السبت 19 أيلول 2020

فرز بالسنين

2005  (725)

عرض القاعدة البيبليوغرافية - المقالات

نتيجة البحث (725)

يتناول المؤلف في هذا المقال موضوع رقابة الهيئة العامة لمحكمة التمييز على الاحكام المذهبية والشرعية فيرسم الاطار العام لانظمة الاحوال الشخصية في لبنان ويتوقف عند التعديل الذي ادخله قانون اصول المحاكمات المدنية الجديد على صلاحية الهيئة العامة في هذا الخصوص التي تمارس رقابتها فيما يتعلق بالمخالفات المتعلقة بالانتظام العام وقواعد الاختصاص.

يتناول هذا المقال موضوع الشيك ناقص البيانات بدون رصيد لمعرفة ما اذا كان ذلك ينزع عنه الطابع الجرمي مستعرضا موقف الفقه والاجتهاد والتشريع بهذا الخصوص.

يتناول هذا المقال موضوع التعدي في القانون الاداري اللبناني مستعرضا موقف القضاء الاداري في هذا الخصوص حيث حدد الشروط التي يجب توافرها لكي يمكن الكلام عن تعدي.

تتناول هذه الدراسة موضوع الضرر البيئي محددة مفهومه واساس المسؤولية واصول التعويض عنه.

بتناول هذا المقال موضوع تنفيذ الوصية والاسناد الخطية متوقفا عند التساؤل حول مسألة الحق الايصائي الذي هو اقوى من الاعتراض الاجرائي.

مخالفة للمستشار عون يعتمد على اعتبار ان استعمال طرق المراجعة يقطع مرور الزمن وان استدعاء التمييز من شأنه ان يوقف سريان مدة مرور الزمن خلال فترة درس الدعوى وحتى صدور قرار محكمة التمييز.

تعليق على قرار لمحكمة التمييز حول مرور الزمن على جرائم المطبوعات.

تعليق على قرار محكمة التمييز حول مسألة مرور الزمن على جرائم المطبوعات.

مخالفة للقاضي نمور بالنسبة لاسقاط الدعوى العامة بمرور الزمن الثلاثي في جريمة القدح والذم.

تعليق على قرار يتعلق بتحديد الاصول الجوهرية التي تؤدي مخالفتها الى نقض الحكم.

إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.