الإثنين 24 شباط 2020

اتفاق بين حكومة الجمهورية اللبنانية ومنظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة بشأن انشاء مكتب لممثل هذه المنظمة في لبنان

اتفاق بين حكومة الجمهورية اللبنانية ومنظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة بشأن انشاء مكتب لممثل هذه المنظمة في لبنان


لما كان مجلس منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (المعرف عنها في ما بعد بـ "المنظمة") قد وافق خلال دورته التاسعة والستين على اقامة تمثيل للمنظمة على مستوى الدول الاعضاء.

لما كانت حكومة الجمهورية اللبنانية (المعرف عنها في ما بعد بـ " الحكومة") قد اعربت عن رغبتها في أن يصار الى انشاء مكتب لممثل المنظمة في لبنان وتعهدت بتسهيل انشائه.

لما كان المدير العام للمنظمة (المعرف عنه في ما بعد بـ "المدير العام") قد وافق على انشاء مكتب لممثل المنظمة في لبنان.

لما كان دستور المنظمة قد نص في مادته السادسة عشرة فقرة 2 على أن تتعهد كل دولة من الدول الاعضاء بقدر ما تسمح به قوانينها الدستورية, بمنح المنظمة كافة الامتيازات والحصانات التي تمنحها للبعثات الدبلوماسية, رغبة منهما بموجب هذا الاتفاق في تنظيم القضايا العائدة لانشاء مكتب ممثل المنظمة في بيروت وبالتالي تحديد الامتيازات والحصانات العائدة اليه.

فان الحكومة, الممثلة بوزير الخارجية والمغتربين, والمنظمة, الممثلة بمديرها العام قد اتفقا بروح من التعاون الوثيق, على ما يلي:



مادة 1:

مهام الممثل

1 - يعين المدير العام ممثلا للمنطقة في لبنان (يعرف في ما بعد بـ "الممثل") وكذلك الموظفين الاخرين من المنظمة لمعاونته في تأدية مهامه.

في حدود السلطات المناطة به, يعتبر الممثل مسؤولا عن جميع أوجه نشاط المنظمة في البلد المضيف فيحيط الحكومة علما بسياسة وبرامج المدير العام ويطلب رأيها في مدى مواتاة هذه السياسة وتلك البرامج لاحتياجات لبنان الخاصة.

2 - يكون الممثل مكلفا بصورة خاصة بتأمين الاتصال بين الحكومة والمدير العام وتقديم كل مساعدة ممكنة تطلبها الحكومة في محال برمجة خططها الانمائية العائدة للزراعة والصيد البحري والغابات.

3 - لا يكون الممثل مسؤولا عن تنفيذ مشايع المنظمة كون خدماته في هذا الحقل استشارية فقط, على انه قد يتحمل مسؤوليات تنفيذه في حال تكليفه من المدير العام بانجاز مشاريع كتلك التي يمولها برنامج التعاون الفني للمنطقة.

4 - من أجل تأدية مهامه, يمكن للممثل اجراء اتصالات مباشرة وعلى المستويات المناسبة بالسلطات اللبنانية المسؤولية عن السياسة والتخطيط في حقول الزراعة والصيد البحري والغابات.



مادة 2:

التسهيلات والخدمات التي تقدمها الحكومة تقدم الحكومة مجانا المباني والخدمات التالية:

أ - مبنى مؤلف من ثماني غرف يستعمل كمكاتب وذلك ابتداء من أول كانون الثاني 78 علما بأن المنظمة تسدد بدل ايجار المباني التي تحتاج اليها خلال عام 1977.

ب - الماء, الكهرباء, التدفئة والتبريد العائدين للمأجور.

ج - ثلاثة خطوط هاتف وجهاز تلكس .

د - خدمات خمسة أجراء من الادارة اللبنانية لتأمين الارتباط بين المكتب والادارات اللبنانية, لاعمال السكرتارية ولنقل الموظفين وصيانة المكاتب.

ه - مساهمة مالية لتغطية بعض النفقات العادية لا سيما ما يعود منها لصيانة واستعمال سيارات مكتب الممثل. تحدد قيمة المساهمة المالية التي تدفع بالعملة المحلية باتفاق الطرفين يمكن اعادة النظر بمقدار هذه المساهمة بصورة دورية.



مادة 3:

التزامات المنظمة

1 - تسمى المنظمة, ضمن امكانيات موازنتها, ممثلا لها في لبنان وتلحق بأجهزته الموظفين الذين قد يحتاج اليهم لمعاونته في تأدية مهامه المبنية في المادة الاولى. قبل تسمية ممثلها في لبنان, تقدم المنظمة للحكومة اسمه ونبذة عن حياته لاخذ موافقتها. بعد الموافقة تبلغ المنظمة الحكومة أسماء أفراد عائلة الممثل المقيمين معه في مقر عمله. تطبق الاجراءات نفسها على موظفي المنظمة المقترح الحاقهم بأجهزة الممثل.

