الخميس 21 أيلول 2017

مقررات جلسة مجلس الوزراء التي عقدت بتاريخ 25 كانون الثاني 2017




الكاتب: PCM
30/01/2017

1-   اعادة إطلاق الدورة الاولى لتراخيص التنقيب عن النفط.

2-   الموافقة على الاعلان عن الانضمام الى مبادرة الشفافية في مجالات الصناعات الاستخراجية EITI. وفي ما يلي نص الاعلان:

"تشكل مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية EITI معيارا لإدارة موارد النفط والغاز والمعادن في البلدان المنضمة الى  هذه المبادرة، حيث يتم تنفيذ هذا المعيار من قبل الحكومات بالتعاون مع المجتمع المدني والشركات العالمية المنقبة عن البترول والمنتجة له.

وتعتبر الحكومة ان الاستخدام الرشيد لثروات الموارد الطبيعية ينبغي ان يكون محركا هاما للنمو الاقتصادي المستدام، وتؤمن إدارتها بالطريقة الصحيحة والفعالة الوصول الى آثار إيجابية إقتصادية واجتماعية، وإذ يرتكز العمل على تنفيذ المبادرة على شراكة واضحة وبناءة بين الدولة ومنظمات المجتمع المدني والشركات العاملة في قطاع البترول، يقتضي التعاون بين هذه الاطراف لتنفيذ كافة بنود المبادرة، لتأمين الشفافية في قطاع النفط والغاز، ليشكل سابقة يقتضى بها في قطاعات أخرى.

ولما كانت هيئة إدارة قطاع البترول قد أوصت بالانضمام الى هذه المبادرة تعزيزا للشفافية في قطاع البترول في لبنان، ولما كانت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه قد أصدرت توصية الى الحكومة اللبنانية بإعلان الانضمام الى المبادرة وكذلك الامر وزارة المال، وبناء عليه، تعلن الحكومة اللبنانية عن نيتها انضمام لبنان الى مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية EITI وعن نية الحكومة التزام تنفيذ هذه المبادرة وتسمية وزير الطاقة والمياه لقيادة عملية تنفيذ المبادرة".

3-   الموافقة على تأمين الاعتمادات اللازمة من احتياط الموازنة لتنفيذ الاشغال والاعمال والتجهيزات الامنية والفنية المطلوبة لمطار رفيق الحريري الدولي وقيمتها نحو 42 مليار ليرة لبنانية.

4-   الموافقة على طلب وزير الدولة لشؤون المرأة نقل اعتماد بقيمة 602 مليوني ليرة لبنانية لتأمين تشغيل مكتب الوزارة.

5-   الموافقة على فتح مركزين لهيئة ادارة السير والمركبات الآلية في كل من بعلبك وعكار.

6-   الموافقة على طلب وزارة الداخلية تطويع عدد من المفتشين درجة ثانية اختصاص معلوماتية لمصلحة الامن العام بحيث يصبح العدد الإجمالي 200 مفتش.

7-   الموافقة على تجديد تراخيص لمؤسسات اذاعية وتلفزيونية من الفئتين الاولى والثانية.

8-   قبول عدد من الهبات للوزارات والادارات.