصول الى المناطق الريفية المعزولة, و(3) تدعيم القدرات المؤسساتية في قطاع الزراعة.
يتالف المشروع من الاجزاء التالية, مع خضوعها للتعديلات التي قد يوافق عليها المقترض والبنك من وقت الى اخر تحقيقا لهذه الاهداف:

الجزء أ: تنمية الاراضي والمياه
(أ) انشاء مدرجات زراعية في الاراضي, وتشييد جدران استنادية للمدرجات الزراعية, وحفر برك تلية, وتشييد احواض خرسانية, و(ب) شراء وبيع: (1) شتلات اشجار الفاكهة, و(2) معدات الري.
2- الطرق الزراعية
(أ) تشييد طرق معبدة وطرق ترابية, و
(ب) المساعدة في تصميم الطرق واعداد دراسات الجدوى بشأنها من خلال تقديم خدمات الخبراء الاستشاريين.
3- تدعيم القدرات المؤسساتية
(أ) تحسين القدرات التنفيذية لدى المشروع الاخضر من خلال التدريب والمساندة العملية اللازمة, بما في ذلك تقديم المعدات والمركبات والتدريب وخدمات الخبراء والاستشاريين, و
(ب) مساعدة لجنة المعلومات والتوجيه البيئي, بما في ذلك تقديم المعدات المتخصصة والمركبات وخدمات الخبراء الاستشاريين

الجزء ب: تدعيم القدرات المؤسساتية في وزارة الزراعة تقديم المساعدة من خلال مجلس الانماء والاعمار الى وزارة الزراعة, شاملة:
1- اجراء احصاء زراعي وطني وانشاء نظام احصاء زراعي دائم, بما في ذلك تقديم المعدات والمركبات والتدريب وخدمات الخبراء الاستشاريين, و
2- تشييد او اعادة تأهيل مركز توثيق وانشاء نظام لادارة المعلومات في وزارة الزراعة بما في ذلك تقديم المعدات والمركبات والتدريب وخدمات الخبراء الاستشاريين.
ومن المتوقع انجاز المشروع بحلول 31 ديسمبر/كانون الاول عام 2002

الملحق 3
جدول السداد


تاريخ استحقاق القسط..........تسديد اصل القرض
............................ (محسوبا بالدولارات)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
في 15 مايو/ايار و15 نوفمبر/
تشرين الثاني من كل عام............ 1290000
ـــــــــــــــــــــــــــــ

اعتبارا من 15 مايو/ايار عام
2002 وحتى 15 مايو/ايار عام........... 2013
ـــــــــــــــــــــــــــــ
في 15 نوفمبر/تشرين الثاني
عام 2013.............................. 1330000
ـــــــــــــــــــــــــــــ

علاوات السداد قبل موعد الاستحقاق
طبقا للقسم 3-4 (ب) من الشروط العامة, تكون العلاوة المستحقة الدفع عن مبلغ اي قسط من اصل القرض يسدد قبل موعد استحقاقه هي النسبة المئوية المحددة ادناه بالنسبة للوقت الذي يتم فيه السداد قبل موعد الاستحقاق:
وقت السداد قبل موعد..........العلاوة
الاستحقاق
ـــــــــــــــــــــــــــــ
........................ سعر الفائدة (محسوبا كنسبة
........................ مئوية سنوية) المطبق على
........................ القرض في تاريخ السداد قبل
........................ موعد الاستحقاق, مضروبا في:
ـــــــــــــــــــــــــــــ
عندما لا يتجاوز 3 اعوام
قبل تاريخ الاستحقاق..............0.18
ـــــــــــــــــــــــــــــ
عندما يتجاوز 3 اعوام
ولكنه لا يتجاوز 6 اعوام..........0.35
قبل تاريخ الاستحقاق
ـــــــــــــــــــــــــــــ
عندما يتجاوز 6 اعوام
ولكنه لا يتجاوز 11 عاما..........0.65
قبل تاريخ الاستحقاق
ـــــــــــــــــــــــــــــ
عندما يتجاوز 11 عاما
ولكنه لا يتجاوز 15 عاما..........0.88
قبل تاريخ الاستحقاق
ـــــــــــــــــــــــــــــ
عندما يتجاوز 15 عاما قبل
تاريخ الاستحقاق..................1.00
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الملحق 4
الحسابان الخاصان