2 - ان كل مساعدة فنية تقدمها المنظمة من الاموال المرصدة في موازنتها تكون موضع اتفاقات خاصة بين الحكومة والمنظمة.

3 - تؤمن المنظمة نفقات ايجار مكاتب ممثليها في لبنان لغاية 31 كانون الاول 1977 وكذلك شراء المفروشات والتجهيزات اللازمة للمكاتب.



مادة 4:

مركز مكتب الممثل

1 - لا يجوز انتهاك حرمة مكتب الممثل كما انه لا يجوز لمأموري أو موظفي الحكومة الدخول اليه لممارسة وظائفهم الرسمية الا بموافقة أو طلب الممثل وبالشروط التي يوافق عليها.

2 - لا يجوز المس بحرمة محفوظات مكتب الممثل, أو بشكل عام, جميع المستندات العائدة لها أو التي في حوزتها أينما وجدت.

3 - دون المساس بأحكام هذا الاتفاق, لا تسمح المنظمة أن يصار استخدام مكتب الممثل كملجأ لشخص ملاحق لتنفيذ قرار قضائي رادع أو ملاحق بسبب تلبسه بجرم أو صدرت بحقه مذكرة قضائية أو اتخذ بحقه قرار ابعاد من قبل المراجع الحكومية المختصة.

4 - تؤمن الحكومة حماية مكتب الممثل وتحافظ على الأمن حول موقعه.



مادة 5:

الوصول الى مكتب الممثل

1 - لا تضع السلطات اللبنانية المختصة أي عائق على انتقال الاشخاص الذين يتولون وظائف رسمية في مكتب الممثل أو الذين يدعون اليه.

2 - تتعهد الحكومة, لهذه الغاية, أن تجيز دخول واقامة الاشخاص الوارد ذكرهم ادناه طيلة مدة عملهم أو مهامهم لدى المكتب وذلك دون استيفاء رسوم تأشيرة ودونما تأخير:

أ - الموظفون الملحقون بمكتب الممثل وأفراد عائلاتهم.

ب - موظفو المنظمة وأفراد عائلاتهم.

ج - الاشخاص المكلفون بمهام لدى المكتب وأفراد عائلاتهم.

د - سائر الاشخاص المدعوين الى المكتب لاعمال رسمية.

3 - مع عدم المساس بالحصانات الخاصة التي يكون الاشخاص المذكورين في البند 2 قد أفادوا منها, لا يمكن للسلطات اللبنانية أن ترغم هؤلاء الاشخاص, خلال مدة عملهم أو مهامهم, على مغادرة الاراضي اللبنانية الا في حال اسائتهم لامتيازات الاقامة المعترف لهم بها بممارستهم نشاط غير متصل بعملهم أو مهامهم لدى المكتب شرط مراعاة الاحكام التالية.

4 - لا يتخذ أي اجراء يهدف الى ارغام الاشخاص المذكورين في البند 2 على مغادرة الاراضي اللبنانية دون موافقة وزير الخارجية اللبنانية. يستأنس وزير الخارجية برأي مدير عام المنظمة قبل اعطاء تلك الموافقة.



مادة 6:

تسهيلات المواصلات

1 - بقدر ما لا يتعارض مع أحكام الاتفاقيات أو الانظمة او الاتفاقات الدولية التي يكون فريق فيها, تمنح الحومة مكتب الممثل لمواصلاته البريدية والهاتفية والبرقية اللسلكية والبرقية التصويرية اللاسلكية, معاملة تعادل في رعايتها المعاملة التي تمنحها لسائر الحكومات, بما في ذلك بعثاتها الدبلوماسية,

وذلك في كل ما يتعلق بالافضليات والتعريفات والرسوم المتوجبة على البريد والبرقيات السلكية واللاسلكية والمصورة والاتصالات الهاتفية وغيرها من الاتصالات وكذلك في ما يتعلق بالتعريفات الصحفية للانباء المعدة للصحافة والاذاعة.

2 - ان حرمة المواصلات الرسمية الخاصة بالمنظمة مضمونة من الحكومة كما ان مخابرات ومراسلات المنظمة لا تخضع لاية رقابة.

3 - تشمل هذه الحصانة المنشورات والاشرطة الفوتوغرافية أو الافلام, الصور الفوتوغرافية والتسجيلات الصوتية والبصرية المرسلة الى المكتب والصادرة عنه كما تشمل أيضا معدات المعارض التي ينظمها.

4 - يحق لمكتب الممثل أن يستعمل الرموز وأن يرسل أو يستلم مراسلاته بواسطة سعاة أو حقائب يتمتعون بنفس الامتيازات والحصانات التي يتمتع بها الحقائب الدبلوماسية والحقائب نفسها.



