الثلاثاء 07 نيسان 2020

المواد :

المادة 1

المادة الاولى: الرسم البياني الخاص بعملية البث من الناحية البيئية بطلبات الترخيص المتعلقة بالمؤسسات الصناعية (1) يعتمد في وزارة البيئة الرسمان البيانيان المبينان في الملحقين 1 و2 للبت، من الناحية البيئية، بطلبات الترخيص المتعلقة بالمؤسسات الصناعية.

. الملحق 1 بالنسبة للترخيص بالإنشاء أو بتعديل الإنشاء أو بتجديد الإنشاء، بالإضافة الى الترخيص ب «الإنشاء والاستثمار» الخاص بالمؤسسات الصناعة فئة 4 و5 .

.  الملحق 2 بالنسبة للترخيص بالاستثمار أو بتعديل الاستثمار أو بتحديد الاستثمار (فقط للمؤسسات الصناعية الحائزة على رخصة انشاء).

(2) يمكن لوزارة البيئة، استثنائياً، عدم التقيد بمفاعيل تطبيق الملحقين 1 و2 شرط التعليل.

المادة 2

المادة الثانية: آلية عمل مندوبي وزارة البيئة في لجان التراخيص الصناعية

(1) بالنسبة لطلبات الترخيص بالإنشاء أو بتعديل الإنشاء أو بتجديد الإنشاء العائدة للمؤسسات الصناعية من الفئات 1،2،3،4 .

.  يطبق مندوبو وزارة البيئة الرسم البياني المبين في الملحق 1 للبت من الناحية البيئية بهذه الطلبات على أن:

.  يحيل المندوبون طلبات المؤسسات الصناعية فئة 1 و2 و3 التي تقع في المناطق غير الخاضعة لنظام مخطط توجيهي الى مصلحة البيئة السكنية - دائرة حماية البيئة السكنية في الوزارة للبت بها وفق الأصول.

.  تحال اي دراسة بيئية يتم طلبها استنادا الى هذا الملحق (تحديد نطاق تقييم أثر بيئي، أو تقييم أثر بيئي، أو فحص بيئي مبدئي، أو تدقيق بيئي) الى وزارة البيئة ليصار الى مراجعتها حسب الاصول.

.  يتقيد المندوبون بالشروط البيئية التي تحددها وزارة البيئة وبموقفها من الدراسات المطلوبة في اجتماعات لجان التراخيص.

(2) بالنسبة لطلبات الترخيص بالإنشاء أو بتعديل الإنشاء او بتجديد الإنشاء العائدة للمؤسسات الصناعية من الفئة الخامسة، يطبق مندوبو وزارة البيئة الرسم البياني المبين في الملحق 1 للبت من الناحية البيئية بهذه الطلبات.

(3) بالنسبة لطلبات الترخيص ب «الانشاء والاستثمار» للمؤسسات الصناعية فئة 4 و5، يطبق مندوبو وزارة البيئة الرسم البياني المبين في الملحق 1 للبت من الناحية البيئية بهذه الطلبات.

(4) بالنسبة لطلبات الترخيص بالاستثمار أو بتعديل الاستثمار أو بتجديد الاستثمار العائدة للمؤسسات الصناعية من الفئات 1، 2، 3، 4:

.  يطبق مندوبو وزارة البيئة الرسم البياني المبين في الملحق 2 للبت من الناحية البيئية بهذه الطلبات على أن:

.  يحيل المندوبون طلبات المؤسسات الصناعية فئة 1 و2 و3 كافة الى مصلحة البيئة السكنية - دائرة حماية البيئة السكنية باستثناء تلك التي، استنادا الى الملحق 2، تتطلب اعداد دراسة بيئية (تقييم أثر بيئي، أو فحص بيئي مبدئي، أو تدقيق بيئي) أو تعديل لمثل هذه الدراسة.

. تحال أي دراسة بيئية يتم طلبها استنادا الى هذا الملحق (تقييم أثر بيئي، او فحص بيئي مبدئي، أو تدقيق بيئي) الى وزارة البيئة ليصار الى مراجعتها حسب الاصول.

