الثلاثاء 19 أيلول 2017

قانون العقوبات

المادة 253 (عدلت بموجب 0 /1948)
تاريخ بدء العمل : 05/02/1948

اذا وجدت في قضية اسباب مخففة قضت المحكمة:
- بدلا من الاعدام بالاشغال الشاقة المؤبدة او الاشغال الشاقة الموقتة من سبع سنين الى عشرين سنة.
- وبدلا من الاشغال الشاقة المؤبدة بالاشغال الشاقة الموقتة لا اقل من خمس سنوات .
- وبدلا من الاعتقال المؤبد بالاعتقال المؤقت لا اقل من خمس سنوات ولها ان تخفض كل عقوبة جنائية اخرى حتى ثلاث سنوات اذا كان حدها الادنى يجاوز ذلك.
ولها ان تخفض العقوبة الى النصف اذا كان لا يجاوز حدها الادنى الثلاث سنوات او ان تستبدلها بقرار معلل بالحبس سنة على الاقل فيما خلا حالة التكرار.

النص السابق للمادة
تاريخ بدء العمل : 01/03/1943  تاريخ انتهاء النفاذ : 05/02/1948

اذا وجدت في قضية اسباب مخففة قضت المحكمة: بدلا من الاعدام بالاشغال الشاقة المؤبدة او بالاشغال الشاقة الموقتة من سبع سنين الى عشرين سنة, وبدلا من الاشغال الشاقة المؤبدة بالاشغال الشاقة الموقتة, وبدلا من الاعتقال المؤبد بالاعتقال الموقت , ولها ان تخفض الى النصف كل عقوبة جنائية اخرى, ولها ايضا في ما خلا حالة التكرار ان تبدل بقرار معلل الحبس سنة على الاقل من اي عقوبة لا يجاوز حدها الادنى الثلاث سنوات , وكلما حولت العقوبة الجنائية الى حبس , امكن الحكم على المجرم بالمنع من الحقوق المدنية, منع الاقامة والاخراج من البلاد وفاقا لاحكام المواد ال 65 وال 82 وال 88.

Art. 253: S'il se trouve en la cause des circonstances attenuantes la cour appliquera; Au lieu de la peine de mort, les travaux forces a perpetuite ou a temps de sept a vingt ans; An lieu des travaux forces a perpetuite, les travaux forces a temps, et de la detention perpetuelle, la detention a temps;
Elle pourra abaisser de moitie toute autre peine criminelle.
elle pourra aussi, par decision motivee et hors le cas de recidive, substituer un emprisonnement d'un an au moins a toute peine dont le minimum n'est pas superieur a trois ans.
Toutes les fois que la peine criminelle sera convertie en emprisonnement, le coupable pourra etre condamne a la privation des trois civiques, a l'interdiction de sejour et a l'expulsion conformement aux dispositions des articles 65, 82 et 88.

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
4104
تاريخ النشر
27/10/1943
الصفحة
1-78