الخميس 26 تشرين الثاني 2020

النبذة الخامسة: : في رد القضاة

المادة 82

يكون القاضي موضعا للرد:
1- اذا كان له او لزوجته او لخطيبته مصلحة مباشرة او غير مباشرة في الدعوى.
2- اذا كان بينه وبين احد المتداعين قرابة او مصاهرة من عمود النسب او من الحاشية لغاية الدرجة الرابعة.
3- اذا سبق له ان كان ممثلا قانونيا لاحد الفريقين بوكالة او ولاية او وصاية او تولية.
4- اذا سبق له ان كان شاهدا في القضية.
5- اذا وجد بينه وبين احد المتداعين عداوة شديدة. اما التحقير الذي يوجهه احد المتداعين الى القاضي فلا يكفي لجعله مستهدفا للرد.
6- اذا كانت قد اقيمت بينه وبين احد المتداعين او احد اصوله او فروعه او مصاهريه لغاية الدرجة الرابعة دعوى مدنية او جزائية بخلال الخمس السنوات السابقة.
7- اذا ابدى رأيه في الدعوى.

المادة 83

يجب على القاضي البدائي او الاستئنافي في الاحوال المبينة في المادة السابقة ان يعرض تنحيته من تلقاء نفسه ولا يجوز له طلب التنحي في غير الاحوال المذكورة.

المادة 84

يقدم طلب الرد او التنحي بتصريح خطي الى المحكمة العليا التي ينتسب اليها القاضي. وهذه تقرر في غرفة المذاكرة قبول الطلب او رفضه.
عندما يكون طلب الرد او التنحي متعلقا بقاض استئنافي ينضم الى المحكمة العليا احد المستشارين الباقين وعند التعذر قاض بدائي يعينه رئيسها لاجل اكمال هيئتها.

المادة 85

اذا قبل رد القاضي البدائي او تنحيه فان المحكمة المشار اليها تنتدب قاضيا بدائيا غيره ليحل محله في رؤية الدعوى.

المادة 86

يجب ان يقدم طلب الرد قبل كل مناقشة في الاساس والا كان عرضة للرفض غير انه اذا كان سبب الرد لم يقع او يعلم الا بعد البدء بالمناقشات فيكون الطلب مقبولا في خلال ثمانية ايام من تاريخ وقوع السبب او العلم به وفي هذه الحال ترجأ المحاكمة الى ان يفصل طلب الرد.

المادة 87 - معدلة

اذا رفض طلب الرد يحكم على مستدعيه بغرامة نقدية من ماية الف ليرة لبنانية الى خمسماية الف ليرة لبنانية وذلك عدا العطل والضرر الذي يمكن ان يحكم به للقاضي او للفريق الاخر في الدعوى بسبب تأخير سيرها بوجه غير مشروع

المادة 88

يجري الرد للاسباب المتقدمة الذكر على الخبراء والمحكمين وقاضي النيابة لدى المحكمة العليا الا اذا كان خصما اصليا في الدعوى.

المادة 89

لا يقبل طلب الرد في الاحوال الاتية:
1- اذا وجه الى هيئة المحكمة العليا بكاملها.
2- اذا تعذر تشكيل المحكمة من قضاة استئنافيين او بدائيين للنظر في طلب الرد.
3- اذا وجه الى عدد من القضاة البدائيين يتعذر معه انتداب احدهم لرؤية الدعوى الاصلية.
4- اذا وجه لعدد من القضاة الاستئنافيين يتعذر معه تشكيل الهيئة.

المادة 90

لا يجوز للقاضي ان ينظر في الدعوى اذا كان محامي احد الفريقين فيها قريبه او نسيبه لغاية الدرجة الثالثة وذلك تحت طائلة بطلان الحكم.

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
29
تاريخ النشر
18/07/1962
الصفحة
1102-1158
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.