الأربعاء 08 كانون الأول 2021

اتفاق بين حكومة الجمهورية اللبنانية ومؤسسة فورد الاميركية

تم الاتفاق بين حكومة الجمهورية اللبنانية المشار اليها فيما بعد بكلمة "الحكومة" ومؤسسة فورد في الولايات المتحدة الاميركية, بذل جهود مشتركة لاجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجمهورية اللبنانية وذلك على الوجه الآتي:

مادة 1- حقول المعونة
تقدم المؤسسة للحكومة, ضمن حدود امكاناتها ومجالات اختصاصها, معونة فنية في بعض الشؤون التربوية والادارية والعملية والفنية وكذلك في الشؤون الاخرى التي تؤدي الى النهوض القومي.
تقدم المؤسسة المعونة في الحقول المشار اليها اعلاه الى المؤسسات التربوية اللبنانية او الاجنبية العاملة في لبنان وغير الهادفة الى جني الارباح او المعفاة من الضرائب.

مادة 2- كيفية تقديم المعونة
تمنح المؤسسة المعونة في اي شكل من الاشكال التالية:
ا- تقديم المستشارين والاخصائيين والاساتذة والمدربين كل واحد في حقل اختصاصه ولمرحلة معينة من الزمن.
ب - ايفاد بعثات تدريبية كل منها يفي حقل اختصاصها ولمرحلة معينة من الزمن.
ج- تقديم منح للاشخاص وللمؤسسات الحكويمة او المؤسسات الخاصة غير الهادفة الى جني الارباح او المعفاة من الضرائب لاجل اهداف معينة.
د- تقديم الاجهزة والالات الضرورية للتدريب والاغراض التوضيحية للدراسات البحوثية والتنقيبية ولتنفيذ المشاريع النموذجية
ه- تقديم الكتب والنشرات الدورية والوثائق والمعلومات المختصة وحقوق النشر والرخص المتعلقة بالمشاريع المتفق عليها.
و- تقديم مساعدات اخرى في مجالات تربوية وعلمية وفنية يتفق عليها بين الجهة التي تقرر لها المعونة من ناحية وبين المؤسسة من ناحية اخرى.
ز- عندما تكون الجهة المستفيدة من المعونة مؤسسة حكومية تقرر هذه المعونة وفقا لبرنامج يتفق عليه بين وزارة التصميم العام والادارة الحكومية المعينة.
ح- تعلم المؤسسة وزارة التصميم العام عن كل المنح والمعونات التي تقدمها للمؤسسات الخاصة التي تعمل في لبنان.
ط- تبحث المؤسسة مع وزارة التصميم العام وبناء على طلب الوزارة حاجات لبنان الانمائية وعلاقتها عموما ببرنامج المؤسسة للمساعدات.

مادة 3- ممثل المؤسسة وواجباته
تنشيء المؤسسة مكتبا مناسبا في الجمهورية اللبنانية ليستعمل من قبل الممثل ومساعديه المسؤولين في المؤسسة ومن قبل المستشارين والاخصائين وكل غير لبناني عامل في المشاريع التي تمولها المؤسسة في الجمهورية اللبنانية وبلدان عربية اخرى.
تدفع المؤسسة مصاريف المكتب ورواتب ونفقات انتقال ممثل المؤسسة ومساعديه المعينين في الجمهورية اللبنانية, وتمنعهم من التدخل في شؤون البلاد السياسية والدينية. ان كافة التقارير المقدمة الى الحكومة او الى المؤسسة تعتبر سرية ولا يجوز نشرها من قبل المؤسسة او المستشار او الاخصائي المعني, لا جزئيا ولا كليا, الا في كل حالة تجيزها الحكومة.

