الأربعاء 16 تشرين الأول 2019

الفصل الاول: : تعريف المهنة ومهام الاختصاصيين في مهنة تقويم النطق

المادة 1

تعريف المهنة:
إن مقوم النطق هو معالج يوفر تدخله التقني والترابطي لدى الشخص الذي يعاني من صعوبة في التواصل، اكتساب أو استعادة الكلام الذي يشكل أداة التعبير عن فكرة وهو العنصر المميز لعلاقته بالغير.

يعمل مقوم النطق، بالتعاون مع الطبيب المعالج والمحيط المدرسي والاجتماعي للمريض، على استحواء اضطرابات المراد علاجه وذلك من خلال اقتراح وتطبيق خطة علاج يسبقها إجراء اختبارات تظهر الصعوبات لدى المريض، وتكشف طاقاته ومعرفته.

المادة 2

مجالات النشاط وإطار العمل:
الوقاية والاستقصاء والتقييم والمعالجة وإعادة التأهيل تشكل إطار مجال عمل مقوم النطق في كل ما يتعلق بالاضطرابات التواصلية. ويساهم أيضاً من خلال عمله، في إعادة الدمج المدرسي والمهني والاجتماعي والثقافي للمريض، كما يمكنه أيضاً التدخل في حالات التدهور الناتجة عن الشيخوخة.
ويمكن لمقوم النطق القيام بأعماله في:
- المستشفيات.
- العيادات الطبية أكانت فردية أو خاصة أم عامة.
- مراكز التأهيل.
- المؤسسات التربوية.
- مكان إقامة المريض.
- المرافق العامة والخاصة.

المادة 3

مهمة مقوم النطق:
تهدف مهام مقوم النطق، ضمن الإطار المنصوص عليه في المادة الثانية إلى معالجة الاضطرابات التواصلية كما أنها تتوخى تأمين طرق تعليم أخرى لحوار غير شفهي لإكمال أو الاستعاضة عن الوظائف المفقودة.
- توجيه الأهل، الوقاية والإرشاد.
- أعمال الاستقصاء.
- تقييم وإجراء اختبارات مختصة بتقويم النطق.
- التربية المبكرة ومعالجة اضطرابات اللغة والكلام المرتبطة بمختلف الإعاقات أكانت حركية أم حواسية أم عقلية.
- معالجة اضطرابات الصوت، أكانت من أصل عضوي أم وظيفي، وراثي أم مكتسب.
- معالجة اضطرابات اللفظ البسيطة أو المرتبطة بقصور حسي أو حركي.
- معالجة تأخر واضطرابات اللغة والكلام.
- معالجة اضطرابات النطق والصوت الناتجة عن انقسام سقف الفم والقصور اللهوي والعسر اللفظي العصبي.
- تعليم القراءة الشفوية في حالات الصمم.
- التدخل المبكر لاكتساب اللغة والكلام في حالات الصم المبكرة معالجة وإعادة تأهيل أو حفظ اللغة والكلام والصوت في حالات الصم المكتسبة.
- معالجة التأتأة Bégaiement.
- معالجة اللغة المكتوبة: عسر القراءة والفهم Dyslexie تعثر كتابي Dysgraphie تعثر حسابي Dyscalculie وتعثر إملائي Dysorthographie.
- معالجة اضطرابات اللغة المرتبطة بخلل دماغي (حبسه - Aphasie - تعثر قرائي Alexie - تعثر حسابي Acalculie - وتعثر كتابي Agraphie).
- معالجة عملية البلع Deglutition.
- تعليم الصوت البلعومي بعد عملية استئصال الحنجرة.
- معالجة خلل بوق استاكيوس Réeducation Tubaire.

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
18
تاريخ النشر
01/04/2019
الصفحة
1273-1276
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.