الجامعة اللبنانية

مركز المعلوماتية القانونية

الاجازة للحكومة انضمام لبنان بصفة عضو كامل العضوية الى مركزالدراسات الزراعية العليا لدول حوض البحر المتوسط

عدد المواد: 2
تعريف النص: قانون رقم 174 تاريخ : 22/12/1992

عدد الجريدة الرسمية: 53 | تاريخ النشر: 31/12/1992 | الصفحة: 1219



فهرس القانون
لما كانت الزراعة أحد القطاعين الانتاجيين الأساسيين في الاقتصاد اللبناني وتؤمن الرزق بصورة كاملة أو جزئية لما لا يقل عن 45% من اللبنانيين، وتستوجب بالتالي الاهتمام والدعم وعدم الضن بها يساهم في تنميتها وازدهارها، ولا سيما في مجالات البحث والتخطيط والتدريب على التكنولوجيا الحديثة لجهة علوم النبات والحيوان والمناخ والتسويق والبرمجة.
وحيث أن مركز الدراسات الزراعية العليا لدول البحر المتوسط
Centre International de Hautes Etudes Agronomiques Méditerraneénnes (CIHEAM)
في باريس يعني بهذه المجالات في إطار الدول المتوسطية التي تضم دولاً من شمالي البحر المتوسط المتقدم، وأخرى من جنوبه النامي، وهي فرنسا وإيطاليا واسبانيا واليونان ويوغوسلافيا وتركيا ومصر والمغرب وتونس والجزائر ومالطا والبرتغال.
وبما أن انتساب لبنان لهذا المركز بصفة مشارك كما هي الحال في الوقت الراهن لا يعطيه الفوائد التي يوفرها له انتسابه بصورة كاملة العضوية، ومن هذه الفوائد:
1 ـ تخصيص الفنيين والبحاثين من مهندسين زراعيين وأطباء بيطريين وغيرهم من العاملين في تنمية الحقلين الزراعي والريفي بالإضافة إلى تدريب المسؤولين الإداريين بمختلف درجاتهم في القطاعين العام والخاص وذلك في المعاهد المتخصصة التابعة للمركز في أربع من الدول الأعضاء وهي فرنسا وإيطاليا واسبانيا واليونان.
2 ـ دراسات تطلبها الحكومات والجامعات ومراكز الابحاث في الدول الأعضاء تقوم بها الفرق المتخصصة التابعة للمعاهد الأربعة المذكورة في مختلف الميادين الزراعية والريفية التي تهم دول البحر المتوسط بما فيها التنمية الاقتصادية والريفية، والري وتربية الحيوان والتأصيل وحماية الاحراج والزراعات الطبية والخضار وإدارة الموارد الغذائية الخ...
3 ـ إمكانية انشاء معهد متوسطي جديد في لبنان بإدارة وتمويل دولي ولبناني مشترك أو تخصيص سنة جامعية في إحدى المواد التي تعني لبنان والدول المتوسطية في إطار كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية أو في إطار مؤسسة الابحاث العلمية الزراعية، وبالتنسيق الكامل معهما، بحيث تستقبل طلاباً ينتمون إلى كافة الدول الأعضاء في المركز، مع الإشارة إلى أن هناك مشروعاً للتعاون في إطار زراعات المناطق الجافة تعليماً وانتاجاً وتسويقاً بين المركز الدولي لدراسات المناطق الجافة (ايكاردا) وكلية الزراعة في الجامعة اللبنانية ومؤسسة الابحاث العلمية الزراعية.
انشاء مرصد للسياسات الزراعية المتبعة في دول البحر المتوسط والعالم، واسداء النصح للدول الأعضاء بالسياسات الزراعية المناسبة لأوضاعها الاقتصادية والزراعية والاجتماعية الراهنة.
لهذه الأسباب كلها،
ولكون لبنان بصفته دولة متوسطية، معداً لأن يلعب دوراً علمياً بارزاً في مركز الدراسات الزراعية العليا لدول البحر المتوسط، وأن يستفيد من خدماته ودراساته لتدريب كوادره في مختلف الأنشطة الزراعية.
أعدت الحكومة مشروع القانون المرفق والمتعلق بانضمام لبنان بصفة عضو كامل العضوية في مركز الدراسات الزراعية العليا لدول البحر الأبيض المتوسط، وهي إذا تتقدم به من المجلس النيابي الكريم، ترجو إقراره

اقر مجلس النواب ,
وينشر رئيس الجمهورية القانون التالي نصه:

المواد

المادة 1

مادة 1: اجيز للحكومة انضمام لبنان بصفة عضو كامل العضوية الى مركز الدراسات الزراعية العليا لدول حوض البحر الابيض المتوسط, مركزه الرئيسي في بايس - فرنسا.

المادة 2

مادة 2: يعمل بهذا القانون فور نشره.



بيروت في 22/12/1992
الامضاء: الياس الهراوي
صدر عن رئيس الجمهورية
رئيس مجلس الوزراء
الامضاء: رفيق الحريري
رئيس مجلس الوزراء
الامضاء: رفيق الحريري