مادة 4- الامتيازات والاعفاءات
يصرح لممثل المؤسسة, ولنائبه اثناء غيابه استيراد ما يلزم المكتب من اثاث ولوازم وتجهيزات وسيارات, معفى من الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الاخرى. وفي حال التفرغ عن ملكية السيارات من التنزيل النسبي المنصوص عنه في المادة 11 من قانون الجمارك اللبناني ضمن الشروط المحددة في المادة المذكورة يصرح لممثل المؤسسة ولنائبه اثناء غيابه, استيراد جميع ما يلزمه شخصيا, من اثاث ومفروشات وامتعة ومواد طبية ومأكولات واحذية وسيارة واحدة, معفى من جميع الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الاخرى في حال التفرغ عن ملكية السيارة بعد استعمالها تستفيد هذه السيارة من التنزيل النسبي المنصوص عنه في المادة 11 من قانون الجمارك اللبناني ضمن الشروط المحددة في المادة المذكورة.
يصرح لسائر موظفي المؤسسة ومستشاريها وخبرائها, من غير اللبنانيين, باستيراد امتعتهم واثاثهم معفاة من الرسوم وشرط ان يتم هذا الاستيراد خلال مدة ستة اشهر من تاريخ تسلم الموظف او الخبير او المستشار عمله.
يصرح لكل من موظفي المؤسسة ومستشاريها وخبرائها, من غيراللبنانيين, استيراد سيارة واحدة معفاة من الرسوم. وفي حال التفرغ عن هذه السيارة بعد استعمالها تستفيد هذه السيارة من التنزيل النسبي المنصوص عنه في المادة 11 من قانون الجمارك اللبناني ضمن الشروط المحددة في المادة المذكورة.
يعفى ممثل المؤسسة والموظفون غير اللبنانيين والخبراء والمستشارون الاجانب وعائلاتهم من اجازات العمل ومن الرسوم المختصة بقيد الاجانب وبتأشيرات الدخول وباجازات الاقامة ومن جميع الرسوم والضرائب بما فيها ضريبة الدخل ورسوم البلدية.

مادة 5:
البعثات التدريبية والمشتروات
عندما توافق الحكومة والمؤسسة معا وبصورة نهائية على بعثة تدريبية في حقل معين ولمدة معينة فللوزارة او الوكالة الحكومية المختصة تعيين المرشحين اذا تم الاتفاق النهائي بين الحكومة والمؤسسة او بين الجهة الخاصة التي تتلقى المنحة والمؤسسة حسب الاحوال على استيراد لائحة من المعدات او المواد الاخرى لاجل مشروع ممول من قبل المؤسسة فللجهة التي تتلقى المنحة او للمؤسسة ان تقوم بشراء وشحن ونقل هذه المعدات والمواد الى جهة الوصول النهائي.

مادة 6- مسؤولية الحكومة
تقوم الحكومة بما يلي:
ا- تزويد المستشارين والاخصائيين بمكاتب ذات مساحة مناسبة وبمساعدين لبنانيين ملائمين للعمل معهم.
ب - لاجل الاستفادة القصوى من البعثات التدريبية تستخدم الحكومة المستفيدين من البعثة في حقول اختصاصهم.
ج- ان المعدات المبتاعة باموال المؤسسة تستعمل فقط لاجل الاغراض التي من اجلها اقتنيت اوللاغراض المتعلقة بها والموافق عليها من قبل المؤسسة.

مادة 7- تنفيذ الاتفاقية ومدة سريانها
يبدأ تنفيذ هذه الاتفاقية اعتبارا من تاريخ توقيعها ويسري مفعولها لمدة ثلاث سنوات تتجدد تلقائيا لمدة مماثلة ما لم يطلب احد الفريقين الغاءها خطيا وذلك قبل موعد انتهائها بستة اشهر

حرر في بيروت في 2 تموز 163 على نسختين اصليتين باللغة العربية ونسختين اصليتين باللغة الانكليزية.
النسخ كلها تعتبر اصلية بالتساوي. وفي حال الاختلاف على التفسير يعتمد النص الانكليزي.

عن حكومة الجمهورية اللبنانية
فؤاد عمون
عن مؤسسة فورد
هيو وولكر
 

بطاقة الاتفاقية

النوع
دولية
اداة المصادقة
قانون رقم 16 سنة 1965
تاريخ الصدور
25/02/1965
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.