.  يتقيد المندوبون بالشروط البيئية التي تحددها وزارة البيئة وبموقفها من الدراسات المطلوبة في اجتماعات لجان التراخيص.

(5) بالنسبة لطلبات الترخيص بالاستثمار أو بتعديل الاستثمار أو بتجديد الاستثمار العائدة للمؤسسات الصناعية من الفئة 5، يطبق مندوبو وزارة البيئة الرسم البياني المبين في الملحق 2 للبت من الناحية البيئية بهذه الطلبات.

(6) بالنسبة للطلبات التي يعود لمندوبي وزارة البيئة في لجان التراخيص الصناعية البت فيها مباشرة وفق البنود (1)، (2)، (3)، (4)، (5) من هذه المادة، في حال ارتأوا ان مفاعيل تطبيق الملحقين (1) و(2) لن تأتي بالنتيجة البيئية المرجوة، يحيلونها الى مصلحة البيئة السكنية - دائرة حماية البيئة السكنية للبت بها وفق الاصول عملاً بالبند

(2) من المادة الاولى.

(7) ضمانا لحسن تطبيق الفقرات 1 - 4 من هذه المادة، يتوجب على مندوبي وزارة البيئة في لجان التراخيص الصناعية التأكد من تضمين ملفات الطلبات المستندات التالية:

كتاب خطي من قبل صاحب العلاقة يبين النشاط الصناعي للمؤسسة والمواد الداخلة فيه؛

الترتيب الدولي لتصنيف الصناعة ISIC ؛

خريطة مساحة اجمالية للموقع ومحيطه مع احداثيات الموقع؛

الصور الفوتوغرافية الجوية التي تبين موقع المؤسسة الصناعية ومحيطها؛

افادة ارتفاق وتخطيط تبين تصنيف العقار/ العقارات موضوع الترخيص تتضمن الشروط الخاصة لنظام المنطقة.

(8) إنَّ أي كشف ميداني يتم إجراءه بناء على الملحقين (1) أو (2) يستدعي إعداد تقرير عن الكشف يتضمن المعلومات الواردة في النموذج المبين في الملحق (5).

المادة 3

المادة الثالثة: التنسيق بين مندوبي لجان التراخيص الصناعية ومصلحة البيئة السكنية - دائرة حماية البيئة السكنية.

(1) لغايات تطبيق المادة الثانية من هذا القرار، ينسق مندوبو وزارة البيئة في لجان التراخيص الصناعية مع مصلحة البيئة السكنية - دائرة حماية البيئة السكنية بشكل مستمر.

(2) بهدف دعم موقفهم من طلبات الترخيص المتعلقة بالمؤسسات الصناعية يقوم مندوبو وزارة البيئة في لجان التراخيص الصناعية بملء النموذجين المرفقين خلال اجتماعات اللجان:

.  الملحق 3 بالنسبة للترخيص بالإنشاء

أو بتعديل الإنشاء أو بتجديد الإنشاء

.  الملحق 4 بالنسبة للترخيص بالاستثمار أو بتعديل الاستثمار أو بتجديد الإستثمار

(3) يقدم مندوبو وزارة البيئة في لجان التراخيص الصناعية تقارير شهرية تسجل في مصلحة الديوان وتحال الى مصلحة البيئة السكنية - دائرة حماية البيئة السكنية، تتضمن الجدول الاسبوعي لطلبات ترخيص المؤسسات الصناعية (وفق النموذج المبين في الملحق 6) مع نسخ عن تلك الطلبات ونسخ عن تقارير الكشف الميداني (للطلبات التي تستدعي كشفاً) وعن محاضر اجتماعات لجنة التراخيص وعن قرارات الترخيص.

(4) تعدّ مصلحة البيئة السكنية - دائرة حماية البيئة السكنية تقارير تحليلية شهرية حول حركة التراخيص الصناعية والاعتبارات البيئية الخاصة بها في جميع المحافظات والاقتراحات اللازمة، وترفعها الى وزير البيئة بواسطة رئيس المصلحة البيئة السكنية.

المادة 4

المادة الرابعة: نشر القرار وتبليغه

ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية ويبلغ حيث تدعو الحاجة.

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
53
تاريخ النشر
31/12/2015
الصفحة
3866-3879
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.