الأحد 05 نيسان 2020

فرز بالسنين

2014  (54)

عرض القاعدة البيبليوغرافية - المقالات

نتيجة البحث (54)

يخالف القاضي رأي الاكثرية لجهة نتيجة القرار، رد طلب التمييز بسبب انتفاء اي خلاف في الوصف الجرمي بين قضاة الدرجة الاولى والدرجة الثانية، في حين يرى القاضي المخالف ان شرط الاختلاف في الوصف القانوني ببين المحكمتين متوفر مما كان يوجب معه قبول الاستدعاء التمييزي مبينا ان الحكم الابتدائي اعتبر ان عناصر جرم الاحتيال متوفرة في حين ان الحكم الاستئنافي اعتبر النزاع برمته مدني الطابع.

يبحث الكاتب في مخاطر الانترنت على جميع الصعد، الامن، الاخلاق والارهاب وتبييض الاموال، ويعرض الكاتب لتجربة العالم العربي بذلك وقوننة الانترنت من اجل تأمين الحماية والتعاون الدولي من اجل ذلك. ختاما يقترح الكاتب الاستئناس بالتجربة الغربية وتقوم الدول العربية باقرار تشريعات وطنية للحد من نطاق المواد غير المشروعة عبر الانترنت.


- تتضمن استشارة هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل حول كيفية وماهية احتساب الزيادة على الايجارات والتي ترى انه يجب زيادتها عقب صدور المرسوم 7426/2012 بنسبة خمسين بالمئة.

- يعرض الكاتب لوضع المرأة اللبنانية والمشاكل التي يتعرض لها اولا العنف الجسدي والمعنوي ثم حقوقها في قانون الجنسية ووجوب تعديله لانصافها وضعف المرأة اقتصاديا وماديا وعدم مشاركة المرأة في صنع القرار.

يبحث الكاتب في زيادة الحد الادنى للاجور الذي هو اكثر من ضرورة لمواجهة غلاء المعيشة، ثم ستعرض ولادة مرسوم زيادة الحد الادنى للاجور وتداعياتها.

ينطلق الكاتب من قانون الاحوال الشخصية للطائفة الدرزية والذي نعتبره خطوة جريئة سابقة حسنة للاقتداء بها لوضع قانون عام يشمل جميع الطوائف في لبنان، للحث على وضع قانون موحد للاحوال الشخصية في لبنان لجميع الطوائف ثم يبحث في الوصية بموجب قانون الاحوال الشخصية للطائفة الدرزية تعريفها ووجوبها، حرية الايصاء واعتبارها سند رسمي عند وصفها لدى كاتب العدل وتطبيق احكامه عليها.

يبحث الكاتب في صلاحيات المدير المؤقت في المصارف المتعثرة ماليا، وادارايا واخيرا ازدواجية تعيينه من قبل المحكمة المختصة والهيئة المصرفية العليا. ويقدم الكاتب دراسة مقارنة مع القانون المصرفي الفرنسي.

يتناول الكاتب قانون الانتخاب والسلطة والذي هو عنوان بناء الدولة وقيام المجتمع وتمثل وظيفة الدولة المحددة بالسلطة في قانون الانتخاب.

- يعرض الكاتب للحساب المشترك للعميل المصرفي والذي يعتبر من جهة ملاك ونعمة ومن جهة شيطان فهو ذو حدين فقد يحرم اصحاب الحصص المحفوظة من ارث واستحقاق المال اذ يحق للشريك في الحساب المبلغ بكامله ولا يعود لهم، ومن جهة اخرى فهو يحقق رغبة وارادة الشريك الآخر بتحديد المستفيد من هذا الحساب.

- يتناول الكاتب عملية اعادة الاكتتاب للشركات في رأسمالها، ومنها المصارف او الشركات المفلسة وتعرض دراسة مقارنة و بين القانون اللبناني والقانون الفرنسي واللذين يجيزان اعادة شراء الاسهم وكيفية هذه العملية والقوانين المطبقة.

إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.