الإثنين 24 شباط 2020

مذكرة تفاهم بشأن المساهمة في المشاريع التنموية في جمهورية لبنان بين الصندوق السعودي للتنمية و الجمهورية اللبنانية وقعت المذكرة بتاريخ 05/11/1418هـ الموافق 03/03/1998م مذكرة تفاهم بشأن المساهمة في المشاريع التنموية في جمهورية لبنان



مذكرة التفاهم المتعلقة بتحديد المشاريع المستفيدة من مساهمة المملكة في المشاريع التنموية في الجمهورية اللبنانية

بين

الصندوق السعودي للتنمية والجمهورية اللبنانية

م.ت /2/1420هـ

مذكرة التفاهم وقعت بتاريخ 25/11/1420هـ  الموافق 02/03/2000م

بتاريخ 25/11/1420هـ الموافق 02/03/2000م تم توقيع مذكرة التفاهم بشأن

تحديد المشاريع المستفيدة من مساهمة المملكة في المشاريع التنموية في الجمهورية اللبنانية بين كل من:

1- الصندوق السعودي للتنمية ومقره مدينة الرياض بالمملكة العريية السعودية

(ويشار اليه فيما يلي بالصندوق), ويمثله في التوقيع معالي الدكتور/ ابراهيم بن عبد العزيز العساف, وزير المالية والاقتصاد الوطني ورئيس مجلس الادارة.

و

2- الجمهورية اللبنانية (ويشار اليها فيما يلي بلبنان), ويمثلها في التوقيع سعادة المهندس/محمود عثمان رئيس مجلس الانماء والاعمار.


تمهيد

أ- حيث انه تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن المساهمة في المشاريع التنموية في لبنان بتاريخ 15/11/1418هـ الموافق 03/03/1998م, (ويشار اليها فيما بعد بمذكرة تفاهم 1998) بين الصندوق السعودي للتنمية والجمهورية اللبنانية في اطار دعم المملكة العربية السعودية لعملية الاعمار والتنمية الاقتصادية في لبنان الشقيق.



ب- وحيث ان الصندوق قد خصص بموجب المادة الاولى من مذكرة التفاهم 1998 مبلغ مائة (100) مليون دولار امريكي اي ما يعادل مبلغ ثلاثمائة وخمسة وسبعون مليون (375,000,000) ريال سعودي للمساهمة في تمويل المشاريع التنموية في لبنان.


ج- وحيث انه بموجب المادة الثانية من مذكرة التفاهم 1998 المشار اليها اعلاه تم الاتفاف بين الصندوق والحكومة اللبنانية على ان يقوم الصندوق بالتشاور والتنسيق مع مجلس الانماء والاعمار بتحديد مساهمته المشار اليها في المادة الاولى من تلك المذكرة, لتمويل عدد من المشروعات الانمائية التي تأتي ضمن اولويات خطة الدولة للنهوض الاقتصادي, وبالاتفاق على الشروط المالية للمبالغ التي سيتم اقراضها, وكذلك على قيام الطرفين المذكورين بالتوقيع فيما بعد على المذكرة ويشار اليها فيما يلي بـ

(مذكرة التفاهم 2000) وتتضمن لائحة بالمشاريع التي سيساهم الصندوق بتمويلها من المبلغ المذكور في المادة الاولى منها, مع تحديد المبلغ المخصص لكل من تلك المشاريع.

د- وحيث ان مجلس ادارة الصندوق, وبالنظر الى ما تقدم قد وافق بقراره رقم 08/07/794 على المساهمة في برنامج اعادة اعمار وتنمية الجمهورية اللبنانية بالمبلغ المذكور اعلاه.

فانه بناءا على ما تقدم يوافق طرفا هذه المذكرة على ما يلي:

مادة 1:
يقوم الصندوق بتوزيع مساهمته المشار اليها في المادة الاولى من مذكرة تفاهم 1998 وقدرها مائة مليون (100) دولار امريكي اي ما يعادل ثلاثمائة وخمسة وسبعون مليون (375,000,000) ريال سعودي لتمويل المشروعات الانمائية التالية, وطبقا للمبلغ المخصص لكل مشروع على النحو التالي:

رقم...........اسم المشروع....مساهمة الصندوق..المبالغ المخصصة



المشروع.......................... معبرا عنها......معبرا عنها



.................................بمليون دولار.......بملايين الريالات



....................................امريكي..........السعودية



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



1.... طريق بيروت-الشام.......... 45..............168.75



2....سد بريصا (قضاء.............. 10..............37.5



.... طرابلس والضنية)



3.. شبكة مياه الشرب لمدينة...........8................30



.... المنية (قضاء طرابلس والضنية)



4..قطاع الطرق بقضاء عكار.........15........... 56.25



5..12 مدرسة حكومية في.............7..............26.25



.. اربع محافظات



6 مخصص اضافي لمشروع........8.5............ 31.88



...بناء اربع كليات في حرم



...الجامعة اللبنانية



.. احتياطي عام.................... 6.5............ 24.37



.. المجموع........................100..............375

مادة 2:

تكون تكلفة القرض المخصص لكل من المشاريع الانمائية المذكورة اعلان (2%) سنويا, وتكون مدة كل قرض منها خمسة وعشرين (25) سنة منها خمس (5) سنوات فترة سماح, على ان يبدأ سريان مدة كل قرض اعتبارا من تاريخ توقيع اتفاقيته.

