الخميس 14 كانون الأول 2017

الفصل التاسع: : ضبط المخالفات والحجز واقفال المنشآة

المادة 24

ضبط المخالفات والحجز على الحيوانات:
في حال مخالفة أي من أحكام هذا القانون، لا سيما المواد 4 و5 و6 و7 و11، لوزير الزراعة ان يصدر قراراً بحجز الحيوانات ووضعها، على نفقة صاحبها، تحت يد إحدى الجهات المنصوص عليها في المادة 23 أعلاه وإحالة صاحبها الى القضاء المختص، وفقا للأصول المنصوص عليها في قانون الحجر الصحي البيطري.
يمكن للمحكمة المختصة ان ترفع الحجز مؤقتاً الى حين إصدار حكم مبرم بكفالة أو بدون كفالة بناء على طلب صاحب الحيوانات بعد استطلاع رأي وزارة الزراعة (مديرية الثروة الحيوانية).
إذا انقضت خمسة ايام من تاريخ الحجز بعد ابلاغ صاحب العلاقة ولم يطالب احد بالحيوانات المحجوزة، يحق للمحكمة المختصة إعادتها الى موطنها الاصلي أو تسليمها الى مركز انقاذ. اذا تعذر ذلك، يحق للمحكمة ان تقضي بقتلها بواسطة احدى وسائل الموت الرحيم. فضلاً عن الخيارات المذكورة آنفا، يحق للمحكمة ان تقضي ببيع الحيوانات المحجوزة في المزاد العلني اذا لم تكن مدرجة في اي من ملاحق سايتس. ويستوفى من ثمن البيع نفقة الحراسة فنفقة البيع فقيمة الغرامة والتعويضات التي يقررها القاضي بناء على تقدير موظف مصلحة الثروة الحيوانية تقديراً مؤقتاً ولم يتم إيداع ما بقي من قيمة البيع في صندوق الخزينة تأميناً لحقوق اصحاب العلاقة.

المادة 25

إقفال المنشأة:
في حال إقفال المنشأة جزئياً أو كلياً أو سحب الترخيص او الموافقة المسبقة في الحالات المحددة في هذا القانون، يقوم مالك المنشأة، على نفقته، وبعد موافقة وزارة الزراعة، بإعادة الحيوانات الى موطنها الاصلي او تسليمها الى مركز انقاذ او منشأة مشابهة. في حال تخلف المالك عن تنفيذ الاحكام المنصوص عليها اعلاه خلال اسبوع من حصول الاقفال او سحب الترخيص او الموافقة المسبقة، للوزارة ان تحل محله في هذا الشأن على ان يكون ملزماً بتسديد النفقات التي تتكبدها.
اذا تعذر ذلك، يجوز للمحكمة ان تقضي بقتلها بواسطة احدى وسائل الموت الرحيم او، اذا لم تكن مدرجة في اي من ملاحق سايتس، بيعها المزاد العلني وفقا للاصول المحددة في المادة 24 اعلاه.
في حال وقف العمل بالترخيص او الموافقة المسبقة او منع المنشأة مؤقتا من ممارسة اعمالها موضوع التصريح، يمنع ادخال الزائرين الى المنشأة وتعين وزارة طبيباً بيطريا وإحدى الهيئات المنصوص عليها في المادة 23 أعلاه للحلول محل مالك المنشأة وعلى نفقته طيلة مدة وقف العمل بالترخيص او الموافقة المسبقة او المنع من ممارسة اعمالها.

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
41
تاريخ النشر
07/09/2017
الصفحة
3097-3102