الخميس 21 أيلول 2017

فرز بالسنين

2005  (725)

عرض القاعدة البيبليوغرافية - المقالات

نتيجة البحث (725)

جرائم المعلوماتية وحماية الملكية المعلوماتية وبنوك وقواعد المعلومات هي موضوع المقال الذي فند انواع التعدي تم عرض الواقع القانوني الذي عالج هذه التعديات في لبنان والمشاريع الثانوية التي هي قيد المناقشة.

نظرية الحقوق المكتسبة هي موضوع البحث الذي يلقي الضؤ على منشأ هذه النظرية فيما يتعلق بالحقوق الشرعية والتعاقدية الاجرائية المتعلقة باصول المحاكمات ثم يبحث مسألة مرور الزمن المكسب ومفهوم الفعل المكسب ومدة الاكتساب واخيرا عنصر الحقوق المكتسبة الجازم وتاريخ وجود هذا الحق واهميته.

الاثراء غير المشروع هو موضوع هذا البحث الذي يتناول في مرحلة اولى تعريف الاثراء غير المشروع ثم حالات الاثراء التي يكون سببها النص القانوني ثم الاثراء الناتج عن الدعاوى او عن العقود وللمقال تكملة في عدد لاحق.

استقطاب القضاة ضمن الواقع الحالي للقضاء اللبناني هو موضوع المقال الذي ينقسم الى جزئين اولا مدى حاجات القضاء الى الاستقطاب وثانيا وسائل الاستقطاب والعناصر المؤثرة في الاختيار.

آداب المحاماة وسلوك المحامي في القانون اللبناني والمقارن هو موضوع هذا المقال الذي يتناول اولا مسألة التدرج وواجبات المتدرج وحقوقه تم سلوك المحامي مع موكله ومع زملائه وكيفية تصرف المحامي في المحكمة.

موضوع المقال هو قصر بيت الدين امام القضاء اي الدعوى التي تناولته بدءا من المحاكمة البدائية الى الاستئناف الذي استند الى حكم شرعي يقضي بان الوقف غير صحيح لان الواقف وقف ما لا يملكه الى مناقشة الحكم الشرعي ثم مناقشة بعض الرسائل التي استند اليها الحكم واخيرا الفقرة الحكمية للقرار الاستئنافي.

الفائدة في القانون اللبناني هي موضوع البحث الذي يحدد معدل الفائدة في المواد التجارية والمدنية وسقف الفوائد المتراكمة في كل من القانون اللبناني والاجتهاد.

دعوى الشفعة طبيعتها القانونية ومفهوم الحق ومدى خضوعه للرسم المقطوع او النسبي هي موضوع المقال الذي يبحث ايضا في المحاكم الواجب ان تنظر في دعوى الشفعة وفي الطعن بالحكم البدائي استئنافا وتمييزا.

يتناول المقال مسألة اعتبار المتهم بريء حتى اثبات ادانته ومدى تأثير هذا المفهوم على حقوق الضحية وعلى حقوق المتهم الانسانية التي حفظتها شرعة حقوق الانسان والتضارب بين حقوق المتهم والضحية وحرية الصحافة.

يتناول التعليق مسألة زواج لبنانية من اجنبي في الخارج والقانون المطبق عليه وتداخل القوانين المدنية والطائفية في مجال المؤسسات العائلية.