مادة 3: ينتهي سريان مفعول هذه المذكرة بانتهاء سريان مفعول مذكرة التفاهم 1998 وذلك عند الانتهاء من توقيع اتفاقيات القروض للمشاريع المشار اليها في المادة الاولى من هذه المذكرة.
مادة 4: تعتبر هذه المذكرة والتمهيد الوارد في صدرها جزء لا يتجزأ من مذكرة التفاهم 1998, وتكون نافذة وسارية المفعول اعتبارا من تاريخ توقيعها من قبل الطرفين. 

وتصديقا على ما تقدم وقع الطرفان هذه المذكرة في مدينة بيروت بالجمهورية اللبنانية في التاريخ المذكور بصدرها بواسطة الممثلين المفوضين قانونا من جانب الطرفين من نسختين باللغة العربية تعتبر كل منهما اصلا وسلمت نسخة الى كل من الطرفين.

عن الصندوق السعودي للتنمية د. ابراهيم بن عبد العزيز العساف وزير المالية والاقتصاد الوطني ورئيس مجلس الادارة

عن الجمهورية اللبنانية

م. محمود عثمان

رئيس مجلس الانماء والاعمار

مذكرة تفاهم بشأن المساهمة في المشاريع التنموية في جمهورية لبنان
بين
الصندوق السعودي للتنمية
و الجمهورية اللبنانية
وقعت المذكرة بتاريخ 05/11/1418هـ الموافق 03/03/1998م
 

مذكرة تفاهم بشأن المساهمة في المشاريع التنموية في جمهورية لبنان

مذكرة تفاهم بتاريخ 05/11/1418هـ الموافق 03/03/1998م بين:

1- الصندوق السعودي للتنمية, ومقره مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية,

(ويشار اليه فيما يلي بالصندوق), ويمثله في توقيع هذه المذكرة معالي الاستاذ/ محمد بن عبد الله الصقير نائب الرئيس والعضو المنتدب.

و
2- الجمهورية اللبنانية, (ويشار اليها فيما يلي بلبنان), ويمثلها في توقيع هذه المذكرة المهندس / نبيل عدنان الجسر رئيس مجلس الانماء والاعمار.

(تمهيد)

امتداد لمواقف حكومة المملكة العربية السعودية الداعمة لاعمار وتنمية لبنان ورفاه الشعب اللبناني الشقيق. وحيث ان المملكة قدمت العون المالي العاجل والميسر اللازمين للتخفيف من الازمات المالية والاقتصادية وللمساهمة في برنامج اعادة الاعمار والتأهيل في لبنان.

وحيث ان الحكومة اللبنانية قد طلبت من المملكة العريية السعودية ان تساهم في تمويل عملية الاعمار والتنمية في لبنان وذلك في اطار خطة الحكومة الرامية للنهوض والتطوير الاقتصادي.

وزيادة في توثيق وتطوير التعاون الانمائي البناء والمثمر بين البلدين ولمساعدة لبنان في مواجهة التحديات التي تعترض نهوض ورخاء واستقرار اقتصاده.

فقد قررت حكومة المملكة العربية السعودية ان يقوم الصندوق بالمساهمة في دعم عملية الاعمار والتنمية الاقتصادية في جمهورية لبنان الشقيقة.

وبناء على ما تقدم فانه يوافق طرفا هذه المذكرة على ما يلي:

مادة 1:
يقوم الصندوق بتخصيص قرض بمبلغ مائة مليون (100.000.000) دولار امريكي اي ما يعادل ثلاثمائة وخمسة وسبعون مليون (375.000.000) ريال سعودي للمساهمة في تمويل المشاريع التنموية في لبنان.
مادة 2:
يقوم الصندوق بالتشاور والتنسيق مع مجلس الانماء والاعمار بتحديد مساهمته المشار اليها في المادة الاولى من هذه المذكرة لتمويل عدد من المشروعات الانمائية التي تأتي ضمن اولويات خطة الدولة للنهوض واعمار وتنمية الاقتصاد اللبناني, وبالاتفاق على الشروط المالية للمبالغ التي سيتم اقراضها. وسيقوم الصندوق والحكومة اللبنانية فيما بعد بالتوقيع على ملحق لهذه المذكرة يتضمن لائحة بالمشاريع التي سيساهم الصندوق بتمويلها من المبلغ المذكور في المادة الاولى من هذه المذكرة مع تحديد المبلغ المخصص لكل من تلك المشاريع على ان يعتبر الملحق جزءا مكملا لمذكرة التفاهم هذه.

