الخميس 21 أيلول 2017

فرز بالسنين

2007  (213)

عرض القاعدة البيبليوغرافية - المقالات

نتيجة البحث (213)

موضوع المقال هو علاقة الجنون بالاجرام. يحدد المؤلف اولا مفهوم الاجرام ثم يعرف الجنون بمفاهيمهة الثلاثة : الادمان وضعف العقل وجنون العظمة والوسواس واخيرا الوهم.

يعرض المؤلف لمدى شمول الدعاوى في المحاكم لموضوع البورصة. فيعرف عنها اولا ثم يتناول بيع السلم ومدى اعتباره من اعمال البورصة. واخيرا يتساءل ما اذا كانت تسمع الدعوى المبنية على اعمال هوائية في المحاكم.

يتناول المقال الصلح فيعدد اولا شروطه والامور التي يمكن ان يتناولها كالحق الارثي مثلا ثم مفاعيله على الدعوى واخيرا حالات سقوط الصلح وذلك في احكام المجلة والقانون الفرنسي.

في المقال دراسة للعقود الباطلة لانها معقودة على شيء غير موجود ويلقي المؤلف الضوء على التعاقد على شيء ممنوع في البحث. واخيرا يتناول امر التسليم وصحة تأخيره.

يتناول المقال بحث في القوانين الاساسية اي الموضوعة من قبل هيئة خاصة كالدستور والقوانين العادية كالقانون المدني والتجاري ومدى تفوق الاولى على الثانية واسبابه وغايته وشروط تطبيقه. واخيرا دراسة مقارنة مع القوانين الاجنبية الاوروبية. في الدراسة مقارنة مع القوانين الاجنبية التي تقر التفريق والتي لا تعترف به بين القانونين الاساسي والعادي واخيرا يشرح اسلوب مراقبة دستورية القوانين من قبل هيئة سياسية. ويعرف ايضا على وسائل مراقبة دستورية القوانين من قبل القضاء وشمول هذه الرقابة للقوانين الدستورية المعدلة اي الجزئية وقيمة هذه الرقابة.

موضوع المقال السندات المعقودة قبل تعديل قانون اصول المحاكمات الحقوقية وكيفية اثباتها فهل يجوز الاثبات بالبينة الشخصية؟ وهل يجاب طلب الاثبات؟ وحالة فقدان السند؟ ومدى صلاحية حاكم الصلح لرؤية الدعوى.

ان موضوع المقال هو العقود الناقلة للملكية العقارية وما هي شروط وضعها ومدى اهمية التسجيل في السجل العقاري وفي النهاية يبين النتائج المترتبة على عدم تسجيل المبيع في السجل العقاري.

موضوع المقال الجيرو بعد الاستحقاق يعرف اولا الكاتب عن الجيرو ثم يبين موقف القضاء اللبناني من نقل الملكية عن طريق الجيرو ثم يحدد النتائج القانونية لجواز قبول الجيرو بعد الاستحقاق. اخيرا يجري مقارنة بين القانون اللبناني والفرنسي بهذا المجال.

تحتوي المقالة على تعليق على الكتاب الصادر بموضوع الجزاء ويبين المؤلف اهمية هذا الكتاب وتوسعه في الشرح والتفصيل وتبيانا لاهمية الكتاب يلقي المؤلف الضوء عليه بان يورد مقالا من الكتاب.

يتناول المقال تفسيرا لقانون الجزاء وخاصة للمادة 46 منه وهي التي تتضمن الشروع في الجرم. يحدد الكاتب الشروط الواجبة للقول بالشروع بالجرم ويشرح الفارق بينه وبين البدء في التنفيذ ويعطي بعض الامثلة التي توضح ذلك.