1- لاغراض تنفيذ احكام هذا الملحق:
(أ) يعني اصطلاح "الفئات المعتمدة" الفئات (أ) و(ب) و(2) (أ) و(3) (أ) المبينة في الجدول الوارد في الفقرة 1 من الملحق 1 لهذه الاتفاقية فيما يتعلق بالحساب الخاص بالمشروع الاخضر.
(ب) يعني اصطلاح "الفئات المعتمدة" الفئات 1 (ج) و2 (ب) و3 (ب) المبينة في الجدول الوارد في الفقرة 1 من الملحق 1 لهذه الاتفاقية فيما يتعلق بالحساب الخاص بمجلس الانماء والاعمار.
(ج) يعني اصطلاح "المصروفات المعتمدة" المصروفات الخاصة بالتكاليف المعقولة للسلع والخدمات اللازمة للمشروع والتي تمول من حصيلة القرض التي تخصص من وقت لاخر للفئات المعتمدة طبقا لاحكام الملحق 1 لهذه الاتفاقية.
(د) يعني اصطلاح "المخصص المصرح به": (1) في حالة الحساب الخاص بالمشروع الاخضر, مبلغا يعادل 2500000 دولار يسحب من حساب القرض ويودع في الحساب الخاص بمقتضى الفقرة 3(أ) من هذا الملحق, ولكن شريطة انه ما لم يوافق البنك على خلاف ذلك يقتصر المخصص المصرح به على مبلغ يعادل 1500000 دولار الى ان يبلغ اجمالي المسحوبات من حساب القرض مضافا اليه المبلغ الكلي لكافة الارتباطات الخاصة القائمة التي يرتبط بها البنك بمقتضى القسم 5-2 من الشروط العامة مبلغا يساوي او يتجاوز ما يعادل 4000000 دولار, و(2) في حالة مجلس الانماء والاعمار, مبلغا يعادل 300000 دولار يسحب من حساب القرض ويودع في الحساب الخاص بمقتضى الفقرة 3 (أ) من هذا الملحق, ولكن شريطة انه ما لم يوافق البنك على خلاف ذلك, يقتصر المخصص المصرح به على مبلغ يعادل 200000 دولار, الى ان يبلغ اجمالي المسحوبات من حساب القرض مضافا اليه المبلغ الكلي لكافة الارتباطات الخاصة القائمة التي يرتبط بها البنك بمقتضى القسم 5-2 من الشروط العامة مبلغا يساوي او يتجاوز ما يعادل 500000 دولار.
2- يقتصر دفع مبالغ من الحسابين الخاصين على المصروفات المعتمدة وحدها, طبقا للاحكام الواردة في هذا الملحق.
3- بعد استلام البنك ما يقنعه من ادلة على انه قد تم فتح الحسابين الخاصين حسب الاصول, يتم سحب مبالغ من المخصص المصرح به واجراء عمليات سحب لاحقة لتغذية الحسابين الخاصين كما يلي:
(أ) بالنسبة لسحب مبالغ من المخصص المصرح به, يقدم المقترض الى البنك طلبا او طلبات لايداع مبلغ او مبالغ لا يتجاوز مجموعها المبلغ الاجمالي لهذا المخصص المرخص به في الحسابين الخاصين, واستنادا الى هذا الطلب او الطلبات, يقوم البنك, نيابة عن المقترض , بسحب المبلغ او المبالغ التي طلبها المقترض من حساب القرض وايداعها في الحسابين الخاصين.
(ب) (1) بالنسبة لتغذية الحسابين الخاصين, يقدم المقترض للبنك طلبات لايداع مبالغ في الحسابين الخاصين في الفترات التي يحددها البنك.
(2) قبل التقدم بكل طلب من هذا النوع او مع الطلب, يقدم المقترض للبنك المستندات والادلة الاخرى المطلوبة بمقتضى الفقرة 4 من هذا الملحق والخاصة بالدفعة او الدفعات التي يطلب بشأنها تغذية الحساب الخاص , واستنادا الى كل طلب من هذا النوع, يسحب البنك, نيابة عن المقترض , من حساب القرض ويودع في الحساب الخاص المعني المبلغ الذي طلبه المقترض وتثبت المستندات والادلة الاخرى المذكورة انه دفع من الحساب الخاص المعني مقابل مصروفات معتمدة.
ويكون سحب البنك لكافة هذه المبالغ المودعة من حساب القرض بموجب الفئات المعتمدة المعنية وفي حدود المبالغ المعادلة المعنية التي تعززها المستندات والادلة الاخرى المذكورة.
