السبت 19 أيلول 2020

فرز بالسنين

2005  (725)

عرض القاعدة البيبليوغرافية - المقالات

نتيجة البحث (725)

يأتي هذا التعليق على قرار رئيس دائرة التنفيذ يتساءل الكاتب فيه عن امكانية تنفيذ الاحكام القضائية المستعجلة الصادرة عن القضاء العدلي بحق الدولة لدى دوائر التنفيذ.

يأتي هذا التعليق على نص المادة 29 من قانون تنظيم الهيئة التعليمية في المعاهد الخاصة والمتعلق بالصرف من الخدمة من حيث فلسفة تشريعه وواقع تطبيقية والمذهب القانوني الذي انتهى اليه الحكم موضوع التعليق .

يتناول هذا التعليق مسألتين اجاب عليها القرار موضوع التعليق. مسألة قبول الاعتراض كوسيلة طعن ضد حكم جنحي صادر عن محكمة الجنايات, ومسألة تأثير علم المحكوم عليه غيابيا بالحكم على سريان مهلة الاعتراض .

يتناول الكاتب عقد النقل البحري والمعاهدات الدولية المطبقة في لبنان واهم اطراف هذا العقد ثم يبحث في عملية الشحن ومسؤولية الناقل وفق معاهدتي بروكسيل سنة 1924 ومعاهدة هامبورغ سنة 1978 والتي تؤدي الى دعوى مسؤولية الناقل التعاقدية الناتجة عن عدم تسليم البضاعة مع تحديد المحكمة المختصة للنظر في الدعوى واخيرا يحدد الكاتب الفروقات الاساسية بين قواعد هامبورغ وبروتوكول 1968

البنوة الطبيعية في القانون التونسي هي موضوع هذا المقال الذي يطرح في الجزء الاول قضية البنوة الطبيعية ووضعها بالنسبة للاب ثم في الجزء الثاني وسائل اثبات البنوة الطبيعية واخيرا وسائل اثبات البنوة الشرعية في المجالين التشريعي والقضائي وفي النهاية حقوق الابن الطبيعي.

يتناول المقال موضوع نظرية الحوادث الطارئة في العقود المتبادلة ذات الاجل وكيفية معالجة التشريع اللبناني لها على الصعيد الاداري والمدني واخيرا في عقود الايجارات وفي مجال تطبيق قانون الاثراء غير المشروع.

يتعلق المقال بمسألة مدى حق القاضي المنفرد الجزائي الواضع يده على دعوى بناء على قرار ظني بان يسترد مذكرة التوقيف اثناء التحقيق فيعدد حالات الاسترداد والقوانين التي ترعاها وينتهي الى المقارنة في استرداد مذكرة التوقيف واخلاء السبيل.

يتناول المقال مهنة المحاماة وتطور انظمتها فيلقي الضؤ على تاريخ المهنة والقوانين التي كانت ترعاها حتى يومنا هذا ثم يبين مفهوم المهنة وكيفية الانتماء الى نقابة المحامين والتسجيل فيها وتنظيمها واخيرا حقوق المحامين وواجباتهم وحصاناتهم وتأديبهم.

يتناول هذا المقال موضوع الفكر القانوني العالمي الجديد الناشىء بسبب الاعلان العالمي عن حقوق الانسان وتحديدا محكمة العدل الدولية التي تنظر في الجرائم ضد الانسانية فيلقي الضؤ على تاريخها وانشاء المحكمة والهفوات في تنظيم عملها ووضع هذه المحكمة الواقعي والحالي في يومنا الحاضر.

موضوع المقال هو حق الخصوصية في الموجة الاعلامية الحديثة التي تطالب بالحرية الاعلامية يطرح المقال الوضع التشريعي للموضوع في كل من فرنسا ولبنان ثم ينفد كل من القانون المدني والجزائي فيما يختص بالمواد التي تصون الخصوصية وتقضي بالتعويض عن انتهاكها واخيرا قانون الاعلام.اخيرا يعطي المقال فكرة عن كيفية حماية الخصوصية بالنسبة لكل من الانتهاك الآني والمتمادي لها.

إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.