مركز الدراسات القانونية - الجامعة اللبنانية

إتفاقية تعاون بين المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان IDAL والمؤسسة الوطنية الايطالية للتجارة الخارجية ICE

إتفاقية تعاون بين المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان IDAL والمؤسسة الوطنية الايطالية للتجارة الخارجية ICE


المؤسسة الوطنية الايطالية للتجارة الخارجية (ICE إيتشه)، ومقرها الرئيسي في 21، شارع ليزت - روما، ايطاليا، ممثلة برئيسها السفير اومبرتو فاتاني، والمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان (IDAL ايدال)، ومقرها الرئيسي في بيروت، برج العازارية، الطابق الرابع، شارع الامير بشير - رياض الصلح، بيروت، لبنان، ممثلة برئيس مجلس ادارتها ومديرها العام، السيد نبيل عيتاني،
* (المشار اليهما فيما يلي بـ "الطرفين").
حيث ان
* ICE - المؤسسة الوطنية الايطالية للتجارة الخارجية، عملا بالمادة 2 من القانون 68/97 التي تلتزم في انشطتها مبادىء الكفاءة والفعالية من حيث التكلفة وتضطلع بمهمة تنمية وتطوير التجارة الخارجية وتسهل اجراءات عولمة النظام الاقتصادي الايطالي وخاصة فيما يتعلق بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، سواء كانت فردية او مساهمة، وتقدم للشركات الاجنبية خدمات تهدف الى تقوية العلاقات مع السوق الوطنية الايطالية وتساهم في تشجيع الاستثمارات الاجنبية في ايطاليا (المشار اليها فيما يلي بـ "الطرف الاول").
* IDAL المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان (ايدال)، عملا بالقانون رقم 360/2001 المتعلق بتشجيع الاستثمارات في لبنان، هي مؤسسة تعنى بترويج لبنان كوجهة حيوية للاستثمار ويجذب الاستثمارات وتسهيلها والحفاظ عليها في البلد ويشمل نطاق عملها مجالين رئيسيين: تشجيع الاستثمارات وتشجيع التصدير وهي تنشط في تحديد وترويج فرص الاستثمار في لبنان، وتوفير معلومات عن السوق وتحديد الشركاء المحتملين في المشاريع المشتركة والحلفاء الاستراتيجيين للمؤسسات اللبنانية، وتسهيل معاملات اصدار التراخيص والاجازات الضرورية لاي مشروع استثماري، وتوفير الدعم المستمر للمشاريع الاستثمارية بعد الانشاء اضافة الى ذلك، تقع على ايدال IDAL مهمة دعم وترويج الصادرات من المنتجات اللبنانية للقطاعات الانتاجية في لبنان (المشار اليها فيما يلي بـ "الطرف الثاني").
اتفق الطرفان على عقد هذه الاتفاقية وفقا لاختصاصهما ولوظائفهما والوسائل المتاحة لهما، من اجل تعزيز العلاقات بين المنظمتين وتشجيع التعاون بين ايطاليا ولبنان في مجالات الاقتصاد والتجارة والاعمال كما وتشجيع جذب الاستثمارات المباشرة ضمن الاحترام الكامل للاجراءات والقوانين المعمول بها في كل من بلديهما، فضلا عن احترام الالتزامات الدولية وتلك الناجمة في ايطاليا عن عضويتها في الاتحاد الاوروبي.
وبناء على ما تقدم، اتفق الطرفان على ما يلي:
يساهم الطرفان في تحليل ظروف الاعمال لتسهيل التبادل التجاري بين ايطاليا ولبنان بهدف اقتراح الخطوات التي تعتبر الاكثر ملائمة لضمان تطوير العلاقات التجارية بين البلدين على افضل وجه.
