الثلاثاء 22 كانون الثاني 2019

الباب الثالث: : ادارة النفايات الصلبة غير الخطرة

المادة 20

الجمع والنقل
يجب أن يتحمل مؤمّنو الخدمات (بلدية أو اتحاد بلديات أو تنظيمات لامركزية أو قطاع خاص ملزّم ... الخ) مسؤولية جمع النفايات الصلبة ونقلها من نقاط التجميع الى المراكز المحددة بطريقة لا تشكل ضررا على البيئة، وفقا للمعايير والشروط التي تحددها وزارة البيئة بموجب قرار يصدر عن وزير البيئة.

المادة 21

الفرز
يجب فرز النفايات الصلبة غير الخطرة في المصدر وفي مراكز الفرز وذلك بهدف فصل النفايات الصلبة القابلة للتحلل وما يتبقى من مواد قابلة للتدوير ولإعادة الاستعمال، وذلك في حال توفر تقنيات تجعل هذا الأمر ممكناً دون التسبب بتلوث للبيئة، وذلك بما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة والبرنامج المحلي المعتمد، ومع المعايير والشروط البيئية التي تحددها وزارة البيئة بموجب قرار يصدر عن وزير البيئة.

المادة 22

المعالجة
يجب معالجة القسم من النفايات الصلبة الممكن استرداده والمكون من نفايات عضوية، نفايات قابلة لإعادة الاستعمال أو التدوير، بهدف إعادة الاستعمال أو التدوير أو التسبيخ أو استرداد موارد الطاقة، وذلك قبل التخلص منه، إلا في حال تسبب هذه المعالجة بتلوث أكثر على البيئة. يجب أن تراعي معالجة النفايات الصلبة على سبيل المثال لا الحصر النقاط التالية:

- الملوثات الناتجة عن المواد والتي تؤثر سلباً على الهواء، والمياه والتربة.
- استخدام الموارد الطبيعية.
- الطاقة الممكن إعادة استعمالها أو تجديدها.
- محتوى المواد الخطرة في النفايات الصلبة بعد معالجتها.
أ) إعادة الاستعمال والتدوير:
يجب إعادة استعمال أو تدوير المواد القابلة لهذا النوع من العمليات بهدف تخفيف كمية النفايات الصلبة التي تصل الى مرحلة المعالجة، دون التسبب بأضرار بيئية ودون استعمال تقنيات وعمليات قد تسبب خطراً على البيئة. يجب أن يتم ذلك وفقاً للمعايير والشروط التي تحدّدها وزارة البيئة بموجب قرار يصدر عن وزير البيئة.
ب) التسبيخ والتفكك البيولوجي وانتاج الوقود:
يجب تسبيخ أو تحويل القسم العضوي من النفايات الصلبة القابل للتحلل بيولوجيا بحسب ما هو مبين أدناه:
- الفرز السليم للنفايات الصلبة القابلة للتحلل عن غيرها من النفايات الصلبة قبل معالجتها.
- استعمال تقنية مناسبة للتسبيخ وللتفكك البيولوجي توافق عليها وزارة البيئة.
- الاستعمال السليم للمواد المسبخة أو المحولة بيولوجيا وفقا لنوعها.
على أن تحدد الشروط التفصيلية بوجب قرار يصدر عن وزير البيئة.
ج) تحويل النفايات الى طاقة عبر التفكك الحراري:
يمكن استعمال النفايات الصلبة كمصدر لإنتاج الطاقة، شرط ألا تؤثر هذه العملية والمنتجات الثانوية الناتجة عنها على سلامة البيئة، وأن تتوافق مع المعايير والشروط المحددة بموجب قرار يصدر عن وزير البيئة.
د) امكانية استعمال تقنيات حديثة أخرى لإدارة النفايات الصلبة:
بالنظر لتطور العلوم والتقنيات واستنادا للأبحاث والدراسات، يمكن استعمال تقنيات حديثة غير تلك المشار اليها في هذا القانون (على سبيل المثال حرق النفايات الصلبة في افران ذات طاقة حرارية عالية...) شرط ألا تسبب ضررا للبيئة وخطرا عليها، وذلك بعد موافقة وزارة البيئة.

المادة 23

التحضير
قبل التخلص النهائي من النفايات الصلبة، يجب تحضيرها بهدف تخفيف آثارها السلبية على البيئة بطريقة تتوافق مع المعايير والشروط البيئية لتحضير النفايات الصلبة المحددة من قبل وزارة البيئة بموجب قرار يصدر عن وزير البيئة.

المادة 24

التخلص النهائي
(1) يجب التخلص من النفايات الصلبة، التي لا يمكن معالجتها، بعمليات خاصة تتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للإدارة المتكاملة للنفايات، ومع المعايير والشروط البيئية المحددة من قبل وزارة البيئة بموجب قرار يصدر عن وزير البيئة.
(2) الطمر الصحي: وفقا لنوع النفايات الواجب التخلص منها، تصنف المطامر الصحية كالآتي:

* مطامر صحية خاصة بالنفايات الصلبة الخطرة.
* مطامر صحية للنفايات الخامدة.
* مطامر صحية للنفايات الصلبة غير الخطرة.
أ) تحدد المواصفات الفنية لكل نوع من المطامر المذكورة أعلاه بقرار يصدر عن  وزير البيئة.
ب) يمنع التخلص من النفايات في المطامر غير المتوافقة مع نوعها وغير الخاضعة للمعالجة والتحضير. تطمر النفايات بطريقة تتوافق مع المعايير والشروط البيئية المحددة من قبل وزارة البيئة، بما فيها شروط الطبقات العازلة، بموجب قرار يصدر عن وزير البيئة.
ج) يجب استخدام المطامر الصحية للنفايات الخامدة لطمر هذا النوع فقط من النفايات الصلبة. إلا أنه، وخلافا للفقرة (ب) من هذه المادة، وفي حال عدم توافر مطامر صحية للنفايات الخامدة، يمكن التخلص من النفايات الخامدة في المطامر الصحية المخصصة للنفايات الصلبة غير الخطرة.
د) يمكن أن تستعمل المطامر الصحية المخصصة للنفايات الصلبة غير الخطرة لطمر النفايات الصلبة التالية:
* النفايات الصلبة غير الخطرة من أي مصدر كانت والتي تتوافق مع نوع النفايات الصلبة المسموح بطمرها في مطامر النفايات الصلبة غير الخطرة.
النفايات الخامدة.

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
45
تاريخ النشر
18/10/2018
الصفحة
4533-4545
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.