مركز الدراسات القانونية - الجامعة اللبنانية
الرأي الأستشاري - رقم 2003/127

الجمهــوريـة اللبنانيـة
رئـاسة مجلـــس الــوزراء
     ديــوان المحـاسبة
 
رأي استشاري
صادر عن ديوان المحاسبة سندا للمادة 87 من قانون تنظيمه
-:-
 
رقم الـــرأي : 127/2003
تاريخــــه  : 26/ 12 /2003
رقم الأســاس : 106/2003 استشاري
 
الموضوع  : طلب بيان الرأي لجهة امكانية ايداع اموال في مصرف خاص كمرحلة انتقالية.
 
المرجـع  : كتاب رئيس المعهد الوطني العالي للموسيقى – الكونسرفتوار رقم 1247/2003 تاريخ 6/8/2003.
×   ×   ×
الهيئــــــة
الرئيــــس :  رشيد حطيط
رئيـس غرفة  :  جوزيت طبراوي راشد  
رئيـس غرفة  :  عثمان طعمه
رئيـس غرفة  :  هدى عبد الله حايك
رئيـس غرفة  :  حسن نور الدين
المستشــار   :  ايلي معلوف
×   ×   ×
ان ديوان المحاسبة ( الغرفة الخاصة)
بعد الاطلاع على كافة الاوراق بما فيها تقرير المقرر
ولدى التدقيق والمداولة
 تبين ما يلي :
 
انه ورد ديوان المحاسبة بتاريخ 6/8/2003 كتاب رئيس المعهد الوطني العالي للموسيقى – الكونسرفتوار – رقم 1247/2003 تاريخ 6/8/2003 والذي يطلب فيه ابداء الرأي "لجهة امكانية ايداع كافة الاموال التي تقبض بدل رسوم تسجيل الطلاب، او غيرها من الواردات الخاصة، بنك الصناعة والعمل المحاذي تماماً للبناء المركزي في سن الفيل بحيث يكون ايداع هذه الاموال كمرحلة انتقالية لا يتم تحريكها بل تحّول اسبوعياً الى المصرف المركزي لتودع في حساب الكونسرفتوار كايرادات على موازنته" وذلك على ضوء الوقائع التالية:
 
-     اتخاذ مجلس ادارة المعهد قراراً بتصفية حساب الصندوق المالي الخاص (الواردات الخاصة) مع الاخذ بعين الاعتبار المبالغ المستحقة والمتوجبة الى مستحقيها بموجب عقود مبرمة تنتهي بتاريخ 31/12/2003.

 
 
-     عدم توفر المقومات من حراسة او موظفين مختصين التي تمكن الادارة من نقل الاموال من المركز الرئيسي للكونسرفتوار في سن الفيل الى المصرف المركزي بطريقة آمنة.
-              عدم وجود موظف في المعهد يقوم بمهمة امين صندوق...
-              تعارض دوام العمل في المصرف المركزي مع الدوام المعتمد في الكونسرفتوار لتسجيل الطلاب.
-              طلب مجلس الادارة عدم حفظ اية مبالغ في البناء الرئيسي للكونسرفتوار في سن الفيل.
 
بنــاء عليــه
 
حيث ان القضية المطلوب ابداء الرأي بشأنها تتعلق بامكانية ايداع اموال المعهد الوطني العالي للموسيقى – الكونسرفتوار – التي تقبض بدل رسوم تسجيل الطلاب او غيرها من الواردات الخاصة لدى بنك الصناعة والعمل كمرحلة انتقالية، لا يتم تحريكها بل تحّول اسبوعياً الى المصرف المركزي لتودع في حساب الكونسرفتوار كايرادات على موازنته.
 
وحيث انه وان ورد في المادة الثانية من القانون رقم 431 تاريخ 15/5/1995 ان الكونسرفتوار : " ... ولا يخضع لأحكام النظام العام للمؤسسات العامة " إلا ان الاموال العائدة له تعتبر من الاموال العمومية وفقاً لأحكام المادة /2/ من قانون المحاسبة العمومية التي نصت على ما يلي: " الاموال العمومية هي اموال الدولة، والبلديات، والمؤسسات العامة التابعة للدولة او البلديات، واموال سائر الاشخاص المعنويين ذوي الصفة العمومية ".
 
وحيث ان المادة /242/ من قانون المحاسبة العمومية نصت على انه " يجب ايداع جميع الاموال العمومية المحددة في المادة /2/ من هذا القانون في الحساب المفتوح لدى مصرف لبنان باسم الخزية العامة ".
 
وحيث ان المادة /243/ من قانون المحاسبة العمومية تحظر صراحة "على الادارات العامة والبلديات والمؤسسات العامة والاشخاص المعنويين المذكورين في المادة الثانية من هذا القانون فتح حسابات في المصارف الخاصة او فتح حساب خاص بها في مصرف لبنان".
 
وحيث ان المادة/3/ من القانون رقم 49/87 نصت على انه : " يمكن للادارات العامة ذات الموازنات الملحقة والمؤسسات العامة والبلديات وسائر الاشخاص المعنويين ذوي الصفة العمومية فتح حسابات جارية مستقلة بهم في مصرف لبنان ".
 
وحيث انه يستفاد من النصوص آنفة الذكر ان المشترع اجاز للشخص المعنوي العام فتح حساب جاري مستقل به في مصرف لبنان انما ابقى على الحظر المتعلق بالمصارف الخاصة.
 
وحيث ان المعهد الوطني العالي للموسيقى يندرج ضمن الاشخاص المعنويين العامين وبالتالي يحظر عليه ايداع امواله لدى مصرف خاص تحت أي وصف كان نظراً لوضوح النص واطلاقه وعدم جواز الاجتهاد في معرض النص الصريح.
 

 
 
 
لهــذه الأسباب
يرى الديوان:
 
اولاً : الاجابة وفقاً لما تقدم.
 
ثانياً : ابلاغ هذا الرأي الى كل من المعهد الوطني العالي للموسيقى - الكونسرفتوار - والنيابة العامة لدى الديوان./.
×   ×   ×
رأيا استشاريا صدر في بيروت بتاريخ السادس والعشرين من شهـر كانون الاول سنة الفين وثلاثة./.
 
 
كاتب الضبط المستشار رئيس غرفة رئيس غرفة رئيس غرفة رئيس غرفة الرئيـــس
 
وسيم كاملة ايلي معلوف حسن نور الدين هدى عبد الله حايك عثمان طعمه جوزيت طبراوي راشد رشيد حطيط
 
 
 
يحال على المراجع المختصة
بيروت في        /        / 2003

      رئيـس ديـوان المحـاسبة

    
   رشيد حطيط