مادة 7:

الممتلكات والاموال والموجودات

1 - تطبق الحكومة على ممتلكات المنطقة وأموالها وموجوداتها أينما وجدت وأيا كان الشخص المؤتمن عليها, أحكام الاتفاقية الخاصة بأمتيازات وحصانات منظمة ألامم المتحدة مع ما يتناسب من تعديلات تقتضيها الظروف لا سيما في ما يعود منها:

أ - الحصانة القضائية الا بقدر ما تكون المنظمة قد تنازلت عنه صراحة في حالة معينة

ب - الحصانة لجهة التفتيش أو المصادرة أو الحجز أو الاستملاك أو أي شكل آخر من أشكال الاكراه التنفيذي أو الاداري أو التشريعي.

ج - حيازة الاموال والنقود النادرة من أي نوع كانت وفتح حسابات باية عمله شاءت .

د - تحويل أموالها ونقودها النادرة بحرية تامة داخل لبنان ومن لبنان الى أي بلد آخر وبالعكس.

ه - الاعفاء من كافة الضرائب والرسوم فير أن المنظمة سوف لا تطلب اعفاءها من الضرائب المتوجبة عليها لقاء خدمات ذات منفعة عامة.

و - الاعفاء من الرسوم الجمركية وحظور وقيود الاستيراد والتصدير في ما خص الاشياء التي تستوردها المنظمة لاستعمالها الرسمي أو تصدرها للغاية نفسها. غير انه من المتفق عليه ان الاشياء المستوردة بموجب اعفاء لا تباع على الاراضي اللبنانية الا بشروط توافق عليها الحكومة.

ز - الاعفاء من جميع حظور وقيود الاستيراد والتصدير في ما خص المنشورات والافلام السينمائية والمشاهد الثابتة والمستندات الفوتوغرافية التي يستوردها مكتب المنظمة او ينشرها في اطار نشاطاته الرسمية.



مادة 8:

امتيازات وحصانات الموظفين

1 - تطبق الحكومة على موظفي المنظمة أحكام الاتفاقية الخاصة بامتيازات وحصانات منظمة الامم المتحدة مع ما يتناسب من تعديلات تقتضيها الظروف لا سيما غي ما يعود منها:

أ - لحق الموظفين بالتمتع بالحصانة القضائية في ما خص ألاعمال التي يقومون بها بصفتهم الرسمية (بما في ذلك أقوالهم وكتاباتهم)

ب - لاعفائهم من أية ضريبة على الرواتب والتعويضات التي تدفعها لهم المنظمة.

ج - لعدم اخضاعهم وكذلك أزواجهم وأفراد عائلاتهم الذين في عهدتهم للاجراءات التنفيذية على دخول البلاد ولمعاملات تسجيل ألاجانب.

د - لحقهم وازواجهم وأفراد عائلاتهم الذين في عهدتهم في الاستفادة من نفس تسهيلات التسفير الممنوحة لاعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدة وذلك في حالة نزاع مسلح أو توتر دولي.

ه - لتمتعهم في ما خص القطع بذات التسهيلات الممنوحة لاعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الحكومة.

و - لحق الموظفين الدوليين الملحقين بمكتب الممثل باستيراد مفروشاتهم وأمتعتهم الشخصية معفاة من الرسوم بمناسبة اقامتهم في لبنان. يسري هذا الامتياز لفترة أقصاها ستة أشهر تبدأ من تاريخ وصولهم الى لبنان.

ز - لحق الموظفين الدوليين باستيراد سياراتهم معفاة من الرسوم طيلة مدة مهمتهم بالشروط المنصوص عليها في نظام الاستيراد المؤقت.

2 - بالاضافة الى الحصانات والامتيازات المذكورة أعلاه, يتمتع ممثل المنظمة وزوجته وأفراد عائلته, طيلة مدة اقامتهم في لبنان, بالامتيازات والحصانات والتسهيلات والمجاملات الممنوحة لرؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الحكومة.

3 - تمنح هذه الامتيازات والحصانات للموظفين في سبيل مصلحة المنظمة وليس لتأمين منفعة شخصية لهم. يوافق المدير العام على رفع الحصانة الممنوحة لموظف في جميع الحالات التي يرى فيها ان تلك الحصانة رفعها دون المساس بمصالح المنظمة.



مادة 9:

احكام نهائية

1 - يعمل بهذا الاتفاق عندما تبلغ الحكومة ابرامه للمنظمة.

2 - يمكن تعديل هذا الاتفاق بناء على طلب أحد الطرفين.

وفي هذه الحال يتشاور الطرفان في التعديلات الممكن ادخالها على احكامه.

3 - يمكن انهاء هذا الاتفاق بقبول الطرفين كما يمكن نقضه من أحدهما بعد اعطاء الطرف الاخر مهلة سنة.



حرر في بيروت بتاريخ 5 شباط 1977

عن حكومة الجمهورية اللبنانية

فؤاد بطرس

عن منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة

ادوار صوما


بطاقة الاتفاقية

النوع
دولية
اداة المصادقة
مرسوم إشتراعى رقم 36 سنة 1977
تاريخ الصدور
09/05/1977
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.