السبت 19 أيلول 2020

فرز بالسنين

2005  (725)

عرض القاعدة البيبليوغرافية - المقالات

نتيجة البحث (725)

يعلق المؤلف على قرار محكمة التمييز فيما يتعلق فقط بامكانية ملاحقة المدعى عليهم امام محكمة المحل الذي يقيم فيه احدهم.

يعالج القرار موضوع التعليق موضوع ضريبة الدخل وضريبة التحسين التي تفرض على المؤسسة التجارية المتوقفة عن العمل عند بيع العقار الذي تقوم عليه المؤسسة.

تكلم هذا المقال عن واقع القضاء الجزائي في لبنان من خلال تجربة كاتبه الذي رأس محكمة الجنايات مستعرضا المراحل التي تمر بها الدعوى بدءا من النيابات العامة وصولا الى القضاء الجالس ومبديا فيها اقتراحاته لتحسين الاوضاع.

يستعرض هذا المقال دور قاضي التحقيق في الدعوى الجزائية متوقفا عند الاجراءات التحقيقية واصولها وكيف يضع قاضي التحقيق يده على الدعوى والقرارات التي يتخذها اثناء التحقيق من استجوابات كشف حسي وتعيين خبراء والتفتيش والتوقيف الاحتياطي واخلاء السبيل وكيف يرفع يده عن الدعوى العامة.

يتناول هذا المقال انواع عقود الاشغال في القانون اللبناني معددا العقود المصروفة في القانون الخاص ومتوقفا بصورة خاصة عند عقود الاشغال العامة المعروفة في القانون الاداري كالمناقصات العامة والمناقصات المحصورة واستدراج العروض والعقود بالتراضي ثم تكلم عن التعاقد من الباطن في هذه العقود مفردا قسما خاصا بامتيازات الاشغال العامة والمرافق العامة.

يتناول هذا المقال حقوق وضمانات الاشخاص الموقوفين في المرحلة التي تمهد للمحاكمة سواء كان موقوفا اعتباطيا او اذا تعرض للضرب والقهر واعمال التعذيب خلال مراحل التحقيق عند الشرطة او تم الاعتداء باطلا على حرمة منزله ليلا او تم توقيفه على يد سلطات عسكرية غير صالحة قانونا متوقفا عند خلو القانون اللبناني من احكام تنص على معاقبة الاجراءات المخالفة للقانون.

يناقش هذا المقال اختصاصات القضاء المستعجل في المواد المدنية والتجارية والامور الاخرى كازالة التعدي واعطاء سلفة وقتية للدائن متوقفا عند مفهوم عنصر العجلة وهو العنصر الاساسي لاختصاص قاضي الامور المستعجلة.

يتحدث هذا المقال عن "حصر المعرفة" في القطاعات الصناعية والتجارية مستعرضا تقنيات هذا الحصر كتسجيل براءات الاختراع وذلك بوجود او بعدم وجود بند خاص في العقود وذلك حفاظا على المعلومات السرية التي يجب اخفاءها عن المنافسين.

الجديد في التحكيم في موضوع التمثيل التجاري هو محور هذا المقال الذي يشكل تعليقا على احد قرارات محكمة التمييز حول مسألة عدم جواز التحكيم في امور التمثيل التجاري عملا باحكام المرسوم الاشتراعي 34/67

هذا المقال هو تعليق على قرار محكمة التمييز المدنية يتعلق بتنازع القوانين في المكان موضوع ارث الاجنبي ومعرفة القانون الذي يجب ان يطبق عليه.

إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.