السبت 19 أيلول 2020

فرز بالسنين

2005  (725)

عرض القاعدة البيبليوغرافية - المقالات

نتيجة البحث (725)

تعليق موضوعه الحساب المشترك في المصارف والقانون الخاضع له في حالات ثلاث: اختيار القانون او التأثير به او انطباق الوضع على قانون معين.

موضوع المقال هو العولمة وتحرير الخدمات القضائية من القيود عالميا وبالتالي مدة جهوزية مهنة المحاماة في لبنان لخوض الوضع الجديد يطرح المقال مؤهلات المحامي اللبناني في مرحلة اولى وفي مرحلة ثانية بعض اقتراحات لمواكبة العولمة على الصعيد القضائي تتعلق بتغييرات في الدراسات المدرسية ثم الجامعية واخيرا في المرافعة امام المحاكم.

موضوع التعليق تعويض الصرف من الخدمة بالنسبة لمعلمي المدارس الخاصة وطريقة احتسابه بسبب الاجتهاد وبسبب غموض النص.

موضوع التعليق هو العقود الطويلة الامد ومدى تأثير انخفاض قيمة النقد الوطني عليها بعد الحرب الاهلية في لبنان والقانون المطبق عليها.

تتناول المخالفة القرار الذي قضى بعدم امكانية نقض قرار حصر الارث الصادر عن المحكمة الشرعية لانه قرار رجائي وغير مبرم. وتنص المخالفة على انه يجوز نقضه لان المعترض عليه مسيحي ولا صفة له للاعتراض على حكم حصر الارث امام المرجع الذي اصدره وبالتالي هو مبرم بالنسبة اليه.

تتناول المخالفة مسألة سوء نية المدين في العقد والتي ادت الى الاضرار بالطرف الآخر وكيفية تقديرها وتقدير الضرر.

تتناول المخالفة مسألة عدم صلاحية الهيئة العامة لمحكمة التمييز المدنية لنقض القرار الصادر عن المحكمة الشرعية بدعوى حصر الارث لانه قرار غير مبرم ويجوز الاعتراض عليه وتقول المخالفة بضرورة نقض الحكم من قبل الهيئة العامة لان المعترضة مسيحية وبالتالي لا يجوز لها الاعتراض على الحكم الشرعي امام الهيئة التي اصدرته.

يتناول التعليق مسألة تحديد الشروط والمعايير للقول بان الحساب المصرفي هو حساب توفير او ادخار من حيث الشروط الشكلية والجوهرية والبحث عن النية الباطنة والمستترة للمودع.

يتناول التعليق القرار القضائي الذي بحث مسألة الارث الفرنسي المكون من عقارات والموجود في لبنان والمحكمة المختصة للبت به في ظل احالة القانون الفرنسي الى القانون اللبناني واقرار محكمة التمييز اللبنانية بصلاحية القضاء الفرنسي لان قانون الاحوال الشخصية في لبنان قانون طائفي يطرح التعليق الاحكام القانونية والاجتهادات المطبقة على حالات مماثلة.

يتناول هذا المقال موضوع بند الاحتفاظ بالملكية في عقود بيع الاموال المنقولة المادية في القانون المقارن فيعرض لأساسه القانوني ولطبيعته القانونية وشروطه وآثاره.

إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.