تعديل القرار الاساسي رقم 8828 تاريخ 26/8/2004 (المتعلق بممارسة عمل المصارف الإسلامية في لبنان)،




المادة 2 -
تاريخ بدء العمل: 01/01/0001

يلغى نص المادة الرابعة من القرار الاساسي رقم 8828 تاريخ 26/8/2004 ويستبدل بالنص التالي:

«1 - اضافة للإحتياطات المفروضة بموجب القوانين والأنظمة على المصارف غير الإسلامية، على المصرف الإسلامي تكوين «احتياطي مخاطر الإستثمار» لتغطية الخسائر الناتجة عن عمليات الإستثمار الممولة من حسابات استثمار الزبائن بموجب عقود المضاربة ويتم الإقتطاع بما لا يقل عن 10% من صافي ارباح الإستثمار سنويا بعد اقتطاع نصيب المصرف بصفته مضاربا حتى يصبح مقدار المبلغ المجمع 20% من حسابات الإستثمار.

بغية احتساب «احتياطي مخاطر الإستثمار»، أو قسم منه، كجزء من المؤونات المطلوب تكوينها لتغطية الخسائر، يجب أخذ موافقة مسبقة من لجنة الرقابة على المصارف، أما في الحالات الاخرى، فيعود للجنة الرقابة على المصارف ضمن إطار الصلاحيات الممنوحة لها، حق الإعتراض على كل استعمال لحساب «احتياطي مخاطر الإستثمار» وكل تصرف به.

عند التصفية الرضائية للمصرف الإسلامي، لا يعدّ حكماً «احتياطي مخاطر الإستثمار» من حق مساهمي المصرف الإسلامي، ويكون التصرف بالرصيد المتبقي من الحساب بقرار من المصفي بعد أخذ موافقة الهيئة الشرعية للمصرف.

يستثمر المصرف الإسلامي «احتياطي مخاطر الإستثمار» حصرا لدى مصرف لبنان وتضاف العوائد  الناتجة عنه الى رصيد هذا الإحتياطي بعد اقتطاع حصة المصرف الإسلامي من العائد التي يمكن أن تبلغ 10%  كحد أقصى.

2 - يمكن للمصارف الإسلامية ان تكوّن «احتياطي معدل الارباح» بهدف تحسين العوائد على حسابات استثمار الزبائن عند تدنيها عن العوائد على العمليات المماثلة في السوق المصرفي.

يتم التكوين من ارباح العمليات قبل اقتصاع حصة المصرف بصفته مضاربا حتى يصبح مقدار المبلغ المجمع 5% من حسابات الاستثمار.

عند التصفية الرضائية للمصرف الإسلامي، لا يعد حكما «احتياطي معدل الأرباح» الخاص بحسابات الإستثمار العائدة للزبائن من حق مساهمي المصرف الإسلامي ويتم التصرف برصيد هذا الإحتياطي بقرار من المصفي بعد أخذ موافقة الهيئة الشرعية للمصرف.

تحصر إمكانية استثمار «احتياطي معدل الأرباح» الخاص بحسابات الاستثمار العائدة للزبائن لدى مصرف لبنان، وتضاف العوائد الناتجة عن توظيف الاموال الموجودة في حساب «احتياطي معدل الأرباح» الى رصيد الإحتياطي بعد اقتطاع حصة المصرف الإسلامي من العائد والتي يمكن ان تبلغ 10% كحد أقصى.»