السبت 25 تشرين الثاني 2017

فرز بالسنين

2008  (235)

عرض القاعدة البيبليوغرافية - المقالات

نتيجة البحث (235)

يتناول التعليق على قرار مجلس شورى الدولة الصادر في 28 شباط 1966 حول مفعول الاستئناف على وقف التنفيذ في القضايا الادارية.

يتناول هذا البحث النقاط القانونية التالية: صفة لجان الاستملاك وطبيعتها، طبيعة القرارات التي تصدرها هذه اللجان، وصلاحية هذه اللجان.

يتناول هذا البحث مدى تأثير الظروف الاستثنائية على مسؤولية الدولة عن اعمال قوى الامن تجاه الافراد.

يدور هذا البحث حول الاتجاهات الجديدة في مشروع قانون العقوبات في الجمهورية العربية المتحدة. فيتناول قانون العقوبات الحالي ومشروعاته وتبويبه والاسس التي روعيت في وضعه ثم ينتقل الى تطبيق القانون الجديد وتعديل مدة التقادم وعدم سريان القانون على فعل الاشتراك بالجرم.

يدور هذا البحث حول امكانية الحاكم بان يحكم بعلمه الحاصل خارج مجلس القضاء محددا المعنى المقصود بالعلم في هذا الصدد وعارضا الرأي في القوانين الوضعية وفي الفقه الاسلامي منتهيا بمقارنة بينهما.

يتكلم هذا المقال عن السر المصرفي فيما يختص بزوجة المفلس. ويعتبر بأنه لاعتبارات عديدة لا يمكن العمل بالسر المصرفي في حالة الافلاس خوفا من تهريب اموال المفلس من وجه دائنيه.

يتناول هذا المقال "دعوى المسؤولية المدنية الناتجة عن عيوب التأسيس في الشركات المغفلة." فيعرض المميزات العامة للمسؤولية ثم يحدد اصحاب الحق في اقامة الدعوى، والاشخاص المسؤولين على وجه التضامن عن احداث العيب، والمحكمة الصالحة للنظر في الدعوى ومهلة اقامة هذه الدعوى. واخيرا يتناول مفعول الحكم الصادر تجاه المساهمين.

يتناول هذا المقال "حق حامل الشك بالمؤونة في الحقوق اللبنانية والسورية" وهل يمكن اعتبار المؤونة ملكا لحامل الشك كما هي الحال في سند السحب، ثم يعرض نتائج حق الحامل على المؤونة.

يبحث هذا المقال في "جواز الايصاء المستتر في القانون اللبناني لغير المحمديين" منطلقا من النص القانوني الذي يفرض العلانية في شكل الوصية. فيحدد شروط جواز الايصاء المستتر والشروط الواجب توفرها في اساس الايصاء. كما يحدد هذه الصيغة ويعتبرها تحايلا على القانون.

يدور هذا البحث حول "الاجتهاد اللبناني وحق الخلفية" داخل كافة طبقات الورثة مشددا على ضرورة تعديل قانون الارث لغير المحمديين لتحقيق الانسجام بين جميع نصوصه.