مادة 3:
يتم عقد وتوقيع اتفاقيات قروض منفصلة, وفقا لنظام الصندوق, لتمويل كل مشروع من المشروعات الانمائية التي يتفق على تمويلها. ويحدد فيها الشروط المالية لكل قرض.

مادة 4:
تستخدم المنتجات والخدمات السعودية واللبنانية فقط فيما يتطلبه تنفيذ المشاريع الانمائية الممولة من قبل الصندوق, وذلك وفقا لمعايير محددة يتم النص عليها في كل اتفاقية من  اتفاقيات هذه المشاريع على حدة. كما تقصر اعمال التنفيذ واعمال الخدمات الاستشارية التي يتطلبها تنفيذ المشاريع الممولة من هذه القروض على المقاولين والاستشاريين  السعوديين واللبنانيين, وتعفى البضائع والسلع والمنتجات السعودية المستخدمة في تنفيذ المشاريع الممولة من هذه القروض من اية رسوم او ضرائب او عوائد او تعرفة جمركية قائمة حاليا او قد يتم فرضها خلال تنفيذ المشاريع الممولة من هذه القروض. كما يعفى
اصل القروض التي ستقدم ضمن هذه المذكرة وتكاليفها والتكاليف الاخرى المستحقة عنها من اية ضرائب يفرضها المقترض او الضرائب السارية في اراضيه. حيث تكون هذه الضرائب ان وجدت لحساب المقترض ويتعين عليه دفعها.
 كما تعفى اتفاقيات القروض المقدمة ضمن هذه المذكرة من الة ضرائب يقرضها المقترض او الضرائب السارية في اراضيه على توقيع الاتفاقيات وتسليمها وتسجيلها.

مادة 5:
يتولى الصندوق تنسيق اعمال مذكرة التفاهم بالتعاون مع حكومة لبنان واي جهة تمويلية لها علاقة بتنفيذ المشروعات الممولة من قرض الصندوق المشار اليه في المادة الاولى  وذلك بهدف تحقيق اكبر قدر من الكفاءة لوضع الاتفاقيات المشار اليها في هذه المذكرة موضع التنفيذ.
مادة 6:
بعد اكتمال تنفيذ المشاريع الممولة من هذا القرض وتحديد كلفتها النهائية يقوم الطرفان باستغلال الفائض ان وجد, من المبالغ المخصصة لاي من المشاريع الممولة من هذا القرض لتمويل اية مشاريع تنموية يتم الاتفاق عليها مستقبلا بين الطرفين.

مادة 7:
يتم الصرف على المشاريع الممولة من الحساب المفتوح بكامل المبلغ المخصص للمشاريع التنموية البالغ مائة مليون (100.000.000) دولار امريكي اي ما يعادل ثلاثمائة وخمسة وسبعون مليون (375.000.000) ريال سعودي لدى مصرف لبنان.

مادة 8:
تقدم الحكومة اللبنانية للصندوق جميع المخططات والمواصفات والتقارير الخاصة بالمشاريع والجداول الزمنية لتنفيذها وذلك بمجرد اعدادها, كما تلتزم بان توافيه اولا بأول باي تعديل او اضافة تدخل عليها في المستقبل, كل ذلك على النحو وبالتفصيل الذي يطلبه الصندوق, كما تسهل الحكومة اللبنانية لممثلي الصندوق زيارة مواقع المشاريع ومراجعة البيانات والوثائق الحزمة لمتابعة سير العمل.

مادة 9:

اي اخطار او طلب يقدم الى احد الطرفين يعتبر انه قد سلم حسب الاصول اذا ارسل بالبريد المسجل او البرقية او الفاكس او سلم باليد الى الطرف الاخر على عنوانه كما يلي:

بالنسبة للمملكة العربية السعودية:
الصندوق السعودي للتنمية
ص . ب: 50483 الرياض : 11523
تلكس : SUNDOQ SJ..401145
فاكس : 4647450-1- 00966

بالنسبة للجمهورية اللبنانية:
مجلس الانماء والاعمار
تلة السراي بيروت- الجمهورية اللبنانية
تلكس : CDRLE 42490
فاكس : 981381-1-00961
وتصديقا على ما تقدم وقع الطرفان هذه المذكرة في مدينة بيروت بالجمهورية اللبنانية في التاريخ المذكور بصدر هذه المذكرة بواسطة الممثلين المفوضين قانونا من جانب الطرفين من نسختين باللغة العريية تعتبر كل منهما اصلا وسلمت نسخة الى كل طرف.

عن الصندوق السعودي للتنمية
محمد بن عبد الله الصقير
نائب الرئيس والعضو المنتدب
 

عن الجمهورية اللبنانية
نبيل عدنان الجسر
رئيس مجلس الانماء والاعمار

بطاقة الاتفاقية

النوع
دولية
اداة المصادقة
قانون رقم 265 سنة 2000
تاريخ الصدور
30/12/2000
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.