الثلاثاء 01 كانون الأول 2020

قانون العقوبات

المادة 54 (عدلت بموجب 239 /1993)
تاريخ بدء العمل : 01/03/1943

تستبدل الغرامة بالحبس البسيط اذا لم تؤد في مهلة ثلاثين يوما تبتدىء من تاريخ انبرام الحكم دون تنبيه سابق وفقا للاصول المرعية.
تعين في الحكم القاضي بالعقوبة والا فبقرار خاص مدة الحبس المستبدل باعتبار ان يوما واحد من هذه العقوبة يوازي غرامة تراوح بين الفي ليرة وعشرة الاف ليرة .
ولا يمكن ان يجاوز الحبس المستبدل سنة واحدة ولا الحد الاقصى لعقوبة الحبس الاصلية التي تستوجبها الجريمة واذا كان للمحكوم عليه دخل معروف قابل للحجز امكن اللجؤ الى التنفيذ الجبري قبل الحبس.
يحسم من اصل هذه العقوبة بالنسبة التي حددها الحكم كما ورد في الفقرة الثانية من هذه المادة كل اداء جزئي ادي قبل الحبس او في اثنائه وكل مبلغ استوفي.

النص السابق للمادة/1948)
تاريخ بدء العمل : 05/02/1948  تاريخ انتهاء النفاذ : 01/01/0001

تستبدل الغرامة بالحبس البسيط اذا لم تؤد في مهلة ثلاثين يوما تبتدىء من تاريخ انبرام الحكم دون تنبيه سابق وفقا للاصول المرعية. تعين في الحكم القاضي بالعقوبة والا فبقرار خاص مدة الحبس المستبدل باعتبار ان يوما واحد من هذه العقوبة يوازي غرامة تراوح بين ليرة وخمس ليرات ولا يمكن ان يجاوز الحبس المستبدل سنة واحدة ولا الحد الاقصى لعقوبة الحبس الاصلية التي تستوجبها الجريمة واذا كان للمحكوم عليه دخل معروف قابل للحجز امكن اللجؤ الى التنفيذ الجبري قبل الحبس , يحسم من اصل هذه العقوبة بالنسبة التي حددها الحكم كما ورد في الفقرة الثانية من هذه المادة  كل اداء جزئي ادي قبل الحبس او في اثنائه وكل مبلغ استوفي.

النص السابق للمادة
تاريخ بدء العمل : 01/03/1943  تاريخ انتهاء النفاذ : 05/02/1948

يبدل الحبس البسيط من الغرامة اذا لم تؤد في مهلة خمسة عشر يوما من ابلاغ المحكوم عليه اخطارا خاصا. تعين في الحكم القاضي بالعقوبة والا فبقرار خاص مدة الحبس المستبدل باعتبار ان يوما واحد من هذه العقوبة يوازي غرامة تراوح بين ليرة وخمس ليرات ولا يمكن ان يجاوز الحبس المستبدل سنة واحدة ولا الحد الاقصى لعقوبة الحبس الاصلية التي تستوجبها الجريمة واذا كان للمحكوم عليه دخل معروف قابل للحجز امكن اللجؤ الى التنفيذ الجبري قبل الحبس , يحسم من اصل هذه العقوبة بالنسبة التي حددها الحكم كما ورد في الفقرة الثانية من هذه المادة  كل اداء جزئي ادي قبل الحبس او في اثنائه وكل مبلغ استوفي.


Art. 54: La peine d'emprisonnement simple sera substituee a l'amende en cas de non paiement dans um delai quinze jous compte a partir de la notification au condamne d'un commandement ad hoc. Le jugement de condamnation et, a defaut, ume decision speciale determinera la duree del'emprisonnement substitue en considerant un jour de cette peine equivalent a une amende d'une a cinq libres. L'emprisonnement substitue ne pourra exceder un an. ni le cas echeant, le maximum de l'emprisonnement principal prevu pour l'infraction. Si le condamne possede des revenus connus et saisissables il pourra etre recouru a l'execution forcee prealablement a l'emprisonnement. Tout paiement partiel effectue soit avant, soit durant l'emprisonnement, toute somme recoupree viendront en deduction de cette peine dans la proportion fixee par le jugement ainsi qu'il a ete au deuxieme alinea du present article.

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
4104
تاريخ النشر
27/10/1943
الصفحة
1-78
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.