4- يقدم المقترض الى البنك, عن كل مبلغ يدفعه المقترض من الحساب الخاص , في الوقت الذي يطلبه البنك في حدود المعقول, المستندات والادلة الاخرى التي تثبت ان المبلغ المدفوع اقتصر استخدامه على سداد مصروفات معتمدة.
5- بغض النظر عن احكام الفقرة 3 من هذا الملحق, لا يجوز ان يطلب من البنك ايداع مبالغ اخرى في الحساب الخاص .
(أ) اذا قرر البنك في اي وقت ان المقترض يجب ان يجري كافة عمليات السحب اللاحقة مباشرة من حساب القرض وفقا لاحكام المادة الخامسة من الشروط العامة والفقرة (أ) من البند 2-2 من هذه الاتفاقية
(ب) اذا لم يقدم المقترض للبنك, ضمن المدة المحددة في البند 4-1 (ب) (2) من هذه الاتفاقية, ايا من تقارير المراجعة المطلوب تقديمها للبنك بمقتضى البند المذكور فيما يتعلق بمراجعة السجلات والحسابات الخاصة بالحسابين الخاصين
(ج) اذا كان البنك في اي وقت من الاوقات قد اخطر المقترض بنيته ايقاف حق المقترض , كليا او جزئيا, في سحب مبالغ من حساب القرض بمقتضى احكام القسم 6-2 من الشروط العامة
(د) عندما يساوي مجموع المبلغ غير المسحوب من حصيلة القرض والمخصص للفئات المعتمدة للجزء أ من المشروع ناقصا المبلغ الكلي لكافة الارتباطات الخاصة القائمة التي ارتبط بها البنك بمقتضى القسم 5-2 من الشروط العامة فيما يتعلق بالجزء أ من المشروع, ما يعادل مثلي مبلغ المخصص المصرح به; أو
(ه) عندما يساوي مجموع المبلغ غير المسحوب من حصيلة القرض والمخصص للفئات المعتمدة للجزء ب من المشروع ناقصا المبلغ الكلي لكافة الارتباطات الخاصة القائمة التي ارتبط بها البنك فيما يتعلق بالجزء ب من المشروع ما يعادل مثلي مبلغ المخصص المصرح به.
وتتبع بعد ذلك في سحب المبلغ المتبقى غير المسحوب من حساب القرض والمخصص للفئات المعتمدة للجزأين أ وب من المشروع الاجراءات التي يحددها البنك بموجب اخطار للمقترض , ولا تتم اية عمليات سحب اخرة على هذا النحو الا بعد وبقدر تحقق البنك من ان جميع المبالغ التي لا تزال مودعة في الحسابين الخاصين حتى تاريخ هذا الاخطار ستسخدم كمدفوعات سدادا لمصروفات معتمدة.
6- (أ) اذا تحقق البنك في اي وقت من ان اية دفعة من الحساب الخاص : (1) قد تمت لسداد مصروفات او بمبالغ غير معتمدة بمقتضى الفقرة 2 من هذا الملحق
او (2) لم تبررها الادلة المقدمة الى البنك, يلتزم المقترض , فور استلام اخطار بذلك من البنك: (أ) بأن يقدم اية ادلة اضافية قد يطلبها البنك او (ب) بأن يودع في الحساب الخاص (او يرد الى البنك في حالة طلبه ذلك) مبلغا يساوي مبلغ هذه الدفعة او اي جزء منها غير معتمد او غير مبرر, ولا يودع البنك اية مبالغ اخرى في الحساب الخاص حتى يقوم المقترض بتقديم هذه الادلة او بايداع او رد المبلغ المطلوب, حسب مقتضى الحال, ما لم يوافق البنك على خلاف ذلك.
(ب) اذا تحقق البنك في اي وقت من عدم الحاجة الى مبلغ متبق في الحساب الخاص لتغطية مدفوعات اخرى سدادا للمصروفات المعتمدة, يلتزم المقترض فور استلامه اخطارا من البنك برد هذا المبلغ المتبقى الى البنك.
(ج) يجوز للمقترض , بعد اخطار البنك, ان يرد للبنك كل المبالغ المودعة في الحساب الخاص او اي جزء منها.
(د) تقيد المبالغ التي ترد الى البنك بموجب احكام الفقرات 6 (أ) و(ب) و(ج) من هذا الملحق في حساب القرض للسحب منها فيما بعد او الغائها وفقا للاحكام ذات الصلة في هذه الاتفاقية بما في ذلك الشروط العامة.

بطاقة الاتفاقية

النوع
دولية
اداة المصادقة
قانون رقم 631 سنة 1997
تاريخ الصدور
23/04/1997
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.