يتخذ الطرفان اجراءات محددة من شأنها تسهيل الاستثمارات من خلال تحديد القطاعات والمشاريع التي قد تكون ذات اهتمام مشترك وتعزيز الاجراءات الرامية الى تحسين العلاقات في مجالات الاقتصاد والتجارة والاعمال بين شركات كل من البلدين، فضلا عن اقامة مشاريع مشتركة.
يسهل الطرفان تبادل المعلومات والمنشورات المتعلقة بتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين وكذلك تحديد فرص الاستثمار بما يتلاءم والقوانين المعمول بها حول الملكية الفكرية وحماية البيانات الحساسة.
يلتزم الطرفان بحماية سرية المعلومات التجارية المتبادلة عندما تكون هذه المعلومات لاستخدام ICE وIDAL الحصري.
ويسهل الطرفان تقديم المساعدة المتبادلة في تنظيم البعثات التجارية لرجال الاعمال والمشاركة في المعارض التجارية والاستثمارية والندوات والدورات التدريبية او غيرها من الانشطة الترويجية او الاعلامية الاخرى. يتم الاتفاق عليها في كل مرة على حدة، شرط ان تكون متوافقة مع الاولويات الجغرافية والقطاعية المعتمدة في برامج تعزيز التبادل التجاري والاستثمار لكل من الطرفين.
ينظم الطرفان الندوات والطاولات المستديرة والاجتماعات وعمليات الاستكشاف الرامية الى التعرف على فرص الاستثمار في لبنان وكذلك لتحديد المستثمرين الايطاليين ودعم هؤلاء المستثمرين بالمساعدة المناسبة في المرحلة التي تلي القيام بمشروع مشترك او استثمار مباشر.
يساهم الطرفان في تحديد المجالات المحتملة للقيام بنشاطات مشتركة، بما فيها نشاطات اسواق ثالثة، كما يساهمان، في حال نشوء مثل هذه الفرصة، في تحليل المشاريع ذات الاهتمام المشترك مع امكانية اللجوء الى تمويل من الاتحاد الاوروبي وجهات دولية اخرى.
ينظم الطرفان اجتماعات دورية اذا اعتبر ذلك ضروريا لتقييم تطور عملية تنفيذ الخطوات المشتركة ولوضع الاستراتيجيات بغية تحقيق الاهداف المشار اليها في هذه الاتفاقية.
يعهد الى البعثة التجارية الايطالية (ICE) قسم تنمية التبادل التجاري في السفارة الايطالية - مكتب بيروت، بتمثيل الطرف الاول لاغراض هذه الاتفاقية.
يتحمل الطرفان التكاليف المالية الناتجة عن تنفيذ المبادرات، كل بحسب حصته، وتحدد تلك الحصة بموجب كتب تعهد خطية خاصة.
تتم تسوية اي نزاع قد ينشأ بين الطرفين بالطرق الودية.
تعقد هذه الاتفاقية لمدة سنة واحدة وتدخل حيز التنفيذ من آخر تاريخ يلي تبليغ كل طرف المصادقة عليها من المراجع المختصة لديه الى الطرف الآخر وتجدد تلقائيا كل سنة لمدة مماثلة.
يحتفظ كل من الطرفين بحق انهاء هذه الاتفاقية بموجب إشعار خطي يوجه الى الطرف الآخر قبل ستة اشهر على الاقل من تاريخ انتهاء مدتها. إن استخدام هذا الحق لا يقبل الجدل ولا يرتب عند استخدامه اي موجب تجاه الطرف الآخر.
بناء عليه، حررت هذه الاتفاقية في بيروت بتاريخ 25/6/2010 على نسختين اصليتين (نسخة لكل طرف) في اللغات العربية والايطالية والانكليزية. وفي حال اي اختلاف في التفسير، يعتد بالنص المكتوب باللغة الانكليزية.
عن المؤسسة الوطنية الايطالية للتجارة الخارجية ICE الرئيس اومبرتو فاتاني
عن المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان IDAL رئيس مجلس الادارة المدير العام نبيل عيتاني

*** النص مترجم باللغة الانكليزية ***