الثلاثاء 27 تشرين الأول 2020

قرارات مرتبطة

قرارات مرتبطة ( 21 )



مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 334 تاريخ 07-03-2005

- ان القوة القاهرة ومبدأ المساواة لا تؤدي الى اعتبار الموظف المعتبر مستقيلا مستمرا في الخدمة طيلة فترة انقطاعه عن الوظيفة بل انه يعود الى وظيفته الى الدرجة التي كان فيها قبل صدور المرسوم الذي اعتبره مستقيلا دون ان يستحق له اي راتب او تعويض عن فترة...

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 168 تاريخ 09-12-2004

- ان الانقطاع عن العمل مدة خمسة عشر يوما وما فوق دون تبرير باجازة قانونية او بحالة موازية لها في الاثبات كالعذر المشرع، يعتبر الموظف مستقيلا من الوظيفة....

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 279 تاريخ 14-01-2004

لا يجوز الاعتداد في الوظيفة العامة باي تعديل او تصحيح يطرأ على سن الموظف بعد تعيينه وذلك مهما كان سببه او نوعه او طبيعته وبقطع النظر عن وصف القرار القضائي المصحح اكان رجائيا او نزاعيا. هذا ويجب تفسير النصوص الاستثنائية التي تطبق على الموظفين الذين...

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 189 تاريخ 02-01-2003

لا يمكن تحميل الموظف مسؤولية عدم استحصاله على اجازة قانونية للعلاج في الخارج نظرا لوضعه الصحي الخطير وبسبب الاوضاع الامنية ويعتبر مرسوم اعلانه مستقيلا باطلا ويعتبر الموظف في هذه الحالة في الخدمة العامة لتاريخ الوفاة....

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 44 تاريخ 22-10-2002

ان القرار الاداري الفردي الصادر عن البلدية بتعيين موظف المخالف للقانون يمكنها الرجوع عنه واسترداده خلال مهلة شهرين من تاريخ صدوره وبعد انقضاء هذه المهلة يصبح محصنا وبمنأى من كل طعن وان كان غير شرعي اذا ما اكتسب حقا.

...

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 420 تاريخ 25-03-1998

ان القرار الاداري الفردي تبدأ مهلة المراجعة بشأنه من تاريخ تبليغه.لا يستفيد الموظف المعتبر مستقيلا من حقوقه في معاش التقاعد او تعويض الصرف بل تدفع له الحسومات التقاعدية المقتطعة من راتبه.يعتبر الموظف مستقيلا من عمله من ترايخ انقطاعه عن العمل...

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 685 تاريخ 05-06-1996

ان عدم عودة الموظف الى العمل بعد انتهاء اجازته بخمسة عشر يوما يعتبر مستقيلا على ان تكرس استقالته بمرسوم او قرار صادر عن السلطة التي لها حق التعيين ولهذا المرسوم مفعول رجعي....

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 130 تاريخ 07-12-1995

ان ثبوت واقعة انقطاع المستدعي عن العمل لمدة تتجاوز الخمسة عشر يوما بعد انتهاء مدة وضعه خارج الملاك يجعل القرار المتضمن اعتباره مستقيلا بسبب انقطاعه عن العمل بدون اجازة قانونية وعدم استئنافه خلال خمسة عشر يوما من تاريخ الانقطاع مستندا الى وقائع...

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 89 تاريخ 23-11-1994

ان القرارات التأديبية الصادرة عن مجلس القضاء الشرعي الاعلى هي التي لا تخضع لرقابة مجلس الشورى وليس القرارات الادارية.ان اعتبار الموظف مستقيلا يجب ان يكرس بمرسوم من قبل السلطة التي لها حق التعيين....

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 558 تاريخ 13-07-1994

ان مجلس شورى الدولة في معرض مراقبته لشرعية التدبير التأديبي له ان يتحقق من صحة ومادية الوقائع التي استند اليها ثم اعطاءها الوصف القانوني وهذا الامر يطبق حتى عندما تمارس الادارة سلطتها الاستنسابية.ان انقطاع الموظف عن العمل دون عذر شرعي يبرر...

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 222 تاريخ 10-01-1994

ان انقطاع الموظف عن العمل بدون مبرر لا يؤدي حكما الى اعتباره مستقيلا من الخدمة اذ لا بد من تكريس هذه الاستقالة بمرسوم اذا كان الموظف ينتمي الى الملاك الدائم....

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 195 تاريخ 08-12-1988

- ان انقطاع الموظف عن مركز عمله الاساسي لاسباب امنية وفي ظروف استثنائية ومن ثم تأمين العمل في مركر آخر بناء لقرار اداري من المرجع المختص لا يعتبر تغيبا عن العمل بالمعنى المقصود في المادة 65 من المرسوم الاشتراعي رقم 59/112 وان مرسوم الصرف ...

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 149 تاريخ 04-03-1985

ان لمجلس التاديب الصلاحية المطلقت لتقدير الوقائع والعقوبة الملائمة وتقديره لهذه العقوبة لا نخضع لرقابة مجلس شورى الدولة....

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 222 تاريخ 29-04-1983

لتحديد ساعات العمل الأضافية التي يستوجب التعويض عنها على الموظف المكلف تقديم افادة الى المرجع الذي صدر عنه التكليف تثبت قيامه فعلا بالأعمال الأضافية الموكولة اليه وان يبين فيها ماهية هذه الأعمال ونوعها وكميتها والمدة التي استغرقتها...

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 310 تاريخ 25-06-1970

ان مجلس الجمارك الاعلى ليس السلطة المختصة لوقف خفير جمركي عن عمله الوظيفي وان المرجع الصالح لاصدار القرار الاداري في هذا الموضوع هو المرجع الذي له خق التعيين وبالصيغة التي صدر فيها اي بمرسوم بناء على انهاء مجلس الجمارك الاعلى وموافقة مجلس قيادة...

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 555 تاريخ 13-05-1968

ان اهمال الموظف ابلاغ رئيسه امر غيابه بسبب المرض يوجب ملاحقته تأديبيا ولا يستوجب اعتباره مستقيلا...

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 1397 تاريخ 01-10-1965

- يقتضي ابطال القرار الاداري المبني على سبب غير صحيح. - وجوب صرف الموظف من الخدمة في حالة اصابته بمرض غير قابل للشفاء في مدة سنتين....

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 41 تاريخ 08-01-1964

- لا يجوز الادلاء بتجاوز حد السلطة كسبب اضافي خارج مهلة الطعن القانونية لانه لا يتعلق بالانتظام العام الذي يمكن الادلاء باسبابه في كل ادوار المراجعة وإنما هو من الاسباب القانونية المتعلقة بمخالفة القانون او المعاملات الجوهرية والتي يجب ...

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 1386 تاريخ 23-11-1963

حتى يعتبر الموظف المنقول مستقيلا من الوظيفة يشترط ان يكون تمنع عن استلام الوظيفة المنقول لها بدون سبب مشروع خلال خمسة عشر يوما من تاريخ تبلغه المرسوم او القرار القاضي بنقله....

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 1279 تاريخ 18-12-1962

لاعتبار الموظف المضرب مستقيلا يجب ان يكرس بمرسوم او بقرار صادر عن السلطة التي لها حق التعيين.ان الادارة لا تخالف مبدأ المساواة اذا اعتبرت بعض المضربين مستقيلين. واحالت البعض الاخر الى التأديب اذا اسندت عملها الى الدور الذي لعبه كل...

مجلس شورى الدولة - بيروت رقم 1216 تاريخ 11-12-1962

ان المادة 65 من المرسوم الاشتراعي رقم 112 تعتبر الموظف مستقيلا اذا أضرب عن العمل موضحة ان الاستقالة تكرس بمرسوم او بقرار صادر عن السلطة التي لها حق التعيين.ان الادارة باعتبارها فريقا من المساعدين القضائيين مستقيلا وباحالتها فريقا